روابط: مرحباً بجنون الهواتف

screenshot_2019-02-28 Energizerشركة بطاريات تصنع هواتف ذكية وتقرر صنع بطارية مع هاتف ذكي، النتيجة هاتف كبير حقاً، فكرة جريئة بلا شك، الهاتف يمكنه أن يعمل لشهر بدون إعادة شحن وهذا ما يمكن لبعض الهواتف غير الذكية فعله، لا شك لدي أن تقنيات الهاتف الذكي بحاجة لأن تعمل على تخفيض استهلاك الطاقة لأن تقنية البطارية تتطور ببطء.

شركة أخرى صنعت هاتفاً على شكل ساعة، ليست المحاولة الأولى ولا الأخيرة، شركة أل جي حاولت ذلك في 2009 وشركة سامسونج في نفس العام كذلك، ما رأيك بساعة الهاتف؟ شخصياً أرى أن الفكرة لن تنجح إن حاولت الشركات تصغير هاتف ذكي لوضعه في ساعة، يفترض أن يعمل هاتف الساعة بطريقة مختلفة، واجهة مختلفة تناسب الحجم الصغير للساعة وخصائص قليلة كذلك.

مصنعي الهواتف يحاولون الخروج بشيء جديد مؤخراً وهذا ما كنت أنتظره، أن تظهر أفكار مجنونة لعل شيئاً منها يصبح واقعاً.

صورة: منبر مسجد محمد علي

Minetest، لعبة حرة تحاكي ماينكرافت، شكراً للأخ أبو إياس على الإشارة لها.

أدوات لخرائط ماينكرافت، هذه قائمة صغيرة لأدوات تساعدك على إنشاء خرائط خاصة لماينكرافت.

شخص صمم لعبة سباق في ماينكرافت، عجيب حقاً ما يمكن للناس فعله بهذه اللعبة.

الحياة في المريخ، مشروع آخر في ماينكرافت

منصة جديدة لمعالجات أرم، نفس المعالجات التي تشغل الهواتف الذكية، المنصة الجديدة هدفها تقديم أداء أعلى لتعمل في المزودات وتنافس معالجات إنتل.

لماذا لغة بيسك ما زالت مهمة

لماذا يشعر بعض الناس بالتضايق والغضب عند الجوع؟

تشغيل وإدارة مخبز باستخدام المحرر النصي إيماكس، يفترض أن تكون هناك مزيد مثل هذه القصص، لأناس يصنعون حلولاً لأنفسهم.

حاسوب على شكل كتاب باستخدام رازبيري باي

حاسوب تعليمي يمكن طباعته

نظام كاي للهواتف يأخذ المركز الثالث بعد آندرويد وآيفون، هذا النظام كان في الماضي فايرفوكس، للتذكير فقط.

طاولة صنعت من جسر، أو على الأقل أجزاء من الجسر.

استعراض حاسوب Thelio المكتبي، من شركة System76 التي تصنع حواسيب تعمل بنظام لينكس.

مشاكل لينكس، قائمة طويلة بمشاكل لينكس، كاتب القائمة لا يقول بأن الأنظمة الأخرى مثل ويندوز لا تعاني من مشاكل ويذكر أمثلة لويندوز.

رواد الحاسوب من السود، أو من الأمريكان من أصل إفريقي، لا أعرف سوى شخص واحد لأن كاتب المقال كتب عنه سابقاً … ماذا عن رواد الحاسوب العرب؟ أذكر أن موقعاً عربياً قدم تغطية لبعضهم في أواخر التسعينات وللأسف الموقع لم يعد موجوداً.

قصة مرسومة: كيف تعرف وزن الفيل؟

جهاز ورقي بسيط لاختبار قوة النظر، رخيص السعر ويمكنه الوصول للملايين من الناس غير القادرين على إجراء اختبار للنظر.

سرير يمكن طيه ليصبح مقعداً، مصنوع من الورق المقوى ويمكنه تحمل 300 كيلوجرام من الوزن وهذا مذهل، لكن سعره يجعله منتجاً لمن لديه مال ولا يعرف كيف يستخدمه.

جيم بوي بتصميم حديث

نقاش حول دليل استخدام هايبركارد، النقاش نفسه مفيد وهايبركارد لمن لا يعرف هو بيئة برمجة صممت لغير المبرمجين وتعطيهم إمكانية صنع برامج مرنة ومفيدة وحتى ألعاب فيديو ومشاريع وسائط متعددة، بيئة برمجة صنعتها أبل في الثمانينات ثم لم تعرف كيف تديرها في التسعينات وقتلتها في الألفية الجديدة.

صمم وطبع ساعة تنبيه جميلة

جهاز ورقي للكشف عن الملاريا، يبدو أنه أكثر دقة من وسائل أخرى

جدار مفيد، أريد مثل هذه الفكرة في غرفتي

تعلم تصميم واجهات البرامج من سطر الأوامر

معرض واجهات الاستخدام في الأفلام والألعاب

تصميم داخلي لمطعم، متخم بالتفاصيل والألوان

صناديق راديو شاك، كانت مفيدة لهواة الإلكترونيات وتبدو فكرة تستحق أن تعود اليوم.

شاهد:

العودة إلى دووم

لا شك لدي أنني أعود لألعاب قديمة لأنني أحن إلى الماضي وأود لو أن هناك آلة زمن تعيدني إلى ذلك الوقت، لأن محاولة العودة إلى الماضي اليوم لن تنجح أبداً مهما حاولت، يمكنك أن تعيد مشاهدة مسلسلات الكرتون التي كنت تشاهدها في الماضي، أو حتى مسلسلات الدراما أو تشاهد قناة تلفاز فضائية متخصصة في عرض برامج الماضي، لكن ظروف الماضي لن تعود، أنت شخص مختلف اليوم ولن تعود كما كنت في الماضي.

ولست أقول بأن الماضي أفضل وإن كنت مؤمناً بأن بعض ما فيه كان أفضل مما نحن عليه اليوم، مثلاً أنا مؤمن بأن التلفاز يجب أن يكون له وقت بداية ونهاية ولا يستمر في عرض البرامج 24 ساعة.

سأدخل في الموضوع مباشرة الآن بدلاً من كتابة موضوع آخر تماماً كمقدمة ثم لا أصل إلى ما كنت أنوي الكتابة عنه!

لعبة دووم (Doom) تذكرني بالحاسوب في التسعينات، أذكر حواسيب بمعالجات 386 ثم 486 وأذكر حتى مواصفاتها، 8 ميغابايت رام، 33 ميغاهيرتز لسرعة المعالج، لم تكن هناك بطاقة رسومات ثلاثية الأبعاد، هناك شيء يسمى ساوند بلاستر وهي بطاقة صوت تعطي الحاسوب القدرة على إنتاج أصوات أفضل بكثر من تلك السماعة الرديئة التي تأتي معه.

لعبة دووم وصلت في الوقت المثالي وقد انتشرت حول العالم من خلال شبكات BBS وبنسخها على الأقراص المرنة، اللعبة كانت برنامجاً تجريبياً (Shareware) تحوي فصلاً واحداً يمكنك أن تجربه ولكي تلعب بقية الفصول عليك أن تشتري اللعبة، هذه فكرة ذكية لنشر اللعبة في ذلك الوقت وقد كانت ضرورية إذ أن بيع ألعاب الفيديو كان يشبه كثيراً بيع الكتب، بمعنى صنع نسخ كثيرة ونقلها وشحنها إلى المحلات وإلى الدول حول العالم، عملية تحتاج كثيراً من الجهد والتخطيط والمتابعة.

أذكر اللعبة جيداً وقد كانت لعبة عنيفة، هناك أسلحة ووحوش وعليك أن تخوض في كل مرحلة لتصل إلى النهاية وكل مرحلة عبارة عن أحجية بسيطة، ليس هناك قصة ولم تكن القصة مهمة، عالم اللعبة مخيف حقاً بكل تفاصيله وخصوصاً الصوت، عندما تسمع صوت وحش على يسارك وتدير رأسك لا إرادياً بلا فائدة لأن عليك تحرك الشخصية لا رأسك!

كنت وما زلت أكره العنف وأفلام الرعب، مع ذلك استمتعت بلعبة دووم، اللعبة أعطت كثيراً من الناس شعوراً لا يمكن للكثير منهم تجربته لأنهم يعيشون في مدن آمنة، اللعبة تدخلهم في عالم يجبرهم على العودة الغريزة البدائية والرغبة في البقاء والخوف من كل زاوية ومن كل مكان مظلم، في نفس الوقت يعطيهم شعور الاستكشاف بالبحث عن أسرار وأماكن مخفية.

بعد ما يزيد عن عشرين عاماً من أن جربت اللعبة عدت لها لأجربها بالكامل، نعم الماضي لن يعود، الوقت كان يسير  بتمهل في الماضي، الأخبار كانت أبطأ في الماضي، التلفاز كان يوقف البث في منتصف الليل، وقبل ذلك كنت أنام لأن الجميع ينام وكنت أستيقظ في الصباح الباكر لأن الجميع يفعل ذلك، الصحف الورقية كانت مصدر الأخبار وكنا نقرأها كل يوم في الصباح.

اللعبة ما زالت ممتعة، لكن اليوم أنا شخص مختلف ولم أعد أشعر بنفس المشاعر عند تجربة اللعبة، لم تعد الوحوش تخيفني بل عندما أسمع أصواتها أذهب إليها لأضربها برصاص رقمي فأرى دماء رقمية على الشاشة، لكنها لعبة رقمية صنعت في 1993، الإصدار الحديث من اللعبة صدر في 2016 وهو إصدار حديث برسومات ثلاثية الأبعاد عالية الدقة والتفاصيل وهذه اللعبة لن أجربها … لأنها تقدم الكثير من التفاصيل البشعة والعنف الذي أمقته حقاً، لعبة دووم القديمة تبدو لعبة للأطفال بالمقارنة!

حتى مع استمتاعي باللعبة أجد نفسي متضايقاً من ذلك، لأنني اليوم أجد لعبة مثل ماينكرافت أفضل بكثير لأنها تقدم مساحة للإبداع ولأنها لعبة بناء وصنع للأشياء، أتسائل لو كانت هناك لعبة مماثلة في 1993 كيف ستكون ردة فعلي في ذلك الوقت؟ أذكر لعبة بناء المدن SimCity 2000 وقد كانت لعبة ممتعة حقاً وقضيت معها وقتاً طويلاً لكنها لعبة محدودة جداً مقارنة بلعبة ماينكرافت.

هذا كل شيء، جربت لعبة دووم مرة أخرى، استمتعت وتضايقت في نفس الوقت وتمنيت لو أن ماينكرافت ظهرت في أوائل التسعينات.

روابط: جالاكسي فولد

galaxyfoldسامسونج أعلنت عن هاتفها القابل للطي، السعر الرسمي بالدولار يعادل 7340 درهماً إماراتياً وهذا سعر كبير حقاً وهذا أكبر عائق أمام هذا الهاتف إلا إن كان هدف سامسونج أن تقدم منتجاً قبل المنافسين وتكون نسخته الأولى طريقة لاختبار التقنية فعلياً في السوق ورؤية ردود أفعل الناس.

من ناحية التصميم يبدو الهاتف رائعاً والشاشة الداخلية تقدم مساحة كبيرة (7.3 إنش) تعادل مساحة شاشة حاسوب لوحي صغير، يمكنني تخيل سطح مكتب Dex يعمل مباشرة على هذه الشاشة، أضف لوحة مفاتيح بلوتوث وسيكون لديك حاسوب مكتبي نقال، هذا ما أتصور أن سامسونج تريد تحقيقه في المستقبل القريب.

أتمنى ألا يفكر أحد زوار هذه المدونة في شراء هذا الهاتف، انتظر عامين أو ثلاثة، دع الفكرة تنضج وانتظر انخفاض الأسعار، 7000 درهم إماراتي ليس بالمبلغ البسيط، يمكنك شراء أشياء أخرى أكثر فائدة أو حتى توفير مالك بعدم شراء شيء!

هذا موضوع روابط، وهذه روابط

رحلة إيطاليا والجبنة ذات الـ12 سنة

التعامل مع جروح الماضي قد يكون الحل للإدمان، السؤال هنا: ماذا يفعل من لم يجد من يسمعه؟

لوحة رئيسية للحاسوب بمعالجات باور، سعرها مرتفع لأن سوقها محدود لكن يهمني مثل هذا المنتج لأنه مختلف فقط، معالجات باور تصنعها وتصممها آي بي أم وقد كانت أبل تستخدمها في الماضي قبل أن تنتقل إلى معالجات إنتل. (مصدر الخبر)

eDEX-UI، برنامج يقدم واجهة تبدو كأنه صممت لأفلام الخيال العلمي، هل هي مفيدة؟ لا أدري ولا يهمني، تبدو رائعة وتستحق التجربة فقط لرؤيتها.

طائرة تطير بلا محرك، هناك ما يدفعها لكنه ليس محرك تقليدي، بل شيء يبدو كالخيال العلمي وقد يكون مستقبل السفر مسافات طويلة في الفضاء.

عمل رائع في ماينكرافت، هذا مشروع ضخم وجميل حقاً

كيف تستمتع بالمذاكرة؟

آلة حاسبة ميكانيكية، تعجبني ولن أشتريها، لدي آلة حاسبة ميكانيكية وهذه تحتاج موضوعاً لها.

قرد عملية الضرب! لعبة ظريفة وليس هناك أي قرد يضرب.

لوحة مفاتيح ميكانيكية جميلة، ابنته اختارت القطع وهو جمعها وركب المفاتيح والأزرار بنفسه.

بيوت بمعيار Passivhaus هادئة جداً، الكاتب يقول أن هذه البيوت ستكون هدفاً للسياحة الفخمة نظراً للهدوء الذي تقدمه، معيار Passive house هو فكرة أو وسيلة لبناء منزل بطريقة تجعله أقل استهلاكاً للطاقة.

لغة لوا لنظام ماك 7، شخص صنع لغة برمجة لنظام لم تعد أبل تستخدمه أو تدعمه منذ عشرين عاماً

ما الذي يجعل نظام هايكو مميزاً؟ نفس المدونة تلقي نظرة مفصلة على هايكو، أنتظر هذا النظام وأتمنى أن يكون مناسباً للاستخدام اليومي.

البرامج التي تسأل دائماً، بعض التطبيقات تمارس الإزعاج دائماً إن لم تستخدمها كما تريد الشركة المصممة أن تستخدمها، وهذا يعني تشغيل التنبيهات لكي يرسل لك التطبيق تنبيهات عن كل صغيرة وكبيرة تحدث وهذا يعني ربطك بشبكة اجتماعية ما طوال الوقت … تباً لهذه التطبيقات والشبكات، يمكننا العيش بدونها.

جلد صناعي من مصدر نباتي، يبدو شيئاً مستحيلاً لكن هناك جلود صناعية مختلفة وأن يظهر واحد مصدره نباتي قد يكون خياراً أفضل بيئياً.

للتبسيط مارس الحذف

حلقة الحواسيب المنزلية، هذه مجموعة مواقع لأناس صنعوا حواسيبهم بأنفسهم، ليس تجميع حواسيب بل صنعها من الصفر وبرمجتها.

كيف تتعلم الإنجليزية

نظرة على رواندا وجهود الناس والحكومة لتنظيف الطرق، هناك نقد لأسلوب التنظيف فهو إجباري على الناس لكن هذا البلد قد يكون بحاجة لفعل ذلك.

مبنى رائع في فيتنام، يستخدم مخلفات مشاريع بناء أخرى لكن النتيجة رائعة.

مطعم في أندونيسيا بلا نفايات، يعيد استخدام المواد ليصنع ما يحتاجه من أدوات وأثاث.

شاهد:

المزيد من وسائل التخزين الرقمية

640px-Bubble_memory_module

في موضوع سابق عرضت بعض وسائل التخزين الرقمية التي يعرضها متحف إلكتروني، وأود اليوم إلقاء نظرة على بعض التقنيات الأخرى؟ لماذا؟ لأنني أريد ذلك! وسائل التخزين موضوع يهمني ويعجبني القراءة عنه.

ذاكرة الفقاعات (Bubble Memory)، الصورة أعلاه هي لجهاز بهذه التقنية وقد كانت تقنية المستقبل كما يبدو، هي تقنية مغناطيسية لكن لا تحتاج للحركة مثل الأقراص الصلبة أو المرنة التي تدور ليتمكن الحاسوب من قراءة محتوياتها، ما يتحرك في ذاكرة الفقاعات هي البيانات نفسها وينجز ذلك من خلال حقل مغناطيسي يمكن التحكم به وعند إطفاء الكهرباء تبقى الذاكرة في حالتها الأخيرة دون أن تفقد بياناتها، ويمكن للتقنية تحمل ظروف قاسية مثل الحرارة العالية والغبار والرطوبة.

في المقابل كانت تقنية معقدة وتستهلك مزيداً من الطاقة مقارنة بالتقنيات الأخرى، أتسائل ماذا لو استمر تطويرها إلى اليوم، ما الذي سيحدث؟ لا شك لدي أن سعتها ستزداد مع إمكانية تقليص الطاقة المستهلكة لها لكن تعقيدها لن يتغير، وقد تكون مناسبة للأجهزة الإلكترونية الصغيرة مثل مشغلات الصوتيات والفيديو وفي الغالب ستكون مناسبة أكثر للاستخدام الصناعي والعسكري.

فلوبتكل (Floptical)، تقنية قرص مرن من بين تقنيات عديدة حاولت رفع سعة القرص المرن دون تغييره كثيراً وهي واحدة من أوائل التقنيات التي حاولت ذلك، التقنية حاولت أن تكون متوافقة مع الأقراص القديمة مع توفير سعة إضافية، التقنية كانت تستخدم الضوء كوسيلة لتخزين البيانات بأسلوب أكثر دقة وكفاءة وبالتالي يمكن حفظ بيانات أكثر على نفس القرص الصلب، وقد وفرت هذه التقنية أقراصاً بسعة 21 ميغابايت وهي سعة كبيرة في ذلك الوقت.

بطاقة كانون الضوئية، وسيلة تخزين للكتابة عليها مرة فقط، سعتها 2 ميغابايت وكما يقول إعلان كانون البطاقة لا تتأثر بالمغناطيس أو بالكهرباء الساكنة، لكن لأنها تقنية يمكن الكتابة عليها مرة فاستخدامها سيكون موجهاً للمؤسسات التي تتعامل مع بيانات ثابتة، مثل المستشفيات وبيانات المرضى أو ورشة سيارات ومعلومات أي سيارة.

ليس هناك كثير من المعلومات عن هذه التقنية مع ذلك أجدها أكثر تقنية مثيرة للاهتمام هنا.

مكرودرايف، قرص صلب صغير الحجم وقد استخدمت تقنية مماثل (لا أدري هل هي من هيتاشي أم من شركة أخرى) في أجهزة آيبود ووصلت سعتها إلى 160 غيغابايت، لو استمر تطويرها إلى اليوم لا شك لدي أنها ستصل إلى 500 غيغابايت، هذه السعة هي ما جعل بعض الناس يحتفظون بأجهزة آيبود أو يشترون ما تبقى منها، لكن على المدى البعيد هذه التقنية ستكون أقل كفاءة من تقنيات أخرى وبالتالي لن تجد لها سوقاً.

مع ذلك، أتمنى أن أراها تعود بسعات أكبر، حجمها الصغير يجعلها مناسبة للاستخدام في الحواسيب النقالة وأجهزة متنقلة مثل المشغلات الصوتية.

روابط: ألوان المدن

TI-30_LEDهذا الأسبوع بالكاد استطعت الوصول إلى لوحة تحكم وورد بريس، الصفحة تظهر لكن أجزاءها المهمة لا تظهر، المشكلة كانت من جانب شركة الاتصالات هنا، أرسلت سؤالاً للدعم الفني في تويتر (على الخاص) لكن الرد لم يكن مفيداً وليس له علاقة بمشكلتي، بدلاً من إعادة المحاولة بحثت عن حل ووجدت إعدادات للبروكسي في مدونة نشرت الموضوع في عام 2011، جربت الإعدادات وهي تعمل … أحياناً.

على أي حال، هذا موضوع روابط، وهذه الروابط.

التقنية بعد الحرب العالمية الثانية، تسمى الحرب الكبرى كذلك وبدونها لن يكون هناك حرب عالمية ثانية.

مشاكل حواسيب ديل كلفتها 300 مليون دولار، مقال من 2010 يتحدث عن جزء إلكتروني صغير لكن مهم تسبب في تعطل حواسيب ديل.

إعطاء الناس الأولوية في الطرق كانت تجربة ناجحة، في تورينتو، كندا

نظرة على طابعة في متجر ياباني، سبق أن كتبت عن محلات كونبيني، هي بقالات يابانية تقدم خدمات متنوعة، أتمنى لو أن واحداً منها كان بالقرب من بيتنا.

صور مشاركة في مسابقة تصوير، صور رائعة حقاً وتستحق أن تراها.

تاريخ شركة مفاتيح شيري، تحدثت كثيراً عن لوحات المفاتيح الميكانيكية، هذا مقال يغطي تاريخ أهم شركة تصنع أهم جزء منها.

أخطاء في تعلم اللغات

الحياة المتسارعة، المهتم بالتبسيط عليه أن يهتم بأثر التقنية في حياته، هناك أنظمة تحكم ما نفعله وتضغط علينا لكي نفعل أشياء محددة في أوقات محددة والتأخير له أثر سلبي، تخيل حياة الناس بدون مثل هذه الضغوطات؟

إعلانات قديمة، موقع يضع صوراً لإعلانات قديمة

صنع خزفيات جميلة بألوان معدنية

صنع حاسوب باستخدام معالج ريسك في

تغطية مفصلة وبالفيديو لتسجيل الملاحظات واستخدام برنامج خاص لذلك، لنظام ماك فقط

أطلس اللغات المهددة بالاندثار، هناك لغات بحروف عجيبة حقاً لم أرها من قبل

ثمان عادات لتعتني وتهتم بنفسك، كل فرد بحاجة لأن يهتم بنفسه قليلاً

نظرة على آلات حاسبة وتطبيقاتها للهواتف، النقاش في هاكر نيوز يستحق أن تطلع عليه إن كنت مهتماً.

نظرة على أول سيارة رياضية، عمرها 122 عاماً ويمكن لدراجة هوائية أن تجاريها أو حتى تسبقها.

حاسوب من القماش، أظن أنني وضعت رابطاً لهذه الفكرة من قبل، لكنها فكرة تستحق أن تعرض مرات عدة.

الطعام المصنع قد يكون خطراً على صحتك

نظرة على حاسوب صغير، حاسوب موجه لمحبي الإلكترونيات

الرسام الذي حفظ قريته من الهدم، عمره 96 عاماً

مبان مبهجة في بوليفيا، أحب التبسيط في كل شيء لكن لا أود أن أرى العالم كله يجاري ذوقي، هذه مبان مبهجة بتفاصيلها وألوانها وهي تستوحي تصميمها من الثقافة المحلية.

لوحة مفاتيح وردية، الموقع باليابانية ولوحة المفاتيح ميكانيكية … أود أن أشتري لوحة مفاتيح وردية في يوم ما.

صور معمارية، ألوان وأشكال جميلة

برنامج: Trilium، حفظ وتنظيم الملاحظات

ثلاث أيام بقيت على كيكستارتر لشاشة

استمع: لقاء مع كال نيوبورت، الرجل واضح في تفكيره وبسيط في كلماته لكن أفكاره عميقة.

شاهد:

تجربتي مع الكتابة بالإنجليزية

تعليق في موضوع سابق يريد مني الكتابة عن الكتابة باللغة الإنجليزية وتجربتي معها، ليس لدي الكثير لأقوله وما لدي بديهي وبسيط، اقرأ لعلك تستفيد من نقطة ما، وسأختصر بقدر الإمكان.

الكتابة أصعب من القراءة، قرأت الكتب الإنجليزية لسنوات عديدة قبل أن أتجرأ على كتابة أي شيء، والقراءة أساس لممارسة الكتابة، من خلال القراءة تعرف كيف تكتب اللغة وتتعلم محاكاة ما يكتبه الآخرون، لذلك أول نصيحة هي أن تقرأ الكثير قبل الكتابة، سواء أردت الكتابة بالعربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى.

مارس الكتابة بتدرج، قبل أن أكتب مقالات بدأت أولاً بكتابة تعليقات بالإنجليزية في مدونات أو في يوتيوب، ولأن لغتي محدودة كنت أكتب تعليقات قصيرة جداً مثل “شكراً” ثم تحولت إلى “شكراً، استمر” وبالتدريج أضيف مزيداً من الكلمات لأعبر عن تقديري للشخص، أحياناً أرسل بريداً إلكترونياً لشخص ما أقول فيها مثلاً “مرحباً، قرأت لك مقالك الأخير عن كذا وكذا وأود أن أشكرك على كتابته” ثم أضع اسمي وأقول أنني من أبوظبي وأرسل الرسالة.

مراسلة الغرباء بلغة لا أتقنها كان أمراً مخيفاً حقاً لكن دائماً الردود تكون إيجابية، لم يسبق لي أن أرسلت رسالة شكر لشخص ما ثم لم أجد رداً منه، وإضافة “من أبوظبي” تجعل البعض سعيداً بذلك، البعض يعلق بأنه لم يكن يعلم أن هناك من يقرأ له من هذه المنطقة، البعض لديه فضول لمعرفة المزيد عن المدينة.

بالتدريج ومع ممارسة الكتابة ستزداد ثقتك، لا تستصغر أن تكتب جملة واحدة بسيطة كل يوم، اللغة تحتاج لممارسة لكي تتقنها.

لكن لم يعد يكفيني أن أكتب جملاً قصيرة، أود أن أكتب مواضيع ومقالات وبما أنني أكتب بالعربية فيمكنني الكتابة بالإنجليزية كذلك، العملية لا تختلف كثيراً لكن اللغة تجعل أسلوب الكتابة يختلف قليلاً، على أي حال صنعت مدونة مجانية في وورد بريس وهي مدونة عن ألعاب الفيديو، اخترت هذا الموضوع لأنني أود الكتابة عنه وبدأت بالكتابة في مدونة لن يقرأها أحد، لكن هناك من وجدها ولدي متابعون ومعلقون!

التعليقات أعطتني دافعاً للاستمرار، ما أكتبه بسيط وهي تجربتي في بعض ألعاب الفيديو وتعليقاتي عليها وأحياناً نقد للألعاب وأنظمتها وأحياناً أكتب عن أفكار ومقترحات لألعاب الفيديو، لماذا أفعل كل هذا؟ لكي أمارس الكتابة، موضوع ألعاب الفيديو مألوف لدي فأنا أقرأ عنه بالإنجليزية ويمكنني محاكاة ما يكتبه الآخرون لكن ليس تقليدهم.

مضى أكثر من عام على افتتاح المدونة الإنجليزية التي لن أضع لها رابطاً فالهدف لم يكن إلا أن أمارس الكتابة وألاحظ أن مستواي يتحسن، أنا أكثر قدرة على التعبير بطرق مختلفة، ربما الآن لدي القدرة على الكتابة عن مواضيع أخرى وهذا ما أود فعله.

لأختصر:

  • اقرأ الكثير قبل أن تكتب أي شيء.
  • مارس الكتابة بالتدريج، جملة واحدة كل يوم تكفي كبداية.
  • جرب أن تترجم ما تكتبه بالعربية أو تعيد كتابته بالإنجليزية.
  • افتتح مدونة لا تعلن عنها لأحد ومارس الكتابة فيها.

هذا ما لدي، الأمر كله يحتاج لممارسة فقط.

روابط: الطعام كعلاج للاكتئاب

26251995940_83129a9908_zلم أكتب شيئاً في الأسبوع الماضي مع أني لدي الكثير من المواضيع ولدي ما أقوله، لذلك في هذا الموضوع أضع روابط أكثر كنوع من التعويض 🙂

الطعام الصحي يساعدك على تخفيف الاكتئاب

المدن القابلة للمشي تشجع الناس على التسوق أكثر، أي شارع يشجع الناس على المشي وركوب الدراجات الهوائية سيجد مزيداً من الحركة وهذا يعني مزيداً من الناس يمرون أمام متاجر ومقاهي ومحلات أخرى وهذا يعني مزيداً من التسوق، لكنه تسوق محلي وفي صالح المجتمع المحلي، هذا يختلف عن التسوق من الشبكة وإرسال الأموال لشركة بعيدة مثل أمازون.

روابط حول التقنية، نعم هذا رابط لموضوع روابط لكنه موضوع صغير.

ink، لغة برمجة متخصصة لكتابة الأدب التفاعلي، استخدمت في كتابة أعمال مختلفة، اللغة حرة ومفتوحة المصدر.

لينكس لايت، هذا رابط احتفظت به لوقت طويل … على أي حال، توزيعة لينكس خفيفة الوزن، مناسبة لمن يريد الاستفادة من حاسوب قديم، هناك توزيعات أخرى مصممة لنفس الغرض.

الكلمات اليابانية التي تكرر مرتين، المقال يتحدث عن كلمات المحاكاة الصوتية.

للمزيد من التحكم الذاتي جرب هذه الفكرة

قائمة كتب: الأرشفة والتصنيف وعلم المعلومات، هذا موضوع يهمني ولم أقرأ عنه كثيراً.

التعليم يحتاج أكثر من مجرد مواد تعليمية، أضع هذا المقال مع أنني لا أوافقه في كل شيء، مثلاً معدل إنجاز المساقات ليس بالضرورة مقياس صحيح، لأن المتعلم ربما يريد فقط تعلم الأساسيات وما هو ضروري وهذا يأتي في أول المساق، والمتعلم كذلك قد لا يهتم بإنجاز كامل المساق لأنه يتعلم لنفسه وليس لتحقيق متطلبات شهادة، على أي حال … أوافق بأن هناك حاجة لوضع شروط مثل ما تفعل المدارس لكن يجب ألا يكون هذا هو الأسلوب الوحيد للتعليم.

عام على الورق، تجربة الكتابة على الدفاتر، شيء حاولت فعله في الشهر الماضي ولم أفلح … سأكتب عن ذلك قريباً.

بناء مكتبة وأرشيف من البامبو، نيبال تعرضت لزلزال قوي في 2015 دمر المبنى القديم، البناء بالبامبو هو محاولة لمقاومة الزلازل حتى لا تتكرر نفس الكارثة.

بناء المنازل لتشجيع الناس على التفاعل، بالتصميم يمكن دفع الناس نحو فعل أشياء إيجابية أو سلبية، هذا تصميم يحاول تشجيع الناس على الحديث مع بعضهم البعض.

المول لم يمت بعد، من المقال عرفت أن فكرة المول أو مركز التسوق كانت في الأصل لصنع مجمع متكامل وليس فقط للتسوق.

كتاب طبخ نباتي، مجاني، منذ وقت طويل وأنا أهتم بالأكل النباتي وحقيقة أود التوقف عن أكل اللحوم كلياً.

DataOrganizer، برنامج لنظام ماك ويعمل كمنظم بيانات، هو قاعدة بيانات بسيطة وعملية كما أرى، للأسف أنه لنظام ماك فقط.

نظرة على مصنع أقلام رصاص

مادة شفافة تمنع 70% من حرارة الشمس، هذه مادة مناسبة للمناطق الحارة.

يمكن للمباني أن تساهم في تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون

استخدام روبوت صغير للكشف عن أي تسرب للماء

دليل السفر للمكتبات، إن كنت تخطط لرحلة ما وتريد زيارة مكتبات فهذا موقع يساعدك.

شاهد:

روابط:النصائح بالمجان ومن دون طلب

27532895294_923088cdae_zيحدثني شخص ما اليوم عن مشكلته مع النصائح، الناس ينصحونه ويحثونه على فعل هذا أو ذاك، تزوج! أين أولادك؟ لماذا لم تتزوج بعد؟ ماذا عن عملك؟ ابحث عن عمل؟ افتح مشروعاً تجارياً؟ لكن تزوج أولاً! والنصائح لا تتوقف عند هذا الحد بل تذهب لكل شيء آخر، ويشتكي محدثي أنه يشعر بضغط نفسي واكتئاب من كل هذه النصائح.

أدرك أن الناس يريدون خيراً لكن زيادة أي شيء عن الحد سيجلب الضرر، مثلاً الحديث المتكرر عن الزواج والعمل جعلني أبتعد عن الناس لأنني سئمت من تكرار نفس الكلام كل يوم مرات عدة، أليس هناك شيء آخر يمكننا الحديث عنه؟ وبعض الناس يرون أنه من الواجب والمسؤولية أن ينصحون الآخرين … ما رأيك بكل هذا؟ شخصياً أرى أن الناس عليهم الاهتمام بأنفسهم وترك الآخرين وشأنهم، النصيحة تكون عند الحاجة فقط وفي السر وبأدب.

مذياع بتصميم يعجبني

تصوير أشجار عبر الفصول الأربعة، صور جميلة حقاً

معرض ألعاب لوحية (boardgame) في إسن ألمانيا، سبق أن كررت بأن هذه الألعاب تجد انتشاراً حول العالم والناس يقبلون عليها، ربما لأنهم سئموا من العالم الرقمي وألعابه ويريدون التواصل المباشر مع آخرين حولهم.

بيت صغير وجميل، بيت قديم ويعجبني تصميمه، جزء من حل مشكلة الإسكان تكمن في بناء بيوت صغيرة، في محيطي من النادر أن أرى بيت صغير لأن الناس يريدون بيوتاً كبيرة.

صور لبقالات، هذا شيء آخر أجد فيه متعة، أعني النظر في صور البقالات! بل حتى القراءة عنها.

شخص طلب بياناته من شركة تسجل بيانات الناس في الشبكة وتتابعهم، الشركة وافقت وكتب عما وجده في البيانات.

الصور المتكلمة، من تقنيات الماضي وهي تقنية أتمنى عودتها بأي شكل، فقط لأنها تبدو ممتعة وغير عملية.

جهاز بسيط للكتابة، لكتابة الملاحظات، جهاز ليس رقمياً وهناك منتجات مماثلة له بأحجام مختلفة.

امرأة قاطعت غوغل وتحكي عن تجربتها، الكاتبة تحاول قطع الشركات الكبيرة ولا تكتفي بعدم استخدام خدماتها بل تستخدم حلاً تقنياً يمنعها من الوصول لأي خدمة من غوغل وقبل ذلك أمازون والشركة التالي ستكون مايكروسوفت، كثير من المواقع اليوم يعتمد على غوغل، أي موقع تزوره قد يتصل بغوغل مرات عدة عند عرض أي صفحة.

بيوت تستخدم أعشاب البحر، من تصاميمها لا أظن أن أحداً سيعرف ذلك، الجدران تحوي مادة عازلة للحرارة صنعت من أعشاب البحر.

تطوير موقع ليعيش حتى 2034، المواقع اليوم تتغير كثيراً لذلك من الجميل أن يخطط لموقع على أساس أنه سيبقى ثابتاً ويستمر في تقديم خدماته ومحتوياته دون تغيير في البنية.

طعام كنادا، ليس كندا! بل كنّادا بتشديد النون، وهي منطقة في جنوب الهند وهي كذلك اللغة التي يتحدثها الناس هناك، الرابط لمدونة تعرض أطعمة من المنطقة وثقافتها.

التدوين في 2019، بدأت ألاحظ مؤخراً عودة بعض الناس والمؤسسات للتدوين ومدونات خاصة بهم بدلاً من التدوين في منصات مثل ميديم، الناس أخيراً أدركوا أن الاستقلالية والتدوين بعيداً عن منصات الشبكات الاجتماعية أكثر أهمية من الخصائص التي تقدمها هذه المنصات.

هل الفواكه خيار صحي؟ السؤال يطرح لأن الفواكه تحوي السكريات لكن بعض سكريات الفواكه تختلف عن السكر الأبيض.

شاهد:

غرفتك لها أثر

Fountain - نافورة

في الموضوع السابق تحدثت عن انقطاع الإنترنت مؤقتاً واستمر الانقطاع من العاشرة مساء وحتى الواحدة والنصف ظهراً من اليوم التالي وكانت مشكلة تقنية بسيطة حلها الفني بسرعة، عندما انقطع الخط ظننت أن المشكلة ستعالج نفسها بسرعة كما يحدث أحياناً، ثم أدركت أن هذا لن يحدث والوقت متأخر لطلب الدعم الفني.

“حسناً، ماذا لدي في الحاسوب؟” لدي مقاطع فيديو لبرنامج من التلفاز لم أشاهدها بعد، لدي العديد من ملفات PDF لأبحاث وأوراق حول الحاسوب وواجهات الاستخدام، لدي ملفات شخصية مبعثرة في عدة أماكن وعلي جمعها وحذف المتكرر منها وحذف المتكرر من محتوياتها، لدي قرص صلب خارجي اشتريته قبل عشر سنوات تقريباً ولا أعرف محتوياته، لدي بطاقة SD تحوي ملفات.

بدأت بحذف ما لا أريده، هذه ألعاب فيديو لم أعد أرغب في تجربتها مرة أخرى، هذه ملفات لصور احتفظت بها من خدمة قتلتها غوغل ولم أفعل شيئاً بها طوال هذا الوقت، قرأت بعض أوراق البحث التي حفظتها لدي لسنوات على أمل أن أقرأها في يوم ما، شاهدت بعض مقاطع الفيديو وأنا أعمل على أمر صغير، احتفظ بحزمة أوراق يفترض التخلص منها لكنني أكره فعل ذلك دون الاستفادة من الأوراق، طبع أو كتب عليها لكن الجهة الأخرى من الورق فارغة، لذلك بدأت بتقطيعها لحجم صغير، كل ورقة تصنع 8 بطاقات والآن لدي مجموعة كبيرة منها سأستفيد منها في كتابة أي شيء، لست بحاجة لشراء ورق صغير للملاحظات.

ببساطة انقطاع الشبكة جعلني أكثر تركيزاً على العمل وعلى ما أرغب حقاً في فعله، هذا يقنعني أكثر وأكثر بفائدة فكرة الحوسبة بلا شبكة، ولست أعني أن تستخدم الحاسوب دون شبكة طوال الوقت بل أن تستخدم الشبكة عند الحاجة فقط وتقطعها أو تبتعد عنها بقية اليوم، لكن أن تبقى على اتصال دائم بها؟ هذا لا يختلف عن شخص يريد تناول طعام صحي لكن منزله متخم بالطعام غير الصحي في كل زاوية، سيواجه وقتاً صعباً في محاولة السير نحو هدفه، من الأسهل إزالة كل الطعام غير الصحي.

ثم هناك درس يتكرر علي لكن لا أستطيع فعل شيء بخصوصه، وهو البيئة، ببساطة لو كان لدي مساحة إضافية، غرفة أخرى أضع فيها الحاسوب والمكتب وتكون مكاناً للعمل سيساعدني ذلك أكثر على التركيز.

هناك شيء آخر وهذا يمكنني فعل شيء لتغييره، الحاسوب هو أداة العمل والترفيه ومن الواضح أن الفصل بين الوظيفتين سيكون له فائدة، وجود حاسوبين أو أكثر ولكل واحد وظيفة محددة قد يساعد على تقليل التشتت.

في الانقطاع فائدة

بالأمس أشرت في تويتر لمقال يقول بأن الانقطاع عن التقنية الرقمية هو حل يبحث عن مشكلة، وفي نفس اليوم تعطل خط الإنترنت لدي في العاشرة مساء واستمر حتى الواحدة مساء من اليوم التالي، وقد كنت سعيداً بهذا الانقطاع، فجأة لدي طاقة لفعل ما أجلته كثيراً، لدي طاقة لتنظيم ملفاتي وأوراقي الرقمية والورقية، شاهدت مقاطع فيديو أجلت مشاهدتها منذ وقت طويل، حذفت بعض المجلدات وألعاب الفيديو التي أعلم أنني أعود لها لأنها كانت هناك طوال الوقت ولم أشغلها مرة، جربتها قبل سنوات وليس لدي حاجة للعودة لها.

في المقال يذكر الكاتبان بأنه لا يوجد دليل علمي يؤكد فائدة التوقف عن استخدام التقنيات الرقمية (الهواتف والإنترنت) وهذا صحيح، في نفس الوقت هل علينا أن ننتظر الدراسات العلمية لنعرف فائدة أو عدم فائدة شيء ما؟ أعني الفرد منا يمكنه أن يجرب ويرى بنفسه الأثر ولست أقول بأنه لا فائدة من الدراسات العلمية لكن الدراسات قد تحتاج لوقت طويل وحتى ذلك الوقت المرء لا يملك إلا أن يجرب ويقرأ عن تجارب الآخرين.

شخصياً انقطعت عن الشبكة مرات عدة، أحياناً بقطع خط الإنترنت نفسه وأحياناً بالسفر وفي كل مرة أجد فائدة في ذلك، الانقطاع هنا ليس دائماً بل مؤقت لذلك أستغرب من ذكر الكاتبين بأن الانقطاع التام عن التقنيات الرقمية قد يكون له أضرار … نادراً ما أجد أحداً يدعوا لذلك، ما أقرأه هو تجارب أناس يقللون من اعتمادهم على التقنية والتقليل لا يعني التوقف.

كذلك الكاتبان يتحدثان عن فكرة خطأ مفادها أن التقنية بالضرورة مضرة … من قال هذا الكلام؟ ما هو مصدرهم هنا؟ نعم هناك أناس لديهم مثل هذا الرأي ويرون في كل التقنية ضرر لكن أكثر النقد التقني الموجه للتقنيات الرقمية لا يقول ذلك بل ينتقد الأثر السلبي للتقنية وهو أثر لا يمكن تجاهله، وهذا يختلف عن قول أن التقنية في ذاتها مضرة.

الانقطاع عن التقنيات الرقمية يشبه الصيام عن الطعام، الإكثار مشكلة والحل في التقليل، الانقطاع المؤقت لا شك لدي أنه مفيد بل نصحت به وما زلت ولن أنتظر دراسة علمية تؤكد فائدة ذلك، لم أدعوا أحداً إلى الانقطاع التام عن التقنيات الرقمية بل الوعي باستخدامها.

حسناً … كنت أود كتابة موضوع مختلف لكن يبدو أن المقال يضايقني أكثر مما تصورت … في الموضوع التالي سأتحدث عما أردت الكتابة عنه هنا.

💾جولة في متحف وسائل التخزين

هل تذكر أول مرة خزنت فيها ملفاً على وسيلة تخزين؟ وما كانت وسيلة التخزين المستخدمة؟ أذكر أول قرص مرن خاص بي لكن لا أذكر ما حفظت فيه من ملفات، عملية حفظ بيانات على وسيلة تخزين كانت دائماً شيئاً مثيراً لحماسي ولا أدري لماذا، تبدو لي كالسحر مع أنني أفهم ما يحدث عند تخزين بيانات على أي وسيلة، ولا زلت إلى اليوم أجد متعة في التعرف على أنواع الأجهزة التي صنعت في الماضي وتقنياتها.

اليوم الوضع اختلف كثيراً مع وجود أقراص صلبة كبيرة الحجم والشبكة، أغلب الناس ليسوا بحاجة لوسائل تخزين خارجية أو قابلة للتبديل مثل الأقراص المرنة، ولا بأس بذلك، جانب مني يتمنى وجود موقف يجعلني أستخدم وسيلة تخزين خارجية.

وسائل التخزين يمكن تقسيمها إلى أربع أنواع:

  • ورقية، بطاقات مثقبة أو أشرطة.
  • مغناطيسية، سطح يغطى بمادة تسمح بحفظ إشارات مغناطيسية.
  • ضوئية، سطح معدني تسجل عليه البيانات بحفره
  • إلكترونية، الترانزيستور مع قطع إلكترونية أخرى يمكنه حفظ بت واحد، ومع تصغيره واستخدام الكثير منه يمكنه حفظ الكثير.

وهناك وسائل تخلط بين نوعين من التقنيات مثل التقنية الضوئية المغناطيسية، وهناك تقنيات فريدة من نوعها لكنها نادرة وقلة من يعرفها أو يستخدمها، في هذا الموضوع أستعرض بعض التقنيات وأستعين بمتحف الوسائط التخزين. ما سأعرضه هنا ليس بالضرورة تقنيات صممت لتستخدم مع الحاسوب.

800px-filmlochkarte
مصدر الصورة

Aperture Card، بطاقة مثقبة وبجانب منها فيلم أو ميكروفيلم، الفيلم يحوي صورة والبطاقة نفسها تحوي بيانات عن الصورة، باستخدام الآلات يمكن تصنيف الصور وترتيبها وعرض صورة مكبرة للفيلم الذي استخدام لحفظ رسومات هندسية، وسيلة التخزين هذه يمكنها نظرياً أن تعيش لخمس قرون إذا حفظت بعناية في مكان مناسب.

4506vv4019Magnabelt، شريط مغناطيسي لتسجيل رسائل صوتية، من صنع وتصميم آي بي أم، هذا الجهاز كان فكرة وتصميم من حقبة مضت، المكاتب في ذلك الوقت لا تراها اليوم إلا في الأفلام ومكاتب اليوم قد تشبهها لكن التقنيات مختلفة كلياً، كان بعض مدراء المكاتب يستخدمون أجهزة لتسجيل رسائلهم الصوتية ثم يتركونها للسكرتير لكتابتها على الآلة الكاتب.

ظهرت أفكار كثيرة تحول تقديم نفس الوظيفة وبتقنيات مختلفة، اليوم يمكن لجهاز تسجيل رقمي أن يؤدي نفس الوظيفة ويمكن لهاتفك الذكي فعل ذلك أيضاً، أبحث عن تطبيق تسجيل رسائل صوتية، أتذكر أن هناك واحد في آيفون.

ما يثير فضولي هنا هو التالي: هل يمكن استخدام الشريط المغناطيسي في حفظ بيانات رقمية؟

Playbutton، مشغل MP3 ببساطة، يحوي 256 ميغابايت ومنفذ للسماعات وهو كذلك منفذ الشحن ونقل البيانات (رائع!)، هناك ثلاث أزرار في الخلف أما وجه الجهاز فيمكنه أن يحوي أي رسم فني أو صورة، هناك نسخ من الجهاز تحوي مساحة أكبر كما يبين هذا الفيديو، الشركة المصنعة قدمت الجهاز بمساحات من 128 ميغابايت وحتى 2 غيغابايت.

هذا الجهاز غرضه تسويقي وهو مثال لأجهزة حديثة ظهرت وستظهر تحاول تقديم شيء مختلف لكن بالكاد ينجح أحدها وإن نجح سيكون ذلك لمدة قصيرة، كالموضة السريعة تظهر فجأة وتختفي بسرعة بعد تحقيق ما يكفي من المبيعات، حالياً هناك مشغلات MP3 في السوق وبسعر رخيص وتقدم شاشة صغيرة ومساحة تخزين كافية … فكرة الزر هذه كانت وما زالت غير عملية.

فائدة وحيدة لهذا الجهاز: قد يكون مفيداً لمحبي الإلكترونيات، الجهاز نفسه يمكن تحويله لشيء آخر أكثر فائدة، وهناك بطارية صغيرة داخله.

segacardبطاقة سيغا (Sega Card)، وسيلة تخزين إلكترونية مصممة لجهاز ألعاب الفيديو من سيغا، الجهاز كان يستخدم كذلك وسيلة أخرى لتشغيل الألعاب (cartridge) وشخصياً كانت ألعاب سيغا هي المفضلة لي لفترة في التسعينات، لكن البطاقات رأيتها فقط على الشبكة، كان منفذ البطاقات دائماً يثير فضولي، ما هو وما وظيفته؟

البطاقات ببساطة كانت وسيلة أرخص لحفظ الألعاب الرخيصة، هذا كل شيء، البطاقة تحوي 32 كيلوبايت من المساحة بينما catridge (كيف نترجمها للعربية؟) يمكنها حفظ من 128 كيلوبايت إلى 4 ميغابايت، أقرأ مزيد من المواصفات التقنية لجهاز سيغا إن أردت المزيد من التفاصيل.

أياً كانت البطاقات ولأي جهاز، ما زالت هذه الأشياء الصغيرة تثير حماسي وخيالي، هناك أجهزة كثيرة تستخدمها في الماضي مثل المنظمات الإلكترونية والحواسيب بأنواعها.

التقنية نفسها ما زالت تستخدم إلى اليوم لكن بأحجام أصغر بكثير ومساحات تخزين أكبر بكثير.

8053539077_10bdde5a59_z
مصدر الصورة

Iomega Rev، هذا الجهاز هو قرص صلب قابل للتبديل، في الصورة ترى مشغلاً له يمكن وضعه داخل حاسوب مكتبي، مشغل آخر يمكن استخدامه مع أي حاسوب وصندوق يمكنه أن يحوي عدة أقراص ليكون جهاز نسخ احتياطي مثلاً؟ لا أدري، ربما يعمل كجهاز تخزين متصل بالحاسوب دائماً.

هذا الجهاز توقف صنعه قبل تسع سنوات فقط، وأرى أن هناك فرصة لجهاز مماثل حديث، لكن لن أبالغ وأقول أن هناك سوقاً كبيراً للجهاز بل أدرك أن سوقه سيكون صغيراً ومحدوداً وهذه مشكلة للشركات الكبيرة التي لا يمكنها القبول بأرقام مبيعات صغيرة، على أي حال … أتصور أن جهازاً حديثاً يمكنه أن يقدم وسيلة تخزين مرنة ووسيلة نسخ احتياطية كذلك، مثلاً ألعاب الفيديو اليوم تأتي بأحجام كبيرة حقاً، بعضها يحتاج ما يقرب من 85 غيغابايت من المساحة، بدلاً من تثبيت اللعبة على القرص الصلب الرئيسي يمكن تثبيتها على أحد هذه الأقراص … وهكذا أجد وسيلة تخزين خارجية يمكنني استخدامها!

كانت هذه نظرة على بعض وسائل التخزين، موضوع يثير حماسي دائماً.

روابط: الطاولة الزرقاء

bluedeskشكراً لتعليقاتكم في الموضوع السابق، وبدلاً من أضع روابط لمدوناتكم اخترت أن أضع رابطاً لموضوع فيها:

إن نسيت مدونتك فأخبرني وسأضيفها في القائمة أعلاه.

ما أؤمن به عن تحقيق الأهداف السنوية، مقال مترجم وشكراً للأخ طارق على الترجمة وعذراً على التأخير في وضع الرابط 🙂

التطور الطبيعي للمبرمج: العام الثامن

انغماس بوسط الريف الفرنسي

معرض لتصاميم جديدة، من أعمال المصمم مارك نيوسون، أعجبتني الطاولة الزرقاء.

نظرة على تصميم سيارة صغيرة تسع ست أشخاص، التصميم من خمسينات القرن الماضي وهو في الغالب تصميم غير ممكن اليوم بسبب قوانين السلامة لكن يمكن للمصممين استخدام أجزاء منه في تصاميم سياراتهم … على الأقل نتخلص من موجة التصاميم الشرسة للسيارات!

تصميم تصوري لحاسوب أبل، أريد مثل هذا التصميم لحاسوب يمكن تجميع قطعه بسهولة ووضع أي نظام عليه.

السفر بأقل وزن ممكن، يمكن ببعض التخطيط والإعداد أن تسافر بحقيبة صغيرة وخفيفة.

صنع عجلة تحكم للحاسوب، جهاز بسيط وعملي

إيقنوات ويندوز 95، أفتقد التصميم العملي والبسيط لويندوز 95 و98 و2000

حياة بلا عمالقة التقنية، الكاتبة تحاول العيش بدون أمازون وغوغل وشركات أخرى، هذا صعب لكن التجربة تستحق المتابعة.

لماذا انتقلت إلى لينكس؟ مقال آخر يثير كثيراً من النقاش حول موضوع يفترض ألا يفعل ذلك، لكن في كل مرة أرى رابط عن الانتقال إلى لينكس في هاكر نيوز أعرف أن التعليقات ستكون كثيرة وبعضها يحاول أن يعطي صورة سلبية لنظام لينكس على أنه نظام لا يناسب غير التقنيين ثم يأتي أحدهم بأمثلة لأشخاص غير تقنيين ويستخدمون لينكس، شخص آخر يردد أن النظام يحتاج سطر الأوامر ويأتي شخص آخر بمثال لأشخاص لا يستخدمون سطر الأوامر … وهكذا تستمر هذه الدائرة بلا توقف منذ عرفت لينكس في التسعينات.

شخص نقل حاسوب والديه إلى لينكس، ووفر على نفسه كثيراً من الوقت الذي كان ينفقه على الدعم الفني لوالديه، والنقاش على هذا الموضوع تجاوز 280 تعليقاً في هاكر نيوز.

غطاء لهاتف آيفون لتحويله إلى كاميرا، الهواتف الذكية تحوي كاميرات ممتازة لكنها لم تصمم ككاميرات،  تعجبني فكرة هذا الغلاف ولو كنت أستخدم آيفون فلن أتردد في شراءه، عندما كان لدي هاتف ذكي كنت أستخدمه كهاتف عادي واستخدمته للتصوير أكثر من أي شيء آخر.

وعاء الجبن، موضوع مصور عن أكلة وثقافات وجزيرة … كل ما أحلم به في مكان واحد … ذكرني برغبتي في السفر لجزر كثيرة.

أخبار بسرعة الآن

Rickshaw

نصف سكان الهند لا يعرفون القراءة أو الكتابة، ابدأ بهذه المعلومة لأن عدد مستخدمي الهواتف الذكية في الهند يتوقع أن يصل إلى أكثر من 800 مليون مستخدم في 2022، العدد الحالي أكثر من 300 مليون وهو عدد ليس بالصغير وتأثيره على الهند واضح، عدد كبير من مستخدمي الهواتف في الهند يستخدمون واتسأب لأنه يتيح لهم التواصل صوتياً ومرئياً وبالتالي لا حاجة للكتابة والقراءة.

لكن الأمية مع التقنية الحديثة تعني أن المستخدم سيصل إلى الأخبار والإشاعات بسرعة الآن، وما أسهل أن يرى أحدهم شيئاً أو يسمع إشاعة فيصدقها دون تردد ثم يعيد إرسالها لآخرين في قائمة العناوين وهكذا يمكن لخبر أن ينتشر بين آلاف أو حتى ملايين الناس في أقل من ساعة، مثلاً في صيف العام الماضي شابان قتلا بسبب إشاعة وقد كانا يسألان فقط عن الطريق، الإشاعة أن هناك من يخطف الأطفال وقد تسببت هذه الإشاعات في مقتل سبعة آخرين، بالطبع يجب لوم القتلة والهمج والناس الذين ساهموا في نشر الإشاعات، يجب ألا ننسى أن الجهل مشكلة كذلك.

أيضاً واتسآب يتحمل جزء من المسؤولية وقد ضيق التطبيق على المشاركة بالرسائل مؤخراً كوسيلة لمحاربة الإشاعات، ولا أدري إن كان هذا كافياً.

لا شك لدي أن كثيراً من مطوري التطبيقات يريدون فعلاً تقديم فائدة وخير للناس مقابل أن يجدوا هم أرباحاً ومصدر دخل، لكن تأثير التطبيقات يزداد بازدياد عدد مستخدميه وعندما يصل تطبيق ما إلى العالمية فالمسؤولية تصبح عالمية كذلك، لا يمكن لمطور التطبيق أن يتعامل مع كل المجتمعات كأنها مجتمع واحد، الفرد في أوروبا يختلف عن الفرد في الهند، الثقافة والظروف تختلف.

بالطبع مطوري التطبيقات والمواقع والهواتف يتعلمون هذه الدروس ببطء، وقد حاول بعضهم في الماضي التهرب من المسؤولية.

مؤخراً حدث في أمريكا أمر صغير لكنه وجد تغطية إعلامية واسعة بسبب مقطع فيديو، ثم ظهر مقطع فيديو آخر يوضح أكثر ما حدث ويبين أن الناس تسرعوا في الحكم ثم ظهر مقطع فيديو ثالث يبين أن المقطعين الأول والثاني لا يقدمان صورة صحيحة عن الحدث، يمكنك أن تقرأ عن الأمر في هذا المقال.

نحن كأناس لسنا مستعدين للتعامل مع المعلومات والأخبار بسرعة الآن، وسائل الإعلام والمواقع ساهمت في خلق جو من التوتر وعدم الثقة بها وكذلك الحال مع وسائل الإعلام الجديدة والشبكات الاجتماعية والتطبيقات، يفترض بنا أن نرى الأشياء وننتظر ولا نشارك بها حتى نتأكد من صحة الأشياء، لأن الخبر في أول مرة يكون له أثر والتصحيح لن يكون له نفس الأثر.

مثل هذا اليوم

كانت لدي خطة أو على الأقل قائمة بما أريد أن أفعله في يوم الجمعة، سأنظم وأنظف المكان هنا، سأنظم ملفاتي والبرامج في الحاسوب، سأكتب موضوعاً عن يوم الصيانة والراحة وهو يوم أراه مهماً وباختصار هو يوم لا تفعل فيه الكثير ولا تنجز شيئاً من أعمالك بل تخصصه للصيانة والترتيب والراحة.

لكن جسمي رأى أن هذا الوقت المناسب للزكام، كما أعرف الزكام سببه الأساسي هو الجفاف وليس البرد وقد تصاب به في عز الصيف، ماذا تفعل عندما يحدث لك ذلك؟ لديك خطة ليوم لكن المرض زارك وليس لديك طاقة ويفترض بك أن ترتاح؟ أعلم أن هناك أناس ليس لديهم رفاهية الاختيار هنا وأنهم مجبرون على العمل لأن تأجيل العمل لما بعد المرض ليس خياراً وهذه مشكلة وليس لدي سوى الدعاء بأن يعينهم الله.

إن كان لديك اختيار فاجعل اليوم لراحتك، المرض أحياناً إشارة إلى أنك متعب حقاً وأنك بحاجة للراحة لذلك لا تتجاهلها، الأعمال لن تنتهي ولن تذهب، ومن يعرفك في الغالب سيعذرك على التأخير بسبب المرض، أي شخص يحاول أن يجعل الأمور عليك صعبة لأنك تأخرت قليلاً بسبب المرض … مثل هذا الشخص يفترض أن تتجنبه.

ليس لدي الكثير هنا، والزكام يجعل التفكير صعباً حقاً، لذلك عودة إلى النوم.

روابط: في النيجر

dandaji-mosqueأخبرني … أنا جاد هنا عندما أقول أخبرني، أعني أكتب تعليقاً، أولاً هو مجاني وثانياً كيف سأعرف من أنت دون أن تتحدث؟ لذلك أخبرني من أنت، من أي بلاد تزور هذه المدونة ولماذا تزورها؟ لا تخشى أنا لست فايسبوك ولا غوغل ولا عشرات من شركات الإعلانات، هذه مدونة شخصية بسيطة من شخص يتمنى أن يكون بسيطاً ويعيش حياة بسيطة، لن أجمع معلوماتك، أريد فقط التعرف عليك، إن كان لديك مدونة فضع رابطها، قد تجد لها مكاناً في موضوع الروابط الأسبوع القادم.

كيف تروض تنينك: العالم الخفي

متى جاء الصيف، أتمنى لكما كل التوفيق مع مشروع السوشي … يبدو رائعاً.

إعادة استخدام مبنى قديم لمسجد وتحويله لمكتبة، هناك مبنى لمسجد جديد في نفس المكان، البناء واستخدام المواد المحلية واستخدام حتى إضاءة محلية لسهولة استبدالها لاحقاً، كل هذا يجعله مبنى رائعاً يستحق الزيارة.

مقال يتحدث عن نوع من الموسيقى، أضعه هنا لأن الصفحة نفسها مثال لما يمكن لمحتوى الويب أن يكون عليه، لدي موضوع خاص عن هذا الرابط سأنشره لاحقاً.

الدول الممثلة بشركة واحدة في معرض CES، من بينها السعودية.

هاتف ذكي لألعاب الفيديو، هكذا يجب أن يكون جهاز ألعاب الفيديو الذي يستخدم كهاتف أيضاً، شاشات اللمس لا يمكنها استبدال الأزرار، هذا منتج في الغالب لن يجد نجاحاً كبيراً كغيره من المحاولات السابقة.

تصميم داخلي لمقهى، المقال يذكر بأنه مقهى زبادي! لا أدري أن هناك شيء مثل هذا، التصميم يبدو كئيباً بألوانه الرمادية لكنني أجده مكاناً هادئاً.

جولة في محل ياباني متخصص في لوحات المفاتيح الميكانيكية

شخص انتقل من ماك إلى لينكس، مثل هذه المواضيع تثير حماس وغضب الناس لحد عجيب

حاسوب رازبيري باي صغير حقاً

أبراج جميلة في ماينكرافت، هذه اللعبة لا تتوقف عن إبهاري بما يمكن للناس فعله فيها

تصور لهاتف صغير وبسيط، أعجبني كثيراً … لم لا يمكن للمصنعين التفكير بشيء مماثل؟

مقالات عن سيارات (أضعها كلها في قسم واحد لتتجاوزها إن لم يكن هذا شيء تريد قراءته):

شاهد: