تجربتي مع الكتابة بالإنجليزية

تعليق في موضوع سابق يريد مني الكتابة عن الكتابة باللغة الإنجليزية وتجربتي معها، ليس لدي الكثير لأقوله وما لدي بديهي وبسيط، اقرأ لعلك تستفيد من نقطة ما، وسأختصر بقدر الإمكان.

الكتابة أصعب من القراءة، قرأت الكتب الإنجليزية لسنوات عديدة قبل أن أتجرأ على كتابة أي شيء، والقراءة أساس لممارسة الكتابة، من خلال القراءة تعرف كيف تكتب اللغة وتتعلم محاكاة ما يكتبه الآخرون، لذلك أول نصيحة هي أن تقرأ الكثير قبل الكتابة، سواء أردت الكتابة بالعربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى.

مارس الكتابة بتدرج، قبل أن أكتب مقالات بدأت أولاً بكتابة تعليقات بالإنجليزية في مدونات أو في يوتيوب، ولأن لغتي محدودة كنت أكتب تعليقات قصيرة جداً مثل “شكراً” ثم تحولت إلى “شكراً، استمر” وبالتدريج أضيف مزيداً من الكلمات لأعبر عن تقديري للشخص، أحياناً أرسل بريداً إلكترونياً لشخص ما أقول فيها مثلاً “مرحباً، قرأت لك مقالك الأخير عن كذا وكذا وأود أن أشكرك على كتابته” ثم أضع اسمي وأقول أنني من أبوظبي وأرسل الرسالة.

مراسلة الغرباء بلغة لا أتقنها كان أمراً مخيفاً حقاً لكن دائماً الردود تكون إيجابية، لم يسبق لي أن أرسلت رسالة شكر لشخص ما ثم لم أجد رداً منه، وإضافة “من أبوظبي” تجعل البعض سعيداً بذلك، البعض يعلق بأنه لم يكن يعلم أن هناك من يقرأ له من هذه المنطقة، البعض لديه فضول لمعرفة المزيد عن المدينة.

بالتدريج ومع ممارسة الكتابة ستزداد ثقتك، لا تستصغر أن تكتب جملة واحدة بسيطة كل يوم، اللغة تحتاج لممارسة لكي تتقنها.

لكن لم يعد يكفيني أن أكتب جملاً قصيرة، أود أن أكتب مواضيع ومقالات وبما أنني أكتب بالعربية فيمكنني الكتابة بالإنجليزية كذلك، العملية لا تختلف كثيراً لكن اللغة تجعل أسلوب الكتابة يختلف قليلاً، على أي حال صنعت مدونة مجانية في وورد بريس وهي مدونة عن ألعاب الفيديو، اخترت هذا الموضوع لأنني أود الكتابة عنه وبدأت بالكتابة في مدونة لن يقرأها أحد، لكن هناك من وجدها ولدي متابعون ومعلقون!

التعليقات أعطتني دافعاً للاستمرار، ما أكتبه بسيط وهي تجربتي في بعض ألعاب الفيديو وتعليقاتي عليها وأحياناً نقد للألعاب وأنظمتها وأحياناً أكتب عن أفكار ومقترحات لألعاب الفيديو، لماذا أفعل كل هذا؟ لكي أمارس الكتابة، موضوع ألعاب الفيديو مألوف لدي فأنا أقرأ عنه بالإنجليزية ويمكنني محاكاة ما يكتبه الآخرون لكن ليس تقليدهم.

مضى أكثر من عام على افتتاح المدونة الإنجليزية التي لن أضع لها رابطاً فالهدف لم يكن إلا أن أمارس الكتابة وألاحظ أن مستواي يتحسن، أنا أكثر قدرة على التعبير بطرق مختلفة، ربما الآن لدي القدرة على الكتابة عن مواضيع أخرى وهذا ما أود فعله.

لأختصر:

  • اقرأ الكثير قبل أن تكتب أي شيء.
  • مارس الكتابة بالتدريج، جملة واحدة كل يوم تكفي كبداية.
  • جرب أن تترجم ما تكتبه بالعربية أو تعيد كتابته بالإنجليزية.
  • افتتح مدونة لا تعلن عنها لأحد ومارس الكتابة فيها.

هذا ما لدي، الأمر كله يحتاج لممارسة فقط.

9 أفكار على ”تجربتي مع الكتابة بالإنجليزية

  1. أتمنى حقاً أن أخوض نفس التجربة .. كتب يوفال هراري جميلة في لغتها و جميعها الأكثر مبيعاً رغم إن الانجليزية ليست لغته الأم لكنه فنان في انتقاء اللغة البسيطة السلسة.

    بالمناسبة أين موضوع القوائم؟!

    إعجاب

    • تعلم لغة أخرى يجبر الشخص على استخدام لغة بسيطة لأن التفنن يحتاج لخبرة طويلة وسنوات من الممارسة، ثم التبسيط أفضل وأسهل للقارئ والكاتب.

      ذكرني بموضوع القوائم لأنني نسيت 🙂

      إعجاب

  2. لماذا تحب تعذيبنا بحديثك عن مدونة الفيديو قيمز و لا تضع رابطا لها 😦 !! مدونة الفيديو قيمز كانت هي بدايتي في عالم التدوين قبل 11 سنه تقريبا، تمنيت لو استمريت به. ذاك الوقت لا يوجد الا اهتمام من العشاق، الان، مئات اللاف تكب في جيوب كتاب الفيديو قيمز العرب.

    اااه تجاهل “حلطمتي”، ارني تلك المدونة، الان 😦 !!

    Liked by 1 person

    • لتعذرني، أحياناً الإعلان عن الشيء يقتله، مدونتي الإنجليزية يزورها أقل من خمس أفراد في الأسبوع ويتابعها نفس العدد، وكلهم أناس لا أعرفهم، بمجرد وضعي لرابطها هنا سأكون أكثر حذراً في ما أكتب وبالتدريج سيقتل هذا حماسي للكتابة فيها، لذلك أبقيها خاصة ومن وجدها بنفسه فلا بأس 🙂

      ما هي مدونات ألعاب الفيديو العربية التي تنصح بزيارتها؟

      إعجاب

      • ااه عبدالله دائما تصعقني بطريقتك المختلفه جدا بتعاملك مع مدونات (الكثيره)، هل تعلم؟ نحتاج لمقبرة مدونات عبدالله كمقبرة خدمات قوقل هههههههههههههه.

        لا اتابع المدونات العربيه كثيرا، لكن مؤخرا Saudigamer.com فاز كأفضل موقع فيديو قيمز سعودي من الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونيه و الذهنيه

        إعجاب

        • الفرق أنني ما زلت أدون بينما غوغل تحذف خدمات مفيدة 🙂 كذلك لم يعد لدي مدونات كثيرة كما في الماضي، لم يعد لدي وقت كما كنت في الماضي، لذلك مدونتان، عربية وهذه المهمة والإنجليزية فقط للتدرب على الكتابة.

          Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.