مشروع الأرشفة

هي مبادرة فردية لحفظ المجلات الحاسوب العربية رقمياً وتخزينها في أرشيف الإنترنت (Internet Archive) وتنظيمها ليسهل البحث عنها والوصول لها، أنا بحاجة لمجلات ولماسح ضوئي.

إن كانت لديك مجلات عربية قديمة (نشرت قبل 2010) في هذه التخصصات:

  • حاسوب وتقنية
  • مجلات علمية
  • سيارات

ومستعد لإرسالها لي لكي أصورها فراسلني لنرتب الأمر ونتفق على التفاصيل. (نموذج المراسلة في نهاية هذه الصفحة)

الماسح الضوئي سيكون من نوع خاص لا يمكن شراءه من السوق المحلي، ماسح يسمح بتصوير المجلات والكتب دون الحاجة لتقطيعها أو الإضرار بها، قد أطرح مشروع تمويل شراء المساح الضوئي بحسب سعره على أن أتكفل بنصف التكلفة، أو قد أتحمل التكلفة كاملة، لكن هذا سيكون في المرحلة الثانية للمشروع والتي ستبدأ بإذن الله في العام المقبل 2021.

لماذا؟

ما الفائدة من أرشفة المجلات وتحويلها لنسخ رقمية؟ في مجال التقنية والحاسوب يمكن للفرد معرفة ما حدث في عالم التقنية على المستوى العربي من المجلات، أود أن أكتب مقالات عن البرامج العربية في الماضي وليس هناك مصادر حولها في الشبكة، من الصعب البحث عنها ومن الصعب إيجادها وبالتالي لو كانت موجودة فهي عملياً ضائعة، لا يمكنك أن تجد شيئاً لا يمكن الوصول له.

هناك عدة مجلات عربية جيدة وبمحتوى يستحق القراءة اليوم، بعض ما نشر في المجلات يمكنه أن يعطينا فكرة عما حدث في وقت نشر المجلة، بعض مجلات التاريخ والأدب محتواها لا يتقادم ويمكن الاستفادة منها في أي وقت.

وعموماً وضع محتوى ورقي على الشبكة هو مساهمة أخرى في المحتوى العربي الذي يحتاج للكثير من المساهمات بمختلف أشكالها.

كيف؟

على افتراض أنني حصلت على مجلات وماسح ضوئي، سأصور هذه المجلات وأضع كل مجلة في ملف PDF، ثم أرفع أعداد كل مجلة إلى أرشيف الإنترنت (Archive.org)، هناك المجلات لن تضيع ويمكن لأي شخص الوصول لها وتصفحها وتنزيلها.