أجهزة التلفاز والحواسيب من المعرض

ConceptD-500_ksp_04في الموضوع السابق ألقيت نظرة على بعض المنتجات المعلن عنها قبل معرض منتجات المستهلكين واليوم أفعل نفس الشيء، المعرض سيفتتح اليوم وأخباره ستغرق المواقع وسيعطيني عذراً لكتابة عدة مواضيع 😅

اليوم الموضوع مقسم لقسمين، الأول عن أجهزة التلفاز والثاني عن أجهزة الحاسوب.


أل جي تعلن عن تلفاز بدقة 8K، أول ما يجب عليك أن تعرفه أنه لا يوجد محتوى بدقة 8K، حتى لو كان هناك محتوى بهذه الدقة فهناك مشكلة بثه عبر الشبكة لأن حجمه سيكون كبيراً وقد يحتاج لخطوط اتصال بسعة أكبر، وسيحتاج مساحة تخزين أكبر في المزودات وحواسيب الناس، النقطة الثانية هي ما تعنيه دقة 8K أن هناك اختلاف بين المصنعين حول ذلك.

أيضاً أل جي تطرح أجهزة تلفاز من بينها واحد “صغير” بمقياس 48 إنش فقط! لماذا أشير لهذا الخبر؟ لأنني قبل سنوات قليلة ذهبت لعدة محلات إلكترونيات أبحث عن تلفاز صغير وكل الباعة حاولوا إقناعي أنه لا يوجد تلفاز أصغر من 40 إنش وأن كل الناس يريدون الأجهزة الكبيرة، من مصلحة البائعين والشركات بيع أجهزة كبيرة، أسعار أكبر وأرباح أكبر، لذلك إن كنت تبحث عن تلفاز صغير فابحث في الشبكة لأنك ستجد العديد من الخيارات وإن أردت تلفازاً أصغر من 32 إنش فلم لا تشتري شاشة حاسوب؟ الشاشة ستعمل بلا مشكلة بل وستبقى معك لمدة أطول لأنها ليست شاشة “ذكية”.

أيضاً أل جي طرحت تلفاز قابل للطي داخل صندوق، هذا التلفاز طرح في المعرض في العام الماضي لكنه لم يصل السوق والآن رسمياً سيصل السوق وبسعر 60 ألف دولار، هذا سعر سيارة فخمة كبيرة، وأل جي توجه المنتج للأغنياء الراغبين في الحصول على شيء جديد يضعونه في منازلهم الأنيقة حيث يختفي التلفاز وشاشته السوداء فلا يعكر صفو تصميم الغرفة، بعد سنوات قليلة سيهبط السعر.

ما زلت مع أجهزة التلفاز، سامسونج تطرح تلفاز يدور! وآخر بلا حواف، التلفاز الدوار فكرته أن الناس لديهم هواتف ذكية ويحملونها بالطول ويمكن مشاهدة التطبيقات في شاشة كبيرة تدور، هذه محاولة لصنع تلفاز بفكرة مميزة لكن لا أدري هل سيقبل الناس على شيء مثل هذا، التلفاز بلا حواف يأتي بدقة 8K وهذه فرصة ضائعة، من مصلحة سامسونج أن تطرح تلفازاً بلا حواف وبدقة 4K وسيقبل الناس على شراءه لأنه يبدو كإطار صورة والناس لديهم هوس حذف الحواف من كل الأجهزة.


الشركة اليابانية NEC تعود لسوق الحاسوب الأمريكي بعدة أجهزة، لا أذكر إن كانت هذه الشركة تبيع حواسيبها في أسواقنا، حاسوبها المكتبي من نوع الكل في واحد يبدو رائعاً وأتمنى رؤيته في أسواقنا.

آيسر تطرح حاسوب نقال بشاشة يمكن الرسم عليها، الجهاز موجه للمحترفين وتعجبني طريقة عمل شاشته، أيضاً حاسوبهم المكتبي يأتي بتصميم أنيق.

إنتل تطرح حاسوباً صغيراً، الجهاز موجه لألعاب الفيديو وقابل للترقية، بحاجة لمعرفة مزيد من التفاصيل، إنتل تطرح أجهزة صغيرة منذ سنوات الآن وهذه محاولة مختلفة من ناحية التصميم.

لينوفو تطرح حواسيب لوحية، تعمل كشاشة ذكية كذلك وتحوي برنامج مساعد غوغل، أنا معجب بهذه الفكرة باستثناء ارتباط الجهاز بغوغل.

آلينواير تطور جهاز ألعاب فيديو نقال، هذا حاسوب في جهاز صغير، لا شك ستكون هناك مشكلة التعامل مع الحرارة والبطارية، لكنه جهاز تجريبي وليس منتج وقد لا يصل إلى السوق.

أسوس تطرح حاسوب كروم بوك، تعجبني أجهزة كروم بوك وحتى نظام كروم لكن مرة أخرى ارتباطه بغوغل أجده مشكلة، حواسيب كروم بوك مناسبة جداً لمن يستخدم تطبيقات مكتبية وتطبيقات الإنترنت.

فكرتان اثنتان على ”أجهزة التلفاز والحواسيب من المعرض

  1. “هي ما تعنيه دقة 8K أن هناك اختلاف بين المصنعين حول ذلك” بعض المصادر نرى أن دقات 2k/4k/8k تشير إلى أبعاد خاصة بالأفلام. الصحيح استخدام FHD/UHD/QUHD لأن هذه التسميات للشاشات. مثلاً، 4k تشير إلى أبعاد 4096*2160 و هذه الدقة نجدها في الأفلام مثما نجد 2k في الأفلام 2048*1080. في الشاشات يوجد Full HD أي 1920*1080 و Ultra HD أي 3840*2160.
    عموماً الفرق البارز في شاشات Ultra HD هو HDR و الذي يعني زيادة في عمق الألوان و السطوع و التباين. زيادة البكسلات لن يعطي فرقاً واضحاً، خصوصاً و مشاهد التلفزيون يبتعد مسافة عن التلفزيون، و الفرق يتضح عند الاقتراب من التلفزيون.

    إعجاب

    • ما فهمته أن الدقة نفسها مختلف عليها بين سامسونج وأل جي، أياً كان فليس هناك محتوى لهذه الدقة وشركات التلفاز تحاول التسابق على سوق لم يصل له الناس بعد، وما تقوله عن HDR والبكسل هو ما يجعلني أتساءل إن كان هناك فائدة في زيادة أعداد البكسل، هناك وظيفة تسويقية لهذا الرقم بلا شك، لكن غير ذلك لا أظن أن هناك فائدة.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.