كيف يمكن تحسين الملفات النصية؟

الملف النصي هو أحد أبسط الملفات التي يمكن أن يتعامل معها الفرد والحاسوب وهذه ميزة ومشكلة في نفس الوقت، ميزة من ناحية أن الملفات النصية صغيرة الحجم ويمكن التعامل معها بأي محرر نصي في أي منصة للحاسوب قديمة أو جديدة أو حتى في المستقبل البعيد، مشكلة من ناحية أن هذه البساطة لا تسمح بإضافة خصائص قد يحتاجها البعض مثل إضافة الرسومات التوضيحية أو النص المترابط.

لكن بسبب بساطة النص يمكن للبرامج إضافة الخصائص له دون تغيير طبيعة النص، وفي هذا الموضوع ألقي نظرة على أمثلة.

chime

الصورة أعلاه ملتقطة من محرر نصي يدعى Chime مصمم لنظام ماك، المحرر يوفر طريقة لعرض أجزاء برنامج بأسلوب واضح، فالمحرر يعرف أن هذه الأسطر من البرنامج مرتبطة ببعضها البعض ويعرضها على شكل جزء واحد، هذا العرض البصري لا يغير طبيعة الملف ويساعد المبرمج على استعراض الملف بسهولة.

foldingtext

الصورة أعلاه من برنامج Folding Text، محرر نصي يقدم خصائص تنظيمية مثل إنشاء قوائم الأعمال، المحرر يفهم منطق النص ويقدم الخصائص بحسب ما يريده المستخدم وحيث يشاء، مثلاً يكتب المستخدم اسم قائمة ويضع كلمة todo بعدها ليعرض له البرنامج مربعاً لكل نقطة في القائمة.

تصور محرراً نصياً يعطيك طريقة لتصميم الوثيقة لتوفر لك ما تريد من خصائص، عليك فقط أن تكتب اسم الخاصية وسيعرضها لك حيث كتبت اسمها، يمكن أن تصنع أشياء أكثر من القوائم، مثلاً الجداول وهذا ما يفعله برنامج حيث يحول النص إلى جداول، أو يمكن صنع قاعدة بيانات بسيطة مثل دفتر عناوين، أو قاعدة بيانات لمكتبتك الشخصية أو لهواية جمع أشياء، وربما يستطيع البرنامج عرض صورة لكل ما تجمعه كذلك.

سبق أن تحدثت عن تطبيقي نوشن وكودا، كلاهما يقدمان وسيلة لإنشاء وثائق مرنة بل وكل وثيقة يمكنها أن تكون تطبيقاً، وأرى أن الملفات النصية يمكنها فعل ذلك.

برنامج iA Writer يقدم خاصية تضمين ملفات أخرى في ملف نصي، فمثلاً يمكنك تضمين جدول وصورة في الملف، أو تكتب كتاباً بحيث يكون كل جزء منه في ملف واحد ويكون الفهرس في ملف خاص به ثم تصنع ملفاً يجمعها كلها في مكان واحد، هذه خاصية مفيدة لتبسيط العمل على الملفات النصية.

numi

آلة حاسبة لنظام ماك تسمى Numi، الآلات الحاسبة في الحواسيب غالباً تشبه الآلات الحاسبة التي يمكن أن تشتريها من أي متجر للقرطاسية أو في محل إلكترونيات، ولا بأس بهذا التقليد لكن يفترض أن تظهر آلات حاسبة تستخدم تصميماً مختلفاً يعتمد على النص ويقدم مساحة حرة لكتابة العمليات الحسابية.

كل من Soulver وCalca يفعلان ذلك أيضاً، وقد سبق أن كتبت عن Speedcrunch الذي يعمل في نظام ويندوز، هذه البرامج كلها صممت لتكون آلات حاسبة تستخدم النص، لكن ما أتمناه هو محرر نصي يستخدم هذه الأفكار ويضمنها مع كل الأفكار الأخرى، لا أود أن أقسم الخصائص بين برامج مختلفة.

sparklinesfont

الصورة أعلاه تعرض رسماً بيانياً في النص، لكنه ليس صورة بل خط خاص صمم لفعل ذلك، هذه الفكرة تسمى Sparkline وهي خط صغير يعطيك فكرة عما حدث لشيء في فترة زمنية محددة، مثلاً عدد الزوار خلال اليوم أو سعر السهم خلال العام الماضي، مثل هذا الرسم البياني يمكن تضمينه في النص ويمكن بلا شك تضمين رسومات توضيحية أخرى لكن ليس لدي فكرة ما هي.

كانت هذه نظرة على ما يمكن فعله لتحسين قدرات الملف النصي، الأمر يعتمد كلياً على البرامج، الملف النصي نفسه لن يتغير ويفترض ألا يتغير.