مايكروسوفت حاولت صنع حواسيب نقالة … جداً

المصدر

مايكروسوفت كانت ترى نفسها شركة تبيع أنظمة التشغيل وقد ساهمت في وضع مواصفات لأجهزة مختلفة على أساس أن تستخدم الشركات نظام تشغيل من مايكروسوفت، ولم تكتف مايكروسفت بصنع مواصفات للحواسيب بل تجاوزت ذلك لتضع مواصفات لأجهزة منزلية ذكية وساعات ذكية وهي أفكار مألوفة اليوم لكن في ذلك الوقت كانت شيئاً جديداً.

هذه بعض المواصفات التي صممتها مايكروسوفت:

  • حواسيب كفية بنظام Windows CE، مايكروسوفت غيرت اسم النظام لاحقاً.
  • حاسويب لوحية، ينسى البعض أن مايكروسوفت حاولت مبكراً صنع حواسيب لوحية وحالياً هناك حواسيب لوحية بنظام ويندوز.
  • حواسيب كفية كذلك لكن تسمى Handheld PC، الفرق بينها وبين الحواسيب الكفية أنها تحوي لوحة مفاتيح وشاشة أكبر.
  • أجهزة ذكية سميت SPOT، من ضمنها ساعات وأجهزة قهوة.
  • الشاشات الذكية، هذه فكرة أريد أن أكتب عنها موضوعاً خاصاً.
  • حواسيب فائقة التنقل أو UMPC، وهذه هي المحاولة الأخيرة من مايكروسوفت لوضع مواصفات لأجهزة حواسيب .. أو من محاولاتها الأخيرة.

حواسيب UMPC لم تكن مواصفات محددة فقد كانت مرنة،هناك حد أدنى للمواصفات المهم أن تعمل بنظام ويندوز وبشاشة لا تقل عن 7 إنش، كل شيء آخر يمكن أن يغيره المصنع، لذلك ظهرت أجهزة عديدة في فترة قصيرة وقد كانت فترة رائعة حقاً لشخص مثلي يحب الحواسيب، الشركات صنعت تصاميم مختلفة لهذه الأجهزة.

في أعلى الموضوع ترى سامسونج كيو 1، لوحة المفاتيح مقسمة على جانبي الشاشة التي تعمل باللمس ولها قلم، النظام في الصورة هو لينكس أو أوبنتو بالتحديد، الجهاز كان يأتي مع نظام ويندوز ويمكنه تشغيل كل تطبيقات ويندوز وهذا ما يجعله فائق التنقل، هذا ليس حاسوباً محمولاً أو نقالاً يحوي لوحة مفاتيح وعليك أن تضعه على طاولة لكي تستخدمه، يمكنك حمله واستخدامه في أي وقت.

بعض أجهزة UMPC كانت بلا لوحة مفاتيح لذلك النظام يقدم لوحة مفاتيح على الشاشة، بعضها كان يقدم لوحة مفاتيح مخفية تحت الشاشة، المهم هنا أن الجهاز مصمم لكي تحمله في يديك ولا حاجة للوحة مفاتيح منفصلة، لكن بعض الأجهزة قدمت كذلك لوحة مفاتيح خاصة لها كما ترى في هذا الفيديو:

ما الذي حدث لأجهزة UMPC؟ اختفت بالتدريج فقد كان كثير منها يعاني من أداء سيء وويندوز لم يساعدها في هذا المجال، في الفيديو ترى كم البرامج التي وضعت في جهاز نظيف من المصنع، والجهاز يحتاج 3 دقائق ليعمل، بعد حواسيب UMPC بفترة قصيرة جاءت الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية مثل آيباد واتجه الناس لهذه الأجهزة، مؤخراً عادت بعض الشركات الصغيرة الصينية لصنع حواسيب محمولة صغيرة وحواسيب من نوع UMPC.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.