قبل أمازون كندل كان هناك Franklin eBookMan

أثناء تصفحي لمواقع مختلفة وجدت رابطاً لموقع متخصص في جهاز eBookMan، أعجبني الموقع ففيه الكثير من التفاصيل حول الجهاز وبرامجه، بعد تصفحي للموقع وصفحاته تذكرت أنني امتلكت هذا الجهاز مرة! لكن لا أذكر شيئاً غير أنني اشتريته واستخدمته لفترة قصيرة ثم لا أذكر ما الذي فعلته بالجهاز، كان هذا غالباً في بدايات الألفية.

الجهاز كان يصنع باسم شركة فرنلكن لثلاث سنوات ما بين 1999 و2002 ثم طرح باسم شركة Ectaco التي استمرت في صنعه إلى 2011، مما أذكره كان الجهاز رخيص السعر مقارنة بأجهزة أخرى ويقدم نظام تشغيل خاص سريع وشاشة كبيرة (في ذلك الوقت) وإمكانية تطوير برامج له بسهولة كما فهمت وكذلك نشر محتويات له.

هذا واحد من الأجهزة التي تنتشر بين عدد كبير من الناس ولهم مجتمعات إلكترونية يتبادلون فيها الملفات والتطبيقات للجهاز لكن لا تجد الكثير عن الجهاز في أماكن أخرى، صفحته في ويكيبيديا مثلاً لا تحوي كثيراً من المعلومات، في يوتيوب وجدت مقطع فيديو واحد للجهاز فقط، حتى في فليكر لم أجد له إلا أربع صور وهو الموقع الذي أجد فيه العشرات من الصور لأي شيء قديم.

وجدت مزيد من الصور الجيدة له في موقع خاص بالمنظمات الإلكترونية … على أي حال، هذا شيء تذكرته بعدما نسيته تماماً، والآن أتسائل إن كنت قد نسيت أجهزة أخرى.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.