تصميم تجربة المستخدم ضد المستخدم

هذه ورقة تتحدث عن الأنماط المظلمة في مواقع عديدة، إن كنت لا تعرف ما هي الأنماط المظلمة فعليك أن تعرفها لأنك لا شك واجهتها مرة على الأقل، هي حيل تستخدمها بعض واجهات المواقع والتطبيقات لدفع المستخدم نحو فعل شيء لن يفعله المستخدم بدون أن يخدع، مثلاً عندما تتسوق يضيف الموقع شيئاً لم تطلبه لعربة التسوق وقد يكون شيئاً رخيصاً ومفيداً لكنك تدفع لشيء لم تطلبه، تصور فقط أنت في محل ما وعند المحاسب وضع المحاسب شيئاً في أكياسك وحاسبك عليه دون أن يستشيرك، كيف ستكون ردة فعلك؟

بعض المواقع تفعل ذلك وأكثر، مثل محاولة استعجال المستخدم بعرض توقيت للعرض وإن لم تأخذ العرض سينتهي، أو عرض جملة تبين أن المتبقي من المنتج قليل، كذلك المواقع تحاول أن تجعل من السهل المشاركة في خدماتها ولو بالخطأ لكن تجعل من الصعب إلغاء خدماتها مثل ما تفعل أمازون مثلاً.

بالأمس قرأت مقال من مصمم يتحدث عن شعوره تجاه مثل هذه الحيل وهو مصمم أقرأ له منذ وقت طويل وأذكر جيداً المصممين في ذلك الوقت الذي كان جل تركيزهم هو خدمة المستخدم حقاً، من الطبيعي أن يشعر بخيبة أمل من ظهور الأنماط المظلمة.


في موضوع آخر، نشر لقاء معي في مدونة lily aser