الراسمة؟

pen_diag_1500cرأيت مشاركة في ريددت عن آلة كاتبة من باناسونك بتقنية فريدة من نوعها، الآلات الكاتبة سواء اليدوية أو الإلكترونية تستخدم مفاتيح حروف وتضرب بها الورق وبين الحرف والورق هناك شريط حبر يساعد على طبع الحروف على الورق، آلة باناسونك لا تفعل ذلك بل تستخدم أقلاماً للكتابة، في هذا الموضوع سأضع مقاطع فيديو حول جهاز يسمى Plotter.

آلة الكتابة من باناسونك لها فيديو:

هذا جهاز حديث صنعه شخص يوضح طريقة عمل هذه الأجهزة:

البلوتر أو الراسمة كما سأسمي هذه الأجهزة ترسم خطوطاً بقلم أو أكثر ويمكن استبدال القلم بمشرط لتصبح آلة تقطع المواد حسب ما يريده المستخدم، هذا النوع من الأجهزة ما زال يستخدم لكن لن تجدها في محلات الإلكترونيات تباع بجانب الطابعات، بل عليك أن تبحث عنها في الشبكة لتجدها.

هناك منتج اسمه Axidraw وأسعاره ليست رخيصة وهو جهاز رائع حقاً إذ يمكنه الكتابة بخط  جميل:

نظرياً يمكن لهذه الآلات أن تكتب بخط عربي جميل إن سعى شخص لفعل ذلك، من فوائدها أن رسوماتها تبدو مرسومة باليد لكن بدقة، لذلك تخيل رسماً تود أن تصنع منه عدة نسخ لتبيعها أو توزعها على البعض، بدلاً من رسم كل النسخ يمكن رسم واحدة على الحاسوب ثم ترك الآلة الراسمة تعمل لصنع نسخ.

وهذا فيديو يعرض آلة قاطعة، النتيجة في آخر الفيديو عجيبة:

هذه آلات تستخدمها ورش وهناك أفراد يشترون أجهزة أصغر من ذلك لقطع مواد مختلفة تساعدهم على تصنيع سلع أو أعمال فنية لبيعها في متاجر الويب، وهذا فيديو لآلة قطع صغيرة:

هذه الأجهزة هي جزء من عملية التصنيع والتصميم بمساعدة الحاسوب، موضوع كانت مجلات الحاسوب تتحدث عنه كثيراً لأنه شيء جديد في ذلك الوقت والآن أصبح مألوفاً، لكن هذه الأجهزة ليست مألوفة وهذا سبب اهتمامي بها، هذا كل شيء، أردت فقط عرض هذه الأجهزة لعل شخص ما يجد فائدة.

فكرتان اثنتان على ”الراسمة؟

  1. تتشابه هذه الاجهزة بجهاز الراوتر للتقطيع و نحت الخشب حيث يتم عمل التصميم في الكمبيوتر و من ثم الالة تقوم بنحته في قطعة الخشب وهي من الاجهزة اللتي يتم استخدامها في بعض المناجر الكبيرة

    إعجاب

التعليقات مغلقة.