حاسوب آي بي أم من الثمانينات بتقنيات اليوم

5d7029f53f87d63c59ba2263_X-QPACK3-WHT-1هناك أناس عدة يودون العودة للماضي وامتلاك حواسيب قديمة من التسعينات والثمانينات وإن بحثت في يوتيوب ستجد عدة مقاطع فيديو لتجميع حواسيب بمعالجات 386 أو 486 وبعضها حتى يذهب لمعالجات 286، هم يريدون صنع حواسيب تناسب فترة محددة من الماضي لتجربة برامج وألعاب (غالباً ألعاب) يتذكرونها من تلك الفترة.

مع ازدياد شهرة هذه الفكرة سترتفع قطع الحواسيب في سوق المستعمل لتصبح غالية ولا يمكن تبرير شراءها وكذلك مع الوقت سينفذ المخزون أو يقل المتوفر منه مع ارتفاع الطلب وهذا يعني المزيد من ارتفاع الأسعار، لذلك هناك فكرة أود لو تطبق على نطاق أوسع وهي صنع قطع جديدة اليوم لتحاكي حواسيب الماضي، وهذا ما فعله شخص في نيوزيلندا.

لوحة الأم NuXT تعمل بمعالج 8088 وهذا يسبق جيل 286 وقد استخدم المعالج في أول حاسوب شخصي من آي بي أم، ولوحة الأم هذه تحاول محاكاة جهاز آي بي أم لكن بقطع حديثة وحجم أصغر متوافق مع صناديق الحواسيب اليوم، وقد نجحت اللوحة في فعل ذلك وهذا أمر رائع، الآن أود لو أن هناك من يفعل شيئاً مماثلاً لكن بمعالج 486 لكي يحاكي فترة ويندوز 95 و98.

في الفيديو أدناه سترى اللوحة توضع في صندوق حاسوب مكعب، الصندوق هذا يعجبني وهو من شركة لم أسمع بها من قبل واسم الصندوق هو X-Qpack3-WHT، ويأتي باللون الأسود كذلك والوردي، أود شراء هذا الصندوق، منذ أن انتقلت لحاسوبي الحالي وأنا نادم على أنه صندوق أسود كبير.

يبقى أن أنوه إلى أن سعر لوحة الأم غالية لأنها جهد فردي ولا بأس بذلك، في النهاية هي منتج موجه لسوق صغير من الناس وليست منتجاً ضرورياً.

فكرة واحدة على ”حاسوب آي بي أم من الثمانينات بتقنيات اليوم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.