فلاش كان ممتعاً

Homestar_Runner_logoتقنية فلاش عاشت مع الويب منذ منتصف التسعينات وإلى اليوم، المواقع لم تعد تستخدم هذه التقنية ومن النادر أن تجد من يطلبها إلا أن تزور موقعاً لم يجد تحديثاً منذ سنوات وهذا ما حدث معي بالأمس، رأيت موقعاً يطلب مني مشغل فلاش، وأدوبي أعلنت قبل عام أو عامين أنها ستوقف دعم التقنية وهذا سيحدث رسمياً في آخر هذا العام.

تقنية فلاش حصلت على كثير من النقد الذي تستحقه؛ فقد كانت مصدراً للثغرات الأمنية وكانت تقنية غير متوافقة مع طريقة عمل المتصفحات خصوصاً إن استخدمت كبديل لتقنيات الويب واستخدمت لصنع موقع، كذلك فلاش استخدمت للإعلانات وقد كان بعضها مزعجاً يصدر الأصوات ويسرق مؤشر الفأرة كما أذكر ويجبرك على التفاعل معه.

مع ذلك علينا ألا ننسى أنه بدون فلاش لن يكون هناك موقع مثل يوتيوب الذي بدأ بتقنية فلاش واستمر لسنوات على هذا الوضع ثم انتقل إلى تقنيات الويب التي هي أفضل بلا شك لكنها لم تكن كذلك في الماضي، أيضاً فلاش كان مصدراً للآلاف من الألعاب التي يمكن الوصول لها بسهولة من خلال المتصفح، كنت أزور موقع Jay is Games كل يوم لأجد ألعاب فلاش جديدة وقد تطور بعضها لتصبح ألعاباً مشهورة يشتريها الناس.

هناك أناس يهتمون بهذه الألعاب لدرجة ظهور مشروع لحفظها، يمكنك تنزيل البرنامج ومن خلاله تجرب بعض الألعاب.

فلاش كان أداة إبداعية كذلك للعديد من الناس، كان هناك أناس يصنعون مقاطع قصيرة باستخدامه وشخصياً كنت أتابع موقع Homestar Runner، الذي كان يحوي مقاطع مسلية وألعاب ويرسل الناس له رسائل ليرد عليها أحد شخصيات الموقع، وهذا مثال واحد فقط وهناك المئات غيره.

بتراجع فلاش توقفت عدة مشاريع وأصحابها انتقلوا لمشاريع أخرى بتقنيات أخرى، فلاش كبيئة تطوير كان مناسباً للعديد من الناس وكان برنامج يحب كثير من الهواة استخدامه ليصنعوا المفيد وغير المفيد، المسلي والسخيف، وهذا ميزة له.

يبقى أن أنوه بأن فلاش لم يمت حقاً بل أعادت أدوبي استخدامه وسمته Adobe Animation، لكن فلاش في الويب؟ هذا رسمياً ميت في آخر هذا العام.

8 أفكار على ”فلاش كان ممتعاً

  1. أضف إلى ذلك أيضاً أنهم كانوا يستخدمونها في تصميم تلك الواجهات التي تظهر تلقائياً عندما تشغل قرصاً ليزرياً يحوي برامج أو موسيقى والذي كان بعضها يصدر أصواتاً مفاجئة ومفزعة حقاً تصف النزعة السادية لمصممها.

    إعجاب

  2. سبب رئيسي في موت فلاش هو المرحوم (ستيف جوبز) على ما اتذكر، عملت مواقع وبنرات اعلانية بالفلاش في الماضي وكان من يعرف التعامل مع الفلاش هو شخص (محترف) 😀 أياااااااااام

    إعجاب

    • جوبز ساهم في موته، الويب في ذلك الوقت بدأت تنتقل أكثر نحو المعايير القياسية وبدأت تستبدل فلاش بسرعة، كان من الواضح أن فلاش يتراجع، هنا تجد رسالته:
      https://www.engadget.com/2010-04-29-steve-jobs-publishes-some-thoughts-on-flash-many-many-thou.html

      أذكر طلبات “بنر فلاش” في المنتديات ودروس صنعها، بل أذكر موقعاً عربياً كان متخصصاً في دروس فلاش وكنت عضواً فيه لفترة، كنت أستخدم برنامج يسمى Switch أو اسم آخر يبدأ بحرفي Sw، مضى وقت طويل حقاً منذ تلك الأيام، أظن هذا في بدايات الألفية، أذكر كيف كان بعض الناس يقدمون خدمات فلاش، تصور في ذلك الوقت لم تكن هناك خدمات تبسط عملية عرض وبيع الخدمات، كيف كان الناس يتبادلون المال؟ 😅

      Liked by 1 person

      • اتذكر وقتها كانت CashU ومنصة اخرى لا اتذّكر اسمها كانت تتم من خلالها تحويل الأموال بس معظم الناس كانت تعتمد على Western union لتحويل الأموال لأن باي بال لم تكن متاحة نهائيًا في العالم العربي ☺️
        أتذكّر المنتدى الذي تتحدّث عنه وتقريبًا كانت لدي عضوية فيه، أيام جميلة، شكرًا على جرعة الحنين للماضي ❤️

        إعجاب

  3. السبب الذي جعل مطورو يوتيوب يستخدمون فلاش هو انتشاره الساحق في الحواسيب آنذاك، مقارنة ببرامج تشغيل الفيديو المختلفة على كل نظام Windows Media Player و QuickTime و كل برنامج له صيغ مختلفة يشغلها. بالمقابل، فلاش يشغل صيغة flv التي يمكن تضمينها في الويب و تشغيلها من خلال ملحقة فلاش في المتصفح. في الهواتف في ذلك الوقت، كانت الصيغة الأكثر انتشاراً هي 3gp، و كانت تدعمها جميع الهواتف سواء العادية و الذكية، و كانت هي الصيغة التي تعمل عندما تصفح يوتيوب من خلال الهاتف. مشغل فلاش تطور كثيراً بعد استحواذ أدوبي على ماكروميديا، و من ضمن التطويرات كان تشغيل الفيديو بترميز AVC و المعروف أيضاً باسم H.264، و هذه الصيغة دعمها يوتيوب للمقاطع بجودة HD. حينها لم يستغنوا عن مشغل فلاش، بل استخدموه لتشغيل المقاطع بهذه الصيغة، و لكن لم يستبدل مشغل الفلاش بمشغل يعتمد على HTML5 في البداية، لكن بقي مشغل فلاش مدعوماً لمن يستخدم متصفحاً قديماً لا يدعم HTML5. حالياً المواقع التي تعتمد على فلاش نادرة، لكن في الماضي كان يستخدم بشكل رئيس للمواقع التي تعتمد على استخدام التأثيرات الرسومية و الحركية، و كذلك يغني عن تطوير صفحات كثيرة للمواقع المطورة دون الاعتماد على نظام إدارة محتوى.

    Liked by 1 person

    • لم لا تكتب مقالاً عن الأمر، ما أكتبه هو نظرة عامة وأرى أن هناك حاجة لمقال تقني، إن أردت يمكن نشره في المدونة هنا أو انشره في أي مكان وأخبرني عنه، شكراً على الرد الرائع 😄

      إعجاب

      • ممكن أكتب لكن في المستقبل. الموضوع متشعب و معقد، لأننا نتكلم عن تطور الفلاش نفسها، و تطور معايير الويب و تقنيات ضغط الفيديو.

        إعجاب

التعليقات مغلقة.