كيف أنقذ آيماك أبل من الإفلاس

IMac_Bondi_Blueفي التسعينات أبل كانت على وشك الإفلاس، خطوط منتجاتها كانت صعبة الفهم حتى على موظفي أبل أنفسهم، وحواسيبها مرتفعة السعر ونظامها قديم يحتاج لتجديد، أبل حاولت شراء نظام BeOS ولم ينجح ذلك ثم اتجهت لأحد مؤسسي أبل والذي كان في ذلك الوقت يعمل على شركة الحاسوب الثانية التي أسسها وهي NeXT واشترت أبل الشركة بنظامها ومديرها الذي عاد لأبل.

بعودته كان على ستيف جوبز أن يتخذ قرارات حاسمة لإنقاذ الشركة التي كانت في طريقها للإفلاس، هناك طاقات ومواهب عديدة في أبل لكنها لم توظف لصنع شيء يريد الناس شراءه، لذلك غيرت أبل استراتيجيتها بإلغاء كل خطوط المنتجات والتركيز على صنع أربع منتجات فقط، حاسوب مكتبي ونقال لعامة الناس ومثلهما للمحترفين والبداية ستكون مع الحاسوب المكتبي لعامة الناس.

فريق تصميم أبل قرر أن الحاسوب سيكون ممتعاً في شكله ولونه، وأبل قررت أنها ستحذف التقنيات القديمة مثل القرص المرن وسيكون الحاسوب حديثاً، والهدف من الجهاز هو أن يعمل فقط بوصله بمقبس الكهرباء، لا تعقيدات ولا خطوات إضافية، من ناحية تقنية هذا الجهاز لا يختلف كثيراً عن أجهزة أبل السابقة، من ناحية تسويقية؟ هو قفزة هائلة.

النتيجة كانت أكثر من رائعة، الجهاز أنقذ أبل من الإفلاس ومكنها من تطوير منتجات أخرى، الجهاز دليل مهم على أن الشكل والتصميم لهما أهمية كبيرة، خلال ست أسابيع استطاعت أبل بيع 278 ألف جهاز من آي ماك ووصل الرقم إلى 800 ألف بنهاية العام 1998، وكما قرأت في مصدر (للأسف لا أجده الآن لأضع له رابط) أبل باعت أكثر من 8 ملايين جهاز من آيماك G3.

جزء كبير من مشتري آيماك كانوا مشتري حاسوب لأول مرة، لاحظ أن هذه هي التسعينات والحاسوب لم يكن شيئاً مألوفاً في كل بيت، كثير من الناس كانوا يجربون لأول مرة شراء حاسوب، وآيماك كان موجهاً لهذه الفئة فهو جهاز يعمل بدون تعقيد.

إن كنت تريد قراءة مزيد من التفاصيل فهناك مقالات كثيرة عن الجهاز، هذه مقالة تتحدث بالتفصيل عن المواصفات وفيها كفاية.

8 أفكار على ”كيف أنقذ آيماك أبل من الإفلاس

  1. فعلاً كان جهازاً مميزاً جداً .. جربته في العام 2002 .. لست متأكداً إن كان نفس الإصدار أم آخر ولكن كان له نفس التصميم المميز جداً في ذلك الوقت .. ونظام تشغيل أنيق ويضع ربطة عنق فاخرة … كنت تشعر أنه مسروق من مركبة فضائية أتت من الفضاء 🙂

    إعجاب

    • في ذلك الوقت كان التباين واضح بين أجهزة البي سي وأبل، من ناحية التصميم والاهتمام بالتفاصيل والجودة، احتاج المصنعون لسنوات عدة للوصول لمستوى أبل وبعضهم لم يصل، على الأقل في مجال الأجهزة المكتبية، أذكر الجهاز الثاني من آيماك الذي كان بشكل غريب حقاً، كان مبهراً عندما رأيته لأول مرة 🙂

      Liked by 1 person

  2. مقال جميل .. طرأ في بالي سؤال (الحقيقة هو سؤال قديم) ما تفسيرك لاستمرار استخدام دول العالم لويندوز و عدم تبني أي نظام تشغيلي آخر؟ (على الأقل الجهات الرسمية)

    إعجاب

    • الاعتياد على نوع من الأدوات يعني الاستمرار في استخدامها، إعادة تعلم نظام آخر سيكون له تكلفة وجهد يشملان تغيير النظام وإعادة تدريب الناس على استخدام النظام الجديد، هذا ممكن لكن في الغالب من الأسهل الاستمرار على استخدام ما اعتاد عليه الناس، ليس هناك دافع كفاي للتغيير، التكلفة كذلك تشمل تغيير الأدوات التي بنيت على أساس النظام، كل الواجهات الخاصة التي تتصل بقواعد البيانات ستحتاج لإعادة برمجة لتعمل على النظام الجديد، لكن مع انتقال المؤسسات لتقنيات الويب واعتمادها على المتصفحات قد يكون بالإمكان الانتقال بسهولة أكبر في المستقبل القريب.

      Liked by 1 person

    • نظام ويندوز ليس فقط نظام سطح مكتب، بل يوجد Windows Server الموجه للخوادم. نظام Windows Server مستخدم بكثرة في الوزارات و الشركات التي لها خوادم خاصة، و بالتالي توجد خدمات خاصة تتوفر في أنظمة الخوادم، و هذه الخدمات تتطلب للوصول لها نظام ويندوز. كنت في تدريب الجامعة أعمل في إحدى الشركات، و كلفت لمدة أسبوع بترقية الحواسيب الموجودة في غرفة التدريب لنظام ويندوز 10 مع الحفاظ على الرخصة. موظف الدعم الفني كان يكمل بعض الأشياء التي تتطلب الوصول للخادم، لكني كنت أرى الخطوات. توجد طريقة لربط الجهاز مع الخادم، بالتالي تحصل مزامنة مع الخادم. كان الموظف يستخدم متصفح Internet Explorer. سألته عن استخدام Edge، أجاب نسخة Windows Server ليس فيها Edge. هذا مثال فقط.

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.