إعادة تعلم التركيز

11301159034_803e4b52a2_c

محاولة العودة للقراء الجادة كان شيء يجب علي فعله قبل سنوات عدة، أقول القراءة الجادة لأنني لم أتوقف عن القراءة لكن عدد الكتب التي أقرأها في العام انخفض كثيراً وأحياناً تمضي أشهر دون قراءة كتاب كامل بل أتصفح عدة كتب وأقرأ منها أجزاء مختلفة بحسب الحاجة، فقط عند سفري للهند أجد فرصة للتركيز الكامل على القراءة وأستطيع قراءة كتاب في اليوم.

الآن أحاول إعادة بناء عادة القراءة الجادة اليومية التي تشمل تسجيل الملاحظات والتفكير في ما قرأته وأجد صعوبة بالغة في فعل ذلك، ليس لأن هناك شيء آخر يشد انتباهي فلم تعد لدي مشكلة في أن أتجاهل هذه المشتتات المشكلة أن ذهني نفسه يحتاج لأن يهدأ ويدرك بأن ما أفعله شيء مختلف يحتاج للتركيز بدلاً من السير بسرعة ألف ميل والتفكير في كل شيء إلا الصفحات التي أقرأها.

رأيت أن أفعل أمرين، الأول أن أبدأ بالروايات لأنها لا تحتاج لتسجيل الملاحظات أو للكثير من التفكير، كل ما علي فعله هو أن أبدأ وأقرأ، الأمر الثاني هو التدرج في الوقت الذي أقضيه في القراءة، بدأت بخمس دقائق فقط ثم عشر دقائق وهكذا أزيد المدة لتصل إلى 45 دقيقة وهذا وقت جيد ثم يمكنني التوقف لخمس أو عشر دقائق والعودة مرة أخرى للقراءة.

العادات المدرسية التي تشمل حل الواجبات والمذاكرة؛ هذه عادات جيدة وتستحق الممارسة مع قراءة الكتب، عندما نخرج من المدرسة لا نحتاج لفعل ذلك كثيراً لكنها عادات تبقي العقل نشطاً وقادراً على تعلم الجديد، لذلك أرى أن هناك حاجة لممارستها دائماً وتعلم الجديد دائماً، إن كان الجسم بحاجة للرياضة فالعقل بحاجة كذلك لتمارين مختلفة.

بالطبع بناء العادات يحتاج لوقت طويل، المهم هو تكرار فعل ما أريده كل يوم إلى أن تصبح عادة لا تحتاج للتفكير، هذا سيتطلب بضعة أشهر أو أكثر.

فكرتان اثنتان على ”إعادة تعلم التركيز

  1. إربط القراءة بشرب الشاي و في كرسي محدد من البيت , غير ذلك سيكون من الصعب أن تبدأ عادة.

    أعرف كررت ذلك مراراً لكن من يدري ربما يقرأها عابر سبيل هنا لأول مرة 🙂

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.