روابط: سؤال صعب

ol300العالم يغلق نفسه كما يبدو، الفعاليات تلغى أو تؤجل، المؤسسات تطلب من موظفيها العمل عن بعد، بعض الجامعات نقلت التعليم إلى الشبكة وطلبت من الطلاب التعلم عن بعد، بعض المدارس والمناطق الدراسية أعطت الجميع إجازة شهراً، بعض دول العالم فرضت على جزء من سكانها حضر التجول وبعضها منع التجمعات، كل هذا وغير ذلك من التغييرات سيكون لها أثر بلا شك، وأياً كان الأثر فالعالم أدرك أن عليه التعامل بكل جدية مع المرض للحد من انتشاره، أتمنى لو أن العالم لديه نفس الجدية في التعامل مع مشاكل أخرى أكثر خطورة لكن خطرها بعيد المدى.

ما تعلمته من أبي

لا نباتي إلى الأبد، يعجبني مختصر كتاب يقول “كل الطعام، ليس الكثير منه، أكثره نباتي” فهو يصف بالضبط ما يجب على الناس فعله في التعامل مع الطعام، لاحظ أنه يقول أكثره نباتي وليس كله، شخصياً أحب الأكل النباتي كثيراً ويمكنني تناوله لوحده بلا مشكلة، لكن لا أرى مشكلة أخلاقية في تناول منتجات الحليب والألبان والعسل.

كيف ظلم التصوير فيلم 1917

الأخ طارق سأل: لماذا نعلّم أطفالنا المُثل العُليا، إن كانت الحياة ستضطرهم للاستغناء عنها؟ وأجد أن الإجابة تكمن في البديل، إن لم نعلمهم مكارم الأخلاق فما الذي سيتعلمونه؟ وهل سيرضيك ذلك؟ أذكر مرة أخبرني ابن أخي بحقيقة لم أرغب في سماعها وكان هذا قبل سنوات عدة وكتبت عنه في مدونتي السابق، عنفته وطلبت منه ألا يكذب لأكتشف لاحقاً أنه قال الحق، اعتذرت له وطلبت منه أن يقول الحق مهما كانت النتيجة وأنني لن أشكك في كلامه.

التقلل من التقنية، الأخ محمد وصل لنفس النتيجة التي وصل لها العديد من الناس حول العالم ممن خاضوا نفس التجربة، الهاتف الذكي مفيد بدون التطبيقات التي تضيع وقتك، الشبكات الاجتماعية أتركها للحاسوب ولا تضعها في هاتفك.

نشرة النشرة 47، فعلاً لماذا لا يمكننا استعمال الشمس كمكب للقمامة؟

من هنا وهناك، منوعات الأخ فؤاد الفرحان ومدونته تستحق المتابعة.

متفرقات 15، أيضاً منوعات الأخ فرزات تستحق المتابعة.

تقنين الموارد يزيد الكفاءة، هذه فكرة تستحق منك أن تطبقها في حياتك، في المجالات الإبداعية تجد من يبدع أكثر مع وجود القيود وبدونها يصعب على البعض إنتاج أو فعل شيء لأن كل الخيارات متاحة.

ثرثرة 11

لماذا الماء أرخص من الألماس؟

الوقت يمر مرة أخرى

صدور جمب 2,10,18

كيف يكون «الانضباط» أداة أساسية لحل مشكلات الحياة؟ الجزء الثاني: المسؤولية والهروب من الحرية


الأرض المدكوكة كمادة للبناء، ما هي وكيف تصنع وما هي مميزاتها وعيوبها.

مواد تغليف مصنوعة من الورق، هذا مشروع تصميم كغيره من المشاريع، الأفكار متوفرة وكثيرة، المشكلة في تطبيقها على مستوى الدول.

تصميم عملات جديدة لسكوتلاندا، تصميم العملات شيء يعجبني كثيراً القراءة عنه.

نظرة على وسيلة نقل، تبدو كدراجة هوائية لكن مع كثير من الإطارات وقدرة على حمل ونقل بضائع بوزن 700 كيلوغرام.

نظرة على نوع مختلف من ألعاب الفيديو

كيف تقرأ الكتب؟ بالقلم في يدك لتكتب على الكتاب وتضع خطوطاً أسفل السطور، لتجعل تلك النسخة من الكتاب نسختك الخاصة التي لا يملكها أحد غيرك، توقف عن التعامل مع الكتب وكأنها شيء لا يمكن تغييره ويجب الحفاظ عليه، كثير من كتب اليوم طبع منها الآلاف أو حتى الملايين من النسخ.

Objects Lessons، سلسلة كتب تتحدث عن الأشياء، كل كتاب يتحدث عن شيء واحد والكتب قصيرة نسبياً (أكثر من 100 صفحة) وتبدو لي كتباً تستحق أن تقرأ بعضها.

نظرة على لعبة الرأسمالية

شخص صنع لوحة مفاتيح مقسمة لجزأين، استخدام رازبري باي في هذا المشروع يبدو لي خياراً غير موفق.

15 نوع من الطعام يمكن تجميده

شاهد:

7 أفكار على ”روابط: سؤال صعب

  1. أشعر و كأننا في فلم خيال علمي .. لا أعلم إن كان هناك كاتب سيجد طريقة لتصوير المشهد في هذا الوباء بعد زواله بإذن الله.

    إعجاب

  2. ممتن كثيرًا لألحاقك روابط من مدونتي في تدوينات الروابط. أرجو أن تكون جيدة بما يعود بالنفع على من يزورها.

    إعجاب

  3. نعم توجد أمراض أكثر فتكاً بالبشر من فيروس كورونا، فحسب تقرير من اليونيسيف فإن الملاريا تقتل 50 طفل في الساعة، والوفيات في العالم تصل إلى نصف مليون شخص في العام:
    https://www.unicef.org/media/media_81674.html
    لكن بما أن معظمهم من الدول الفقيرة وأن هذا الوباء بعيد عن الدول الكبرى، فإن الاهتمام به أقل بكثير من هذا الفيروس الذي انتشر في البلاد الكبرى والبلاد الصناعية ولم يتفشى في الدول الفقيرة أو المناطق الحارة، ربما توجد مناعة جغرافية أو بيئية في هذه الدول
    يمكن بنفس المجهود الذي انتهجته تلك الدول للحد من انتشار كورونا، يمكن أن يقضوا على الملاريا، ليس الحد منها لكن القضاء عليها – هذا حسب رأيي-

    إعجاب

    • توجد إحصائية صادمة أخرى وهي تسبب الموت أكثر الملاريا، فحسب موقع worldometer.info فإن الموت بسبب التدخين هذا العام فاق المليون، ونحن ما زلنا في الربع الأول من العام، أي أن مجموع وفيات العام تفوق أربع ملايين شخص مدخن، فأي هذه الأوبئة أولى بالمحاربة!

      https://www.worldometers.info/

      إعجاب

    • هذه مشكلتنا كبشر، الخطر القريب الواضح يمكننا التعامل معه بكفاءة بينما الخطر البعيد لا نستطيع التعامل معه بنفس الكفاءة، الاحتباس الحراري مثلاً مشكلة كبيرة حقاً وقضايا البيئة عموماً مهمة حقاً لكن تعامل المجتمع الدولي معها بطيء وغير فعّال بعد، دول قليلة لديها خطط جادة وأنجزت جزء مهماً من هذه الخطط.

      ما ذكرته عن الملاريا والتدخين أمثلة أخرى والملاريا يمكن القضاء عليها وكذلك التدخين لو كانت الدول جادة حقاً لكن الملاريا بعيدة عن عيون وعقول الناس ولا تجد تغطية تستحقها والتدخين له عوائد مالية وبعض الدول ترى منعه سيكلفها أكثر من السماح للناس بالتدخين.

      إعجاب

التعليقات مغلقة.