تسجيل الملاحظات بدون برنامج خاص

kunz-g-gems-1890-RTL014232-LowRes_0108سبق أن كتبت عن استخدام مدير الملفات ومحرر نصي لصنع مفكرة، واليوم أتحدث عن نظام آخر وظيفته تسجيل الملاحظات، من المهم الفصل بين الاثنين، المفكرة للأمور الشخصية ونظام تسجيل الملاحظات هو لتسجيل الأفكار عندما تقرأ وتكتب، هو وسيلة للبحث والتعلم وكذلك وسيلة للتفكير، قد تأتيك بعض الأفكار التي تحتاج منك توثيقها والكتابة عنها.

لماذا تكتب الملاحظات؟ لأن مجرد الاستماع لمحاضرة أو قراءة كتاب بدون فعل أي شيء آخر لن يفيدك كثيراً، ستنسى معظم ما تتلقاه وقد تسرح كثيراً وتفكر بشيء آخر، تسجيل الملاحظات وسيلة تعينك على التركيز فيما تقرأ وتسمع.

الفائدة الثانية هي تشكيل قاعدة معرفية شخصية، لا يمكنك الاعتماد على عقلك لتخزين كل شيء، تحتاج لمكان ما لتوثق فيه المعلومات والأفكار المهمة لك، ولا تظن أن فعل ذلك يتطلب منك أن تكون متخصصاً في مجال ما، إن كنت تهتم بالتعلم الذاتي وبقراءة الكتب فيجب أن تصنع قاعدة معرفية لنفسك، حتى لو كانت وظيفتك شيء لا علاقة له بهذه المعرفة، أنت تصنع قاعدة المعرفة لنفسك أولاً، ولعملك إن كان العمل يتطلب ذلك.

وسيلة كتابة الملاحظات يمكن أن تكون على الورق لكن في هذا الموضوع سأتحدث عن وسيلة رقمية، نظام الملفات في حاسوبك ومحرر نصي، وهذه وسيلة بسيطة لا تتطلب كثيراً من العمل، أبدأ مجلداً خاصاً للملاحظات وسمه ما شئت، ملاحظات، قاعدة معرفية أو أي شيء آخر. وفي المجلد احفظ ملفات نصية لملاحظاتك … هذا كل شيء!

بالطبع التفاصيل مهمة، اكمل القراءة.

  • في كل ملف عليك أن تضع ملاحظات لموضوع واحد فقط، مثلاً ملف واحد لكتاب واحد، لا تخلط بين ملاحظات لكتب مختلفة في ملف واحد.
  • عليك أن تضع مصدر الملاحظات في الملف، إن كنت تكتب أفكارك فلا تضع مصدراً.
  • ضع تاريخ تسجيل الملاحظات وعنوان المصدر سواء كان كتاباً أو صحيفة أو لقاء إذاعي.
  • اسم الملف يجب أن يكون تاريخ اليوم مع عنوان، هكذا ترتب الملفات زمنياً.
  • يمكن أن تضيف للملف قسم للروابط تضع فيه عنواين ملفات سابقة مرتبطة بالموضوع.

إليك مقترح لشكل الملف النصي:

تاريخ: 28 يناير 2020
عنوان: 20200128 - لماذا تسجيل الملاحظات مهم؟
مراجع: مصدر الملاحظات هنا

ملاحظاتك هنا .......................


- روابط:
 *  عناوين ملاحظات أخرى  هنا

عندما تسجل الملاحظات عليك أن تفرق بين كلام الآخرين وكلامك، إن كنت تريد تسجيل اقتباس فيجب أن يكون واضحاً لك أنه اقتباس من كتاب أو محاضرة، ومن الأفضل أن تعيد كتابة الأفكار بكلماتك أنت، لاحقاً قد تستخدم هذه الملاحظات في تأليف كتاب وهنا يجب أن تحذر من استخدام كلمات الآخرين دون أن تضع مصدرها.

عندما تحفظ الملف سيكون اسمه:

20200128 لماذا تسجيل الملاحظات مهم

في حال كتبت أكثر من ملف في نفس اليوم يمكنك التفريق بينها بالأرقام بإضافة 01 لأول ملف، ثم 02 للملف الثاني وهكذا:

2020012801
2020012802
2020012803

مجلد الملاحظات سيحوي كل ما تكتبه من ملفات، ليس هناك تنظيم آخر، نظام التشغيل سواء ماك أو لينكس أو ويندوز يوفر محرك بحث يمكنه البحث في أسماء الملفات على الأقل، إن لم تبدأ بتسجيل الملاحظات فلا تفكر كثيراً بالنظام، ابدأ فقط ثم عندما تزداد الملاحظات وتشعر برغبة في نظام آخر يمكنك عندها الانتقال بسهولة لأي نظام آخر.

من ناحية أخرى، هذا النظام البسيط يمكنه أن يخدمك ولوقت طويل، أو تعتمد عليه دون الحاجة للانتقال لنظام آخر.

فكرتان اثنتان على ”تسجيل الملاحظات بدون برنامج خاص

  1. افعل ذلك بشكل مختلف قليلًا، لدى كل شيء افعله اقرأه أو اكتبه مجلد خاص به وبدخل المجلد المواد مقسمة إلى مجلدات للمواد النصية ومجلدات للمواد المرئية والمسموعة ومجلد لمواد اخرى مثل الصور والتصميمات وغيره، شكرًا جزيلًا على التدوينة
    لدي تقصير فقط في الكتابة بالقلم هذا العام سوف أعود لتلك العادة الهامة.
    مودتي

    Liked by 1 person

التعليقات مغلقة.