كتابة مفكرة يومية بدون برنامج خاص

pass-solitudeبدون تثبيت أي برنامج على حاسوبك، هل يمكنك أن تكتب مفكرة يومية وتنظمها باستخدام ما هو متوفر في نظام التشغيل من برامج؟ هذا ليس أمراً صعباً وأخمن بأن كثيرين لم يفكروا به وفي الغالب بحثوا عن برنامج خاص لفعل ذلك، اعتاد البعض على البحث عن برنامج عند الحاجة لفعل شيء، وفي حالة الهواتف الذكية وأنظمتها البحث عن تطبيق هو بالفعل الخيار الوحيد.

باستخدام مدير الملفات ومحرر نصي يمكن إنشاء مفكرة عملية ويسهل الوصول لها، يمكنك استبدال المحرر النصي بمعالج كلمات بسيط إن كنت تريد تنسيق الصفحات ووضع الصور فيها، ولفعل ذلك عليك:

  1. أن تبدأ مجلداً جديداً في أي مكان وسمه بأي اسم، مفكرة أو يوميات قد يكون اسماً مناسباً.
  2. في مجلد اليوميات ابدا مجلداً آخر وسمه باسم العام 2020
  3. في مجلد العام ضع ملفات نصية تبدأ من الرقم 01 وتنتهي بالرقم 12، يجب أن يكون لديك قائمة من 12 ملفاً.

ملف لكل شهر، وفي الملف نفسه يمكن أن تكتب ما تشاء، شيء من التنظيم سيجعل الملف مفيداً أكثر:

  • ضع في أول سطر اسم الشهر والعام: يناير 2020
  • لكتابة أي شيء ابدأ برقم اليوم واسمه: 19 الأحد
  • اكتب ما تشاء، ليس هناك قوانين لما يجب أن تكتبه في مفكرتك.
  • يمكن أن تفصل بين الأفكار بحسب الوقت إن كنت ستكتب عدة أفكار في نفس اليوم.
  • في اليوم التالي ضع سطراً أسفل مدخلات اليوم السابق وابدأ يوماً جديداً: 20 الإثنين.

مثال لما يمكن أن يكون عليه شكل الملف:

# يناير 2020

## 19 الأحد

08:15ص - كتبت موضوعاً عن المفكرات الرقمية
09:03ص - في الحلاق، لا أحب زيارة هذا المكان
11:23ص - ....
07:05م - ....

## 20 الإثنين

بعد عام من كتابة الأفكار والملاحظات عليك أن تبدأ مجلداً جديداً لعام 2021 وتكرر الأمر، أيضاً عليك أن تعود لبعض ما كتبته وتلقي نظرة سريعة على العام الماضي وسترى إن كان كتابة المفكرات مفيداً لك أم لا.

هناك لا شك فائدة في كتابة المفكرات، منها أن تفرغ عقلك من التفكير في الماضي وتجعل المفكرة مكاناً لذلك، كذلك تصبح المفكرة ذاكرة لك يمكن أن تعود لها بحسب ما تكتبه، هناك كذلك فائدة للصحة النفسية والجسدية إن كنت تكتب فيها لهذا الهدف، أن تتابع صحتك وتدون ملاحظاتك حول ما فعلته وما يمكنك فعله لاحقاً.

أن تكتب أفكارك فلا تضيع بلا تدوين، أفكار عن أشياء قد تفعلها أو لن تفعلها لكن لا يضر أن تدونها فأنت لا تعرف أي واحدة منها ستكون مفيدة، كذلك أن تتابع ما تقرأه وتكتبه وما تود أن تقرأه.

كما قلت سابقاً، يمكنك أن تكتب ما تشاء وبأي طريقة تريد، بل يمكنك أن تجعل المفكرة على شكل رسومات إن أردت، أو تسجيلات صوتية أو مرئية، المهم هنا أن تنظم الملفات في مدير الملفات وبأسلوب منطقي، مجلد واحد لكل المفكرة، كل عام في مجلد منفصل، وكل شهر له ملفه، قد تحتاج لفصل كل شهر في مجلد خاص به في حال أردت أن تضع عدة ملفات مختلفة للشهر.

7 أفكار على ”كتابة مفكرة يومية بدون برنامج خاص

  1. هل فكرت في طريقة لتنظيم المقالات احيانا لا اريد ان اكتب احداث يومية حدثت معي احيانا اريد ان اكتب ما يشابه المقالة عن حدث او ذكرى او فكرة … فكيف يمكن تنظيمها في نظام الملفات … واقصد هنا للتسهيل لا تعتمد على التاريخ في التنظيم .

    إعجاب

    • لكتابة مقال يمكن أن تكتبه في ملف منفصل، سمه مثلاً مقال-اسم الموضوع وضعه في مجلد العام أو الشهر، او اصنع مجلداً خاصاً لهذه المقالات، شخصياً أنصح بالترتيب الزمني في البداية ثم يمكنك أن ترتب كتاباتك بحسب المواضيع، أو ابدأ بالكتابة أولاً دون تنظيم ثم فكر بالتنظيم بعد أن تكتب 30 موضوعاً، لأنني مهما كنت لن أستطيع أن أنصحك بشيء عملي يناسبك 100%، ليس هناك أسلوب واحد يناسب الجميع.

      مع ملاحظة أن نظام التشغيل يوفر خاصية البحث فيمكنك أن تبحث عما تشاء بسهولة وبالتالي يمكنك أن تنظم ما تشاء بأي طريقة مناسبة لك.

      لتعذرني، ليس لدي فائدة أقدمها لك هنا 🙂

      إعجاب

التعليقات مغلقة.