تجارب مع الشاي

34540024070_e04ab2379e_wكنت في الماضي أرغب في رؤية مواضيع مفيدة يكتبها المدونون وهذا ما يفعله البعض لدرجة تصبح مدوناتهم حول المواضيع وليس فيها شيء عن أنفسهم، الآن أرغب في أن يكتب الناس عن أنفسهم، دعك من دروس البرمجة وتطوير المواقع، أو مقالات عن الكتابة والنشر والترجمة، أو ملخص لكتابة قرأته مؤخراً، كل هذا لا شك فيه فائدة، لكن أخبرني … كيف تعد كوب الشاي؟ لأن هذا ما سأتحدث عنه هنا.

مضت أشهر منذ أن بدأت أعد الشاي لنفسي، في الماضي كنت أعتمد على الآخرين وهذا يعني شرب الشاي مع السكر والآن أشربه بلا سكر وأستمتع به، ثم بدأت أجرب إضافة توابل مختلفة للشاي وهذه هي النتيجة.

  • الفلفل الأسود، رائع مع الشاي، ضع ملعقة صغيرة مع الماء عند غليان الماء وقبل وضع الشاي، قرأت مرة أن الروس هم أكثر من يشرب الشاي ويضعون معه الفلفل الأسود كوسيلة لحمايتهم من البرد.
  • هال، رائحته رائعة وله مذاق جميل، اشتره مطحوناً وضع القليل منه.
  • قرفة، نسميها في الخليج جرفة بالجيم وهي كلمة أفضلها على الكلمة الفصيحة، على أي حال، القرفة بحسب مصدرها قد يكون لها طعم حلو وأيضاً قد تكون حارة بعض الشيء كالفلفل الأسود، كمية قليلة جداً منه تكفي.
  • هال مع قرفة، قد تظن أن جمع شيئين رائعين سيشكل شيئاً رائعاً لكن النتيجة هنا كانت شيء لم يعجبني ولم أكرره مرة أخرى.
  • زنجبيل، كنا في الماضي نشرب الزنجبيل في أيام البرد وكذلك عند مرض أحدنا، لا أدري إن كان لهذا فائدة، هذا جربته مرة واحدة وكان طعمه جيداً.
  • كركم، حقيقة لم ألاحظ طعمه لكن أضعه بكميات قليلة وكما أعرف له فوائد.

الهنود لديهم ما يسمى شاي المسالا، وهو شاي يجمع بين توابل مختلفة وإن أتقنت صنعه سيكون لديك شاي رائع حقاً، المهم هنا أن تجرب، السكر ليس الوسيلة الوحيدة لإضافة نكهة للشاي، هذا كل ما أريد أن أقوله 🙂

20 فكرة على ”تجارب مع الشاي

  1. مؤخراً أصبحت أعد الشاي بالحليب بنفسي، حيث أعده بطريقة تختلف عن ما يُعده مجتمعنا، الطريقة هي أن أسخن الحليب إلى أن يفور ثم أضع فيه حب الشاي، وأُفضّل حليب البقر الطازج، وأحياناً – وليس دائماً- أضع فيه بعض النكهات مثل الهيل ونحن نسميه في السودان هبهان، أظنه محرّف من كلمة حب الهيل، كذلك أضع فيه قرنفل أحياناً خصوصاً عندما أكون مصاب بزكام أو التهاب فسمعت أن به مضاد حيوي، أما القرفة فلها رائحة زكية لكن لا أُكثر منها لأنها يمكن أن تسبب التسمم مثل الفانيليا مثل ما قرأت أو سمعت لكن لا أذكر أين.
    سبب آخر أن أعد الشاي بنفسي أني أول من أصحو في البيت، فأعده بعد صلاة الفجر، وأشربه وأنا أقرأ مقالة أو أُشاهد مادة في اليوتيوب.
    شاي الحليب أو شاي اللبن – كما نُسمية- لديه أهمية كبيرة في يومي وارتبطت به منذ الصغير، وهو المشروب الوحيد الذي أدوام عليه كل يوم، لا أهتم كثيراً بالشاي السادة أو القهوة أو حتى العصير

    Liked by 2 people

    • لم أجرب حليب البقر الطازج، أحتاج لتجربته مرة، وذكرتني بالقرنفل الذي لم أكتب عنه، جربته وأعجبني، القرفة توضع باعتدال لأن القليل منها يكفي، أضع منها القليل على طرف الملعقة ويكون هذا كافياً.

      شاي الفجر يبدو توقيتاً مناسباً وهادئاً فعلاً، بارك الله في وقتك وعمرك.

      إعجاب

      • لم تُجرب حليب البقر الطازج!
        ما يوجد في البقالات هو حليب بقر مخفف حتى لو كُتب عليه كامل الدسم يوجد فرق كبير بينهم في الطعم حتى أن اللبن الطازج يحتاج لكمية أكبر من الشاي بسبب دسامته حتى يظهر لون الشاي فيه

        إعجاب

        • أعيش في مدينة كبيرة، آخر مرة شربت حليب طازج كان في دبي وفي طفولتي، شربت حليب الماعز والبقر، لكن الآن؟ البحث عن مصادر له ليس سهلاً وفي الغالب علي الذهاب لخارج أبوظبي للوصول إلى المزارع، هذه ثلاث ساعات في الطريق فقط لشراء حليب 🙂

          إعجاب

          • مع أننا في وسط العاصمة الخرطوم تقريباً لكن الحليب الطازج متوفر – بفضل الله- في كل مكان، ضفتي النيل في ولاية الخرطوم تحفها المزارع. اللبن الذي لا يتوفر عندنا هو لبن اﻹبل، لم أجربه في حياتي وأتمنى تجربته.

            إعجاب

    • النعناع له رائحة رائعة، وعملية تحضير الشاي منذ بداية الفكرة وحتى شرب آخر قطرة منه يفترض أن تجعل الفرد يهدأ ويركز، جرب أن تركز فقط على صنع الشاي وأبعد أي مشوشات عنك، أحاول فعل ذلك وأحياناً أنسى كل شيء حولي لدرجة أن ابنة أخي أخافتني كثيراً مرة بمجرد دخولها للمطبخ 😂

      Liked by 4 people

  2. هذا ألذ موضوع كتبته منذ بداية ٢٠٢٠ ..

    أرى إن الناس هذه السنة سوف تتوجه للشاي بدل من القهوة (الناس تحب الجديد و التغيير). خاصة إن القهوة مستوى الكافيين فيها أعلى بكثير.. أظن أن الموضوع بدأ بمرحلة جدية مع مقهى شبابي جديد في الكويت اسمه (بوخليفه) متخصص في الشاي فقط.

    في الكويت ننطق القرفة .. قرفه .. نفس الفصحى بالضبط 🙂

    الفلفل الأسود معروف في المكملات الغذائية إن فيه مادة تساعد على امتصاص الفوائد .. لذلك تجد الكثير من المكملات الغذائية تكتب بوضوح بأن المنتج يحتوي على خلاصة الفلفل الأسود

    بالنسبة للكركم فمع فوائدة الكبيرة إلا إنه للأسف اكتشف مؤخراً قيام مجموعات في بنغلاديش بخلط الكركم مع الرصاص و ذلك لتعزيز اللون .. الرصاص مشكلته إنه لا يوجد حد أدنى مسموح للتناول , حتى القليل منه ضار و هو يصدر للهند و يصدر للخارج فالأفضل هو الكركم العضوي أو كما يفعل والدي بشراء حبات الكركم الكبيرة و طحنها في الكويت و بذلك تتأكد من خلوه من الرصاص.

    مؤخراً للأسف أغلق محل شهير للشاي في الكويت وهو (تيفانا) .. ستاربكس اشترت تيفانا و يبدو إنها دمجته مع ستاربكس بدل من أن يكون منفصل عنها .. في أمريكا شاهدت مقاهي تيفانا منفصله.

    إعجاب

    • ميزة للشاي أنك تستطيع شرب عدة أكواب منه بدون مشكلة، هذا على عكس القهوة التي يكفي منها كوب واحد بسبب الكافيين، شكراً على معلومة الفلفل الأسود، لم أكن أعرف ذلك، وكل الشكر بخصوص الكركم، لم أكن أعرف ذلك، أما تيفانا فقد اشتريت من عندهم عدة مرات، لكن محلهم انتقل أو أغلق ولا أعرف مكانهم الآن، مؤسف أن تغلق ستاربكس المحل، يفترض أن تبقى منفصلة.

      Liked by 1 person

  3. هذه تدوينة رائعة جدًا! بموضوعها والتعليقات المثرية عليها 🙂
    فقط لا يمكنني وصف كم أحب الشاي!!

    كما ذكرت عملية إعداد الشاي بحد ذاتها تبعث الهدوء، وربما تكون أحد أجمل فقرات اليوم (إذا لم ترافقها العديد من المقاطعات).أحب أن أعده بنفسي وأن أعده للآخرين كذلك. لكنني أحبه حلوًا بالسكر، وأشربه بعد أن يبرد، وبكوب كبير بالطبع✌
    نكهاتي المفضلة هي النعناع الأخضر أو الليمون، لم أجرب الفلفل أو القرنفل من قبل، سأفعل ذلك كما اقترحتم وأرى النتيجة.
    الصيف الماضي بدأت في إعداد “الشاي المثلج” وهو مشروب لذيذ كذلك.

    كل التقدير

    إعجاب

    • شكراً، كان علي أن أسأل عن حجم الأكواب 😅، كنت أفضل الكبيرة في الماضي الآن أفضل الصغيرة وأشربه في فنجان قهوة صغير، لا أظن أنني جربت الليمون من قبل سأجرب في أقرب فرصة، أما الشاي المثلج فهذا جربته مرة واكتفيت، في تايوان يعدون الشاي البارد ويسمونه Bubble tea، أود تجربة هذا مرة.

      Liked by 1 person

  4. شكراً لمشاركة هذه التدوينة 🙂
    قمت بتجربة الشاي المُنكّه بأنواع من الفواكة لكني لم أتقبله و هو ساخن، عند وضعه في الثلاجة ليبرد كان مذاقه أفضل. و لم أكرر هذه التجربة فيما بعد …في هذه الفترة أحب كوب الشاي بالحليب كثيراً و من الممكن إضافة بعض الهيل، و أحياناً أشرب الشاي مع القرفة و إضافة بعض جوز الهند عليه، مذاقه لذيذ أنصح بتجربته! 🙂

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.