تويتر بدون تويتر

white-bellied-swallowتخيل التالي، تخيل أن هناك صفحة خاصة في مدونتي للتدوين المصغر (microblogging)، أكتب فيها ما أشاء ولا يظهر شيء منها في الصفحة الرئيسية إلا ربما في العمود الجانبي، ولا تظهر تحديثاتها في ملف RSS الرئيسي للمدونة بل لها ملف RSS خاص بها، ولكي تتابعني يجب أن يكون لديك صفحة مماثلة في مدونتك، وإن تابعتني سترى تحديثاتي لديك ويمكنك أن ترد عليها، وسأرى الردود في صفحتي بشرط أن أتابعك، ومن يريد متابعة الناس دون الرد عليهم أو حتى امتلاك موقع فيمكنه ذلك من خلال RSS.

تقنياً هذه الفكرة ممكنة وليست صعبة، الصعب هو الجانب غير التقني، لو كانت هذه الفكرة موجودة على أرض الواقع فلن يعني ذلك نهاية تويتر لأن تويتر وفايسبوك كلاهما يعتمدان على قوة تأثير الشبكة، أي أن كثير من الناس يستخدمون هذه الخدمات وبالتالي ترتفع قيمتها عند الآخرين ويقبلون على استخدامها وهكذا يستمر هذا التأثير في الاتساع والتضخم إلى أن يصل لمرحلة ثبات وقد يتراجع، لكن في بعض الحالات التراجع صعب وقد يحتاج لسنوات أو عقود.

الجانب الاجتماعي كذلك مهم، مثلاً شخص ما سيستخدم حسابه للإساءة للآخرين والخدمة غير مركزية فكيف يمكن التعامل معه؟ تصميم الخدمة أو الفكرة يحد من تأثير الإساءة لأن على الفرد أن يتابع الآخرين لكي يرى ما يكتبونه، على عكس تويتر الذي يجعلك  ترى ما يكتب عنك بمجرد ذكر اسمك.

هذا شيء كنت أفكر به اليوم، ليس هناك الكثير ليكتب عنه، أريد فقط أن أقول بأن استخدام خدمات مركزية كالشبكات الاجتماعية وتطبيقات الهواتف ليس الوسيلة الوحيدة للتواصل بين الناس، يمكن تصميم وصنع خدمات لا مركزية وحرة وبعيدة عن سيطرة الشركات الكبيرة.

فكرتان اثنتان على ”تويتر بدون تويتر

  1. أعتقد أنك تتحدث عن الشبكات اللامركزية مثل mastodon
    بكل الأحوال لا زلتُ أرى أن الجانب التقني من الحل مهم،صعوبة تثبيت مثل هذه الصفحات على نطاقك الخاص ستحدّ حتى من أن تجربتها.. وبالتالي احتمالية تبنيها، وإن كانت الأسباب الأخرى بالتأكيد ذات ثقل اكبر

    إعجاب

    • نعم أتحدث عن الشبكات اللامركزية، الجانب التقني مهم بلا شك وسيكون عائقاً أمام الكثيرين حتى ممن يحسنون التعامل معه، تخيل فقط لو أن شركة وورد بريس قررت تطبيق الفكرة وتوفيرها للحسابات المجانية، هذا سيكون له أثر لأن عملية إعداد الفكرة لن تتطلب سوى تفعيلها من لوحة التحكم.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.