دفتر عناوين في مدير ملفات ويندوز

موضوع آخر أتحدث فيه عن كيف أن مدير الملفات يمكنه أن يقدم الكثير وفي نفس الوقت أرى أن فعل ذلك يمكنه أن يبسط استخدام الحاسوب على الناس لأنه برنامج يقدم عدة خصائص في مكان واحد.

في ويندوز اكتشفت مجلد دفتر عناوين (contacts) وهو مجلد رأيته في الماضي في نسخ ويندوز السابقة ولم أعره أي اهتمام، لكن الآن أهتم لأنه مثال لما يمكن لمدير الملفات فعله، المجلد يجمع محتوى خاص ويقدم خصائص لهذا المحتوى، يمكن إنشاء عناوين جديدة أو جلبها من مصدر آخر، يمكن تحرير محتويات العناوين بتفاصيل كثيرة تشمل عنوان المنزل والعمل والهواتف وبريد إلكتروني أو أكثر ويمكن وضع ملاحظات كذلك، خاصية مفيدة حقاً لمتابعة ما يحدث مع كل شخص تتصل به ويمكنك ان تضع صورة كذلك.

windonwscontacts

هذا هو مجلد العناوين، بإمكان مايكروسوفت أن تطوره وتجعله خاصية أساسية يمكن للمستخدم إيجادها بسهولة لكن كعادة مايكروسوفت مثل هذه الأفكار الصغيرة لا تجد حقها من التطوير أو التسويق، هناك الكثير من البرامج الصغيرة التي طورتها مايكروسوفت في الماضي واكتشفها الناس بصدفة لأن لديهم فضول.

على أي حال، ويندوز 10 يحوي تطبيقاً خاصاً للعناوين يسمى People ولم أستخدمه ولا يهمني هنا، أجد فكرة مدير الملفات أفضل وأبسط.

فكرة أن يكون مدير الملفات هو المسؤول عن إدارة محتوى محدد ليست جديدة، نظام هايكو المبني على أساس أفكار نظام بي لديه مجلد لإدارة البريد الإلكتروني، كل رسالة يتعامل معها على أنها ملف ويوفر خاصية البحث في كل الرسائل والملفات ومدير الملفات يمكنه تنظيم الرسائل بطرق مختلفة وبالتالي لا حاجة لبرنامج بريد من طرف ثالث، هناك برنامج خاص في النظام لقراءة وكتابة البريد، ويستخدم بيانات تطبيق آخر خاص لدفتر العناوين، والذي بدوره يعتمد أيضاً على مدير الملفات.

لا شيء يمنع من إضافة المزيد من الخصائص لمدير الملفات ليصبح هو التطبيق الوحيد الذي يحتاجه معظم الناس.