زيارة لمقبرة غوغل

موضوع خفيف، هناك حاجة لوجود مثل هذه الفكرة، أعني المقبرة الرقمية، مكان يذهب له الناس ليتذكروا الخدمات التي قتلت أو ماتت في الشبكة وما أكثرها، مقبرة غوغل كان أمنيتي وشخص ما صنعها، شكراً له.

الموضوع سيكون مصوراً وبسيطاً، المحتوى بعد الفاصل، سأستعرض بعض الخدمات التي استخدمتها أو كانت تعجبني.

deskbar

ديسك بار كان واحدة من هذه الأفكار التي تحاول الدمج بين الويب وسطح المكتب، ضع غوغل في شريط المهام ويمكنك استخدامه مباشرة في أي وقت بدلاً من زيارة موقع غوغل، فكرة لا بأس بها لكن حالياً غير ضرورية.

d8accfdf-8924-4679-b1e1-c2bc4f2721d5_6_full.png

قارئ غوغل، تباً وشكراً لغوغل لقتلهم هذه الخدمة! ما زلت متضايقاً من إيقافها إلى اليوم لكن أدرك أنه بذهاب هذه الخدمة ظهرت مواقع كثيرة بديلة وكان هذا أمر إيجابي، من ناحية أخرى كانت هذه لحظة يعتبرها البعض قاتلة لتقنية RSS وهناك كل عام على الأقل مقال واحد يتحدث عن كيف ماتت هذه التقنية، لكنها لم تمت؛ فقط لم تعد تقنية مثيرة للحماس والاهتمام، هي تعمل بهدوء كما يفترض بها أن تعمل.

page_creator01.png

Page Creator، منشأ الصفحات كان خدمة تطوير مواقع بسيطة وعملية لكن غوغل استبدلتها بعد عامين بخدمة مواقع غوغل، اكتشفت أن لدي موقعان في الخدمة يعودان إلى 2013، أو بالأحرى هما مشروعان لم أنجزهما ولا حتى أنجز نصف الصفحة الأولى.

lively2

Google Lively، في فترة مضت كان تصور العالم الافتراضي على أنه ثلاثي الأبعاد، هذا التصور لم يصل بعد وقد لا يصل أبداً، ألعاب الفيديو تحقق جزء من هذا التصور لكن العالم الافتراضي لا يقتصر على ألعاب الفيديو، البعض كان يتصوره مكاناً للعمل والتواصل والسياحة.

proxy.duckduckgo.com

Dodgeball، شبكة اجتماعية اشترتها غوغل ثم أهملتها ثم قتلتها، ليست المرة الأولى ولا الأخيرة والشركات الكبيرة تفعل ذلك كثيراً، يمكن إنشاء مدونة متخصصة فقط في مثل هذه الحالات، من ناحية أخرى ماذا لو نجحت غوغل قبل فايسبوك في إنشاء شبكة اجتماعية؟ أود أن أعطي إجابة سلبية هنا لكن لأكون منصفاً غوغل ستكون شركة أفضل من فايسبوك وستتعامل مع مشاكل الشبكة الاجتماعية بطريقة أفضل من فايسبوك … هذا ما أتوقعه.

هذه الخدمة كانت مشهورة حتى توقفها في البرازيل، وأذكر أنها كانت محجوبة هنا في الإمارات.

bumptop_2.5_for_windows_screenshot

BumpTop، سطح مكتب ثلاثي الأبعاد كنت معجباً به في البداية عندما تحدث صانعه في كلمة قصيرة في مؤتمر تيد، لكن الآن أجده مجرد سطح مكتب آخر يقدم بيئة مختلفة لنفس الأفكار، قد يكون أفضل من سطح المكتب التقليدي لكنه لا يغير الكثير، غوغل اشترته ثم أوقفته ولم تفعل شيئاً بأفكاره.

base

Base، آه … واحد من خدمات غوغل التي تذكرني بما كانت عليه الشركة في الماضي، كانت شركة لا تهتم بكون بعض خدماتها تبدو تقنية أو موجهة لمن يتقن استخدام التقنية، بيس كان قاعدة بيانات لأي شيء، اصنع قاعدة بيانات واحفظ فيها ما تريد ويمكن للناس البحث فيها، كان فكرة جيدة لم تستثمرها غوغل وقتلتها مبكراً.

google-desktop-vs-windows-vista-desktop-9

Desktop، برنامج كان يدعم أنظمة لينكس وماك وويندوز ويوفر أدوات ومحرك البحث على سطح المكتب، كانت فكرة الأدوات على سطح المكتب مشهورة أكثر في الماضي ولا تزال موجودة لكن أخمن بأن قلة من الناس يستخدمونها اليوم.

google-notebook-with-labels

Notebook، كنت أستخدم هذه الخدمة، كنت سعيداً باستخدامها ثم أوقفتها غوغل، تصور فقط لو استثمرت غوغل في تطوير الخدمة وأبقتها، كيف ستكون اليوم؟

أكتفي بهذا .. قد أكتب موضوعاً آخر لأن هذا فقط نصف ما أردت عرضه هنا.

4 أفكار على ”زيارة لمقبرة غوغل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.