زيارة ثانية لمقبرة غوغل

زيارة أخرى لمقبرة غوغل، واستعراض لبعض الخدمات التي استخدمتها أو أعجبتني

igoogle

iGoogle، في عملية “تنظيف” يوليو 2012 أعلنت غوغل عن نيتها إيقاف بعض الخدمات ومن بينها آي غوغل، وهذا الإيقاف يضايقني إلى اليوم، لم أكن أستخدم معظم خصائص الخدمة لكن كانت صفحتي الرئيسية، كانت الصورة أعلاه تتغير كل ساعتين وكنت أختار صور ثعلب يعيش في منزله أو صورة نمر يعيش في كهف ولديه مزرعة وكم كنت سعيداً بوجود شيء جميل أنظر له كل يوم، ليس هذا من عادتي ولا طبعي، في العادة أفضل الأشياء عملية وبسيطة ولا مكان للزينة.

فكرة الخدمة تعود لبدايات الويب عندما كانت بعض المواقع بوابات للمستخدمين وأشهرها في ذلك الوقت ياهو، وغوغل كان مختلفاً لأن صفحته الرئيسية كانت خالية وكانت تدار بعناية لكي تكون خفيفة الوزن بقدر الإمكان وبسيطة، لكن غوغل أرادت الدخول في مجال البوابات بطريقة مختلفة فكانت خدمة آي غوغل، صمم صفحتك بنفسك وضع ما تشاء من معلومات وأدوات في نفس المكان وكان هذا مفيداً.

أعلم جيداً أن هناك بدائل لكن إيقاف آي غوغل جعلني لا أود استخدام أي خدمة أخرى، ارتباطي بالخدمة عاطفي أكثر من منطقي.

meomi_google1

هذه بعض صور من الخدمة، وهذا مصدرها ورابط موقع الرسام الذي صنعها

Orkut، شبكة اجتماعية من غوغل، كانت محجوبة في الإمارات ولا زال عنوانها محجوباً اليوم، عانت من مشاكل عدة تعاني منها الشبكات الاجتماعية اليوم، في الموضوع السابق قلت بأن غوغل ستكون أفضل من فايسبوك لكن ربما أنا متفائل أكثر من اللازم هنا.

google_wave_snapshots_inbox

Wave، كان هدف هذا المشروع هو استبدال البريد الإلكتروني وحاول فعل الكثير وبعض أفكاره وصلت لمشاريع أخرى لكنه كمشروع لم ينجح لأسباب مختلفة، هذا مشروع يستحق أن أكتب عنه مقالاً خاص لأنه يحوي أفكاراً تستحق النقاش.

Knol، نول سماه البعض قاتل ويكيبيديا لأننا في عالم صحافة التقنية لا يمكننا التفكير بأي مشروع جديد دون أن يفكر بما سيتقل ونستخدم مصطلحات حربية لوصف التنافس على السوق … على أي حال، كان نول محاولة غوغل لإنشاء موسوعة معرفية يكتبها الناس مقابل الأرباح، تبدو لي مثل يوتيوب اليوم لكن المحتوى مكتوب بدلاً من مرئي.

jaikuss

Jaiku، خدمة تدوين مصغر مثل تويتر، اشترتها غوغل ثم أوقفتها لاحقاً لأنها لم تجد نجاحاً بمستوى يرضي غوغل، ولا أظن أن غوغل فعلت الكثير لكي تساعد الخدمة على النجاح.

ما زالت هناك خدمات أخرى لم أتحدث عنها لكن أكتفي بهذا، غوغل كان لديها العديد من الفرص لتطوير خدمات مختلفة بدلاً من قتلها وأحياناً استبدالها بخدمات أخرى، إلى الآن غوغل تستبدل خدمات بأخرى وتربك المستخدمين وتحيرهم، الثبات والاستمرارية ليس أمراً سيئاً بل هو ضروري لخلق حد أدنى من الثقة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.