أفتقد صناديق البرامج

الصورة أعلاه رأيتها في ريددت، انقر على الرابط لتراها بالكامل، مجموعة صناديق برامج مايكروسوفت المنزلية، نادراً ما أرى صورة مثل هذه لأن الأغلبية تجمع صناديق ألعاب الفيديو ويمكن أن ترى الكثير منها في الشبكة، جمع البرامج؟ هذا نادر لأن البرامج مملة وارتباط الناس بالألعاب أقوى، مع أنني أحب ألعاب الفيديو لكن ليس لدي أي رغبة في جمع صناديقها لكن ما أراه في الصورة يجعلني أود فعل ذلك، يمكن شراء صناديق برامج مماثلة من مواقع عدة.

عندما كانت الشركات تبيع البرامج في صناديق؛ كان ملعب التنافس على انتباه المشتري يقع في المجلات والصحف والتلفاز وكذلك أرفف المحلات، الصندوق نفسه يجب أن يجذب المشتري، شركة مثل مايكروسوفت كانت تصمم صناديقها بأسلوب محدد وتستخدم خطوطاً محددة لعناوين برامجها، مجرد رؤيتي لهذه الخطوط يعيدني للماضي، الصناديق نفسها كانت تحوي البرنامج على أقراص مرنة أو ضوئية ودليل استخدام وأوراق مختلفة وأحياناً مفاجئات تضيفها بعض الشركات.

هناك من ذهب لأبعد من تصميم صندوق للبرامج والألعاب وسعى أن تكون التصاميم مميزة حقاً وليست على شكل صندوق، اقرأ هذا المقال الذي يعرض العديد من الأمثلة … بكل جدية أقرأه فهو يستحق أن تخصص له كوب شاي، وهذا أعلى تقدير يمكن أن أقدمه لأي محتوى!

بعد التسعينات بدأت شركات البرامج بتصغير الصناديق بالتدريج حتى تخلت بعض الشركات عن بيع الصناديق والاكتفاء ببيعها رقمياً، مايكروسوفت تبيع نظامها في صناديق صغيرة تحوي مفتاح يو أس بي، وشركة مثل أدوبي لم تعد تبيع البرامج بل تؤجرها مقابل مبلغ شهري أو سنوي، هكذا لم يعد يملك الفرد البرنامج بل يشتري حق استخدامه مؤقتاً.

بحثت عن فيديو  يعرض صناديق برامج ووجدت القليل واخترت الفيديو الذي تراه في الأسفل، أحياناً أفكر بأن أبدأ قناة يوتيوب أسميها الحوسبة المملة (Boring Computing) فقط لأغطي الجوانب التي لا تجد حقها من المحتوى، لكن هذه مجرد واحدة من آلاف الأفكار التي لا تفارقني، الإنسان له عمر واحد 😅

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.