قبل آيفون بعامين كان هناك آيباك

 

آيفون طرح في 2007 وقبله بعامين طرح هذا الجهاز الذي تراه في الفيديو، HP iPaq RX1955، هناك العديد من الحواسيب الكفية التي صنعت باسم آي باك (iPaq) وهي علامة تجارية قديمة بدأتها شركة كومباك (Compaq) والتي اشترتها شركة أتش بي، في وقت طرح هذا الجهاز كان من الطبيعي أن ترى شخصاً يحمله ويحمل معه هاتفاً نقالاً، الدمج بين الجهاهزين حدث فعلاً وقبل سنوات لكن الخيارات كانت قليلة.

كما قلت في موضوع سابق، أجهزة الحواسيب الكفية لا تختلف كثيراً عن الهواتف الذكية اليوم، الهواتف اليوم لا شك أفضل تقنياً ومن كل النواحي، لكن التصميم وطريقة العمل هي نفسها، هناك شاشة كبيرة تغطي أكثر الجهاز وهي شاشة لمس وإن كانت مختلفة تقنياً فهي من نوع Resistive touch screen والتي تحتاج بعض الضغط على الشاشة لكي تعمل.

من ناحية أخرى الحواسيب الكفية صنعت لكي تخدم مستخدمها فقط وهذا اختلاف كبير عن الهواتف الذكية اليوم التي صنعت لتخدم المستخدم والشركة المصنعة ومطوري البرامج، هاتفك لا يعمل لك فقط بينما الحاسوب الكفي يعمل لمن يستخدمه فقط وهذا لا شك أفضل.

هذا الجهاز يعمل بنظام بوكت بي سي (Pocket PC) والذي كان اسمه في البداية ويندوز سي إي ثم غيرت مايكروسوفت اسمه إلى حاسوب الجيب ثم إلى ويندوز موبايل (Windows Mobile) وقد كان آخر إصدار منه في عام 2010، وفي التسعينات وأوائل الألفية كان هناك نظام آخر ينافس مايكروسوفت في مجال الحواسيب الكفية وهو نظام بالم، أذكر نقاشات في منتدى عربي للأجهزة الكفية وكيف كان الناس منقسمون لأكثرية تفضل نظام ويندوز وأقلية (أنا واحد منهم) تستخدم نظام بالم، للأسف نسيت اسم المنتدى.

 

فكرة واحدة على ”قبل آيفون بعامين كان هناك آيباك

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.