إعادة تعريف الرأسمالية الأمريكية ولم يحب الناس هذه الرواية؟

اسم إيان راند رأيته كثيراً في الشبكة، كاتبة روايات روسية أمريكية وأشهر رواياتها Atlas Shrugged وقد ترجمت إلى حينما هز أطلس كتفيه، رواية طويلة وفي طبعتها الأولى تجاوزت 1100 صفحة، هذه الرواية هي الرواية المفضلة لدى كثير من الساسة في أمريكا والاقتصاديين ورجال الأعمال ومنهم عدد من مؤسسي شركات وادي السيليكون، لم أقرأ الرواية لكن قرأت عن أفكارها وفي الفيديو أعلاه شرح مفصل أكثر للرواية وأحداثها، في البداية ظننت أنني أود قراءة الرواية لاقرأ بنفسي هذه الأفكار ثم ذكر المتحدث في الفيديو أجزاء في الرواية لا أود قراءتها.

في الرواية الناس مقسمون إلى نوعين، عامة الناس وهؤلاء فقدوا قدرتهم على التفكير وأصبحوا أغبياء ثم هناك طبقة النخبة الذكية التي يعتمد المجتمع عليهم لإدارة كل شيء، إيان راند لا تخفي ازدرائها لعامة الناس ولفكرة أن يعمل الفرد في نفع الآخرين وبالتحديد لفكرة أن تكون الحكومة مسؤولة عن الناس وتقدم لهم الدعم الذي يحتاجونه، الحكومة المثالية لراند ستتكون فقط من الشرطة، الجيش والقضاء، كل شيء آخر سيكون مسؤولية الشركات.

لماذا أهتم بكل هذا؟ لأن هذه الأفكار لها أثر على العالم، ولأننا نتعامل مع شركات يؤمن مؤسسيها بأفكار هذه الرواية التي تنظر لعامة الناس نظرة دونية، في الرواية النخبة هم الأخيار والعامة هم الأشرار إن أردت أن تبسط الفكرة أكثر، الرواية تشجع على الأنانية والفردانية التي توصف بأنها عقلانية وموضوعية وهكذا أي نقد لها هو غير عقلاني وغير موضوعي ولا يستحق الاستماع له وهذا ما فعلته راند، كانت ترفض الإجابة عن أي سؤال يعترض على أفكارها.

الفيديو طويل لكن يستحق المشاهدة.

3 أفكار على ”إعادة تعريف الرأسمالية الأمريكية ولم يحب الناس هذه الرواية؟

  1. على ذكر الفردانية والأنانية، أحد الجوانب المشرقة من (القبلية) والتي يتم وضعها حاليًا في دوائر الشر في المجتمعات، هو عدم وجود فردانية أو أنانية مثل المجتمعات (النخبة) كما ذكرت الرواية، على الرغم من سلبيات القبلية لكن أجد انها انقذت مجتمعات عربية من هذه الصفات التي تدهس عوام الناس، شكرًا جزيلًا على هذه التدوينة الرائعة كانت تذكرة هامة لي بأهمية كل فرد في المجتمع مهما كان حجمه.

    إعجاب

    • لفترة في القرن الماضي كان هناك عدد لا بأس به من الكتّاب والمفكرين ممن يرون كل نقيصة في الشرق وكل فضيلة في الغرب، الآن من الصعب طرح نفس الأفكار والناس لديهم اتصال مباشر بالأفكار في كل مكان ويرون واقع المجتمعات كل يوم، هذا أعطى الناس صورة واقعية أكثر وجعلهم يدركون أن في مجتمعتنا خير كثير.

      Liked by 1 person

  2. في الفيديو يذكر أن ايان راند هي سبب نظرة الامريكان الكرتونية للاتحاد السوفييتي، في حين انه يعرض ايان راند بشكل كرتوني. استمعت ربع ساعة وموسيقته سببت لي صداع.
    حلقتي هذا البودكاست كان عرضها أفضل، أن كنت تهوى الاستماع:
    https://www.cbc.ca/listen/live-radio/1-23-ideas/clip/15824783-the-long-arm-ayn-rand-part-one

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.