المواقع يجب أن تمارس التبسيط

المواقع تعاني من الوزن الزائد وهذا أمر معروف وتحدث عنه كثيرون، موقع Dezeen هو أحد مواقع التصميم الذي يغطي أخبار تصميم الأشياء عموماً والمباني خصوصاً وأنا أتابعه منذ سنوات، نشر مؤخراً موضوعاً عن كون الموقع ثقيلاً وهذا له أثر بيئي سلبي، المواقع تحتاج لطاقة لكي تصلنا وكلما ازداد حجم الموقع وصفحاته وازداد عدد زواره ازدادت الطاقة التي يستهلكها، قد يكون استهلاك طاقة الزائر الواحد قليلاً لكن المواقع الشهيرة تجد مئات الآلاف من الزيارات يومياً والمواقع الأشهر تصل زياراتها اليومية إلى الملايين.

تقرير حجم موقع Dezeen يوضح أن حجم الصفحة يصل إلى 30 ميغابايت ومحتوياته تصل من 11 دولة وأثقل ما في الصفحة هي الصور وجافاسكربت، ويمكنك مشاهدة جدول يقارن بين مدونات مشهورة وأحجامها، المواقع التقنية أصغر حجماً وقد كنت أتوقع العكس لأنني أزورها لكن تبين أن مواقع أخرى أكبر حجماً ووزناً.

سبق أن شاركت برابط لكلمة عن مشكلة سمنة المواقع، هذا ملخص مكتوب لها وفي الأسفل الكلمة نفسها، تجاوز أول 1:30 دقيقة:

ما علاقة كل هذا بالتبسيط؟ لا يكفي أن الفرد يبسط حياته بل عليه أن يبسط عمله كذلك، إن كنت تعمل في مجال التصميم (أي تصميم وليس المواقع فقط) وتطوير المواقع فأنت تصنع شيئاً يستخدمه الآخرون، تبسيط ما تصنعه بأن تجعله خفيف الوزن ولا يستهلك كثيراً من الموارد أمر ضروري ويفترض أن تهتم به، لا أتحدث عن تصميم الواجهة فهذا موضوع آخر.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.