القائمة الدائرية

radialmneu
المصدر

في لعبة فيديو رأيت قائمة دائرية تعطي اللاعب طريقة سريعة لاختيار أي شيء من القائمة، اضغط على زر القائمة في لوحة المفاتيح وستظهر حول مؤشر الفأرة ويمكن بسرعة اختيار أي شيء بتحريك الفأرة في اتجاه الخيار ثم الضغط عليه، هناك بعض ألعاب الفيديو التي تستخدم القائمة الدائرية لأنها سريعة وعملية، وأجد أن بالإمكان استخدامها في أماكن أخرى.

القائمة الدائرية قد تسمى radial menu أو pie menu وهي فكرة قديمة، وهي كما يقول باحثون في مجال واجهات الاستخدام أسرع بنسبة 15% وتجعل المستخدم يرتكب أخطاء أقل مقارنة بالقوائم الخطية أو القوائم المألوفة المستخدم في كل البرامج،

هناك مقال يتحدث عنها بالتفصيل وقد كتبه أحد أوائل من صنعوا القوائم الدائرية، كنت أنوي كتابة مقال فيه شيء من التفاصيل حول متى وكيف تستخدم هذه القوائم لكن رأيت أن أبدأ بهذا الموضوع البسيط أولاً لأعطي نفسي وقتاً لأفهم الفكرة أكثر قبل أن أكتب عنها مقالاً، ما يهمني في هذه القائمة هو سرعتها وإمكانية أن يحفظ المستخدم أماكن الخيارات فتصبح أكثر سرعة، مثلاً لنقل أنك تستخدم خياراً واحداً أكثر من غيره وهو دائماً في أعلى القائمة الدائرية، هكذا يمكن أن تختاره دائماً بدون حتى أن تنظر للقائمة لأنه في الأعلى دائماً.

النقطة الثانية المهمة هي أن هذه القائمة فائدتها تكمن في السياق، بمعنى أنها لا تعرض دائماً بل يطلبها المستخدم عند الحاجة، وبحسب السياق ستختلف الخيارات.

فكرتان اثنتان على ”القائمة الدائرية

  1. نعم تبدو أسهل للمستخدم توفر (UX (User Experience أفضل، لكنها صعبة للمبرمج، معظم مكتبات واجهة المستخدم في لغات البرمجة توفر القوائم الخطية بطريقة أسهل، ربما لأنها كانت متوفرة منذ البداية، أي أنها إرث تاريخي، لكن القوائم الدائرية هذه جديدة تحتاج وقت حتى يتبناها المبرمجون ومصممي واجهة المستخدم

    إعجاب

التعليقات مغلقة.