مختارات من أرشيف الإنترنت

Shinbijutsukai1_0084لا يمر يوماً دون أن أستعين بأرشيف الإنترنت مرة على الأقل، وأنصح بالبحث فيه والتجول في مختلف مجموعاته، هذه روابط قليلة من الأرشيف.

دليل شراء للبرامج من 1984، هذا الدليل هو جزء من سلسلة Whole Earth Catalog وهي مجلة كانت تضع كثيراً من الأدوات في صفحاتها، اليوم هناك كتاب Cool Tools يفعل نفس الشيء لكنه نشر في 2013 ويحتاج لتجديد، مدونة Cool Tools تعرض أحدث الأدوات.

دليل الأدوات في هايبركارد، في 1988 قرر القائمون على المجلة نشر مجلتهم في قرص ضوئي وباستخدام هايبركارد، بهذا سبقوا الكثير من الشركات في فعل ذلك، الأقراص الضوئية كانت تقنية جديدة ولن تنتشر فعلياً إلا في أوائل التسعينات، لتشغيل البرنامج عليك أن تتبع هذه الخطوات:

  • إضغط على الزر الأخضر الكبير وانتظر، العملية ستحتاج لوقت، أنت تتعامل مع محاك لحاسوب من الثمانينات.
  • عندما ترى سطح مكتب ماكنتوش، إضغط على مجلد EWEC مرتين.
  • في المجلد اضغط على INTRODUCTION مرتين لتشغيل البرنامج، سترى رسالة تنبيه، اضغط على ok لتجاوزها.
  • يمكنك الآن تصفح الدليل.

كتاب عن خلط الألوان، أجد فكرة الكتاب رائعة وهو كتاب قديم ويتعمق في التفاصيل.

كتاب عن أدوات المزرعة، ليس بالضرورة عن أدوات للزراعة بل عن صنع أشياء تساعد الفرد والأسرة على الاعتماد الذاتي.

كتاب رسومات يابانية، الكتاب نشر في 1901، الكتاب قد يفيد المصممين والرسامين.

ملاحظة: إن كنت هنا لتبحث عن موضوع الروابط الأسبوعي فلن تجده، يفترض أن أنشره اليوم لكن لن أفعل ذلك، أجرب نشر روابط قليلة يومياً، لذلك تابع المدونة من خلال RSS إن أردت رؤية كل الروابط.

5 أفكار على ”مختارات من أرشيف الإنترنت

  1. كتاب الرسومات اليابانية .. كتاب رقيق و جميل .. لا أفهم كيف أمزج بين هذه الرقة و الغلاظة و القسوة لليابانيين في تلك السنوات.

    إعجاب

    • في الغالب لأن تصورنا عن المجتمع الياباني في ذلك الوقت غير مكتمل ولا يشمل كل أطياف المجتمع، لا شك أن هناك أفراد اهتموا بالطباعة والنشر وكل ما يتعلق بها من فنون ومن هؤلاء تظهر مثل هذه الأعمال.

      إعجاب

  2. روابط ممتازة كالعادة.
    أحب أضيف أن ستيف جوبز وَصَفَ كتاب “كتالوج الأرض برمتها” (Whole Earth Catalog) بأنه “محرك بحث غوغل بصورة ورقية، بدأ يصدر قبل 35 سنة من ظهور غوغل”. وإنه لوصف دقيق فعلًا.
    مصدر الاقتباس: https://www.newyorker.com/news/letter-from-silicon-valley/the-complicated-legacy-of-stewart-brands-whole-earth-catalog

    إعجاب

    • ستيف جوبز وغيره عاصروا فترة نشر الكتاب وقد كان كتاباً لفترة ما يسمى بالثقافة المضادة، من هذه الثقافة ظهرت دعوات الاعتماد على الذات وكان تعلم الحاسوب (تقنية جديدة في ذلك الوقت) واحدة من هذه الأدوات التي تساعد على الاعتماد الذاتي، ومنها بدأ وادي السيليكون بتشكيل صورته وثقافته والآن الشركات التي بدأت من أساس الثقافة المضادة تغيرت ولم تعد جزء من الثقافة المضادة بل على العكس، انتقلت إلى الجانب الآخر.

      Liked by 1 person

التعليقات مغلقة.