الجديد بثوب قديم

في عالم أفلام السينما ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية عدة أفلام جديدة لكنها كذلك قديمة، جديدة من ناحية الإنتاج والممثلين وقديمة من ناحية أنها مبنية على أفلام قديمة ظهرت قبل عشرين عاماً أو أكثر، أحياناً الأفلام الجديدة تكون رائعة وأحياناً ينتقدها الجميع لأنها لم تستطع الوصول لمستوى الفيلم القديم، والبعض ينتقدها لأن شخصاً ما تجرأ على صنع فيلم جديد فهم يرون في القديم كمالاً يجب ألا يمس بأي شكل.

في عالم السيارات هناك حركة العودة للماضي في بعض السيارات، حاولت بعض الشركات صنع سيارات جديدة بتصاميم مستوحاة من سيارات قديمة، أحياناً السيارات الجديدة تحمل نفس اسم القديمة، هناك العديد منها لكن في هذا الموضوع أود عرض أربع سيارات فقط.

2002_Volkswagen_New_Beete

بيتل الجديدة، لم تعد جديدة فقد صنعت لأول مرة في 1998 لكن هذا اسمها الرسمي للتفريق بينها وبين الجيل القديم منها الذي استمرت فولسفاجن في صنعه لأكثر من ستين عاماً، وفعلت ذلك في دول مختلفة فقد توقفت عن صنع السيارة في ألمانيا واستمر التصنيع في دول مثل البرازيل والمكسيك وهذه الأخيرة كانت موقع آخر سيارة من بيتل القديمة وكان هذا في 2003.

بيتل القديمة لها تاريخ طويل وجذور في ألمانيا النازية ويمكن إنشاء مدونة متخصصة فقط في هذه السيارة لأن تاريخها طويل وعجيب حقاً خصوصاً عندما صنعت في دول أخرى، لكن لنعد إلى بيتل الجديدة.

فولسفاجن صنعت سيارة اختبارية بتصميم مستوحى من بيتل وعرضتها في معرض سيارات أمريكي في 1994 وكانت ردة الفعل إيجابية ومشجعة، فولسفاجن وافقت على صنع السيارة في العام التالي وفي 1998 ولد الجيل الأول من بيتل الجديدة، السيارة دائرية وبوجه يبدو سعيداً برؤيتك، هذه سيارة صممت لترسم ابتسامة لراكبها ومن يراها في الشارع، كانت مميزة ولا زالت إلى اليوم.

بيتل القديمة كانت سيارة شعبية صممت لتعطي فرصة للناس لشراء سيارة فقد كانت السيارات سلعة غالية على كثير من الناس، بيتل الجديدة لم تكن سيارة شعبية بل سيارة موضة وكانت مرتفعة السعر إن قارنتها بسيارات أخرى بنفس المواصفات وعملية أكثر مثل السيارات اليابانية، لذلك هي سيارة يشتريها المرء بقلبه لا بعقله ولا مشكلة في ذلك.

تصميم بيتل الجديدة شيء أفتقده لأن سيارات اليوم تصمم لتكون شرسة وغاضبة.

04_Ford_Thunderbird_(8940582117)
المصدر: ويكيبيديا

فورد ثنتربيرد، الجيل الخامس والأخير من هذه السيارة التي ظهرت لأول مرة في منتصف الخمسينات من القرن الماضي ومع كل جيل منها يتغير التصميم وبوصول السبعينات بدأ تصميمها يصبح مملاً ثم توقفت في 1997 لتعود بعد خمس سنوات بمنصة جديدة تعطيها شعوراً أفضل من السيارات الأمريكية المألوفة التي كانت تبدو وكأنها غرفة معيشة على إطارات.

هذه سيارة أمريكية كانت بتصميمها الجديد تريد العودة لما كانت عليه السيارات الأمريكية في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية، كبيرة ولها حضور لا يمكن تجاهله ولها تصاميم أنيقة أو تصاميم صادمة، الاقتصاد الأمريكي كان في ارتفاع وتحسن والناس لديهم المال لشراء سيارات وفورد كانت واحدة من المتنافسين على هذا السوق فصنعت سيارة مكشوفة ولها اسم سيكون له حضور في السوق.

عندما طرحت  في السوق في 2002 أذكر ردة الفعل فقد كتبت عنها مجلات السيارات بأنها السيارة الرائعة المنتظرة وكذلك في المواقع كان هناك جو عام مرحب بهذا التصميم الجديد، والتصميم هو أهم شيء في هذه السيارة، كما قلت في موضوع آيماك، التصميم له أهمية كبيرة لأن الناس يشترون بقلوبهم قبل عقولهم … ولست أرى في ذلك عيباً بل هذه طبيعة الناس.

بعد الانطباع الأولي وجدت مجلات السيارات أن السيارة بتصميم داخلي لا يختلف عن تصاميم سيارة أخرى من فورد ولم تكن المواد المستخدمة عالية الجودة، كذلك السعر مرتفع ولا يبرر شراءها ولذلك خلال خمس سنوات توقف صنع السيارة.

fiat500
المصدر: ويكيبيديا

فيات 500، هذه واحدة من السيارات التي تصنع اليوم وهي استثناء من التصاميم الشرسة والغاضبة، هذه سيارة سعيدة وصغيرة وتجعل من يراها يبتسم ومن يقودها كذلك، كلما رأيتها في الشارع تمنيت أنني الذي أقودها فهي في رأيي السيارة المثالية، صغيرة الحجم وصممت للمدن وتصميمها رائع من الخارج والداخل، لن أطيل الكلام هنا لأن هذه تستحق موضوعاً خاصاً بها.

Chrysler_PT_Cruiser_registered_May_2003_2148cc
المصدر: ويكيبيديا

بي تي كروزر، من بين كل السيارات التي يمكن الكتابة عنها لماذا هذه؟ كثير من الناس يرونها بشعة ولم تكن سيارة بجودة عالية وقد وجدت نجاحاً مبدئياً ثم توقف تصنيعها لانخفاض مبيعاتها تماماً كما حدث مع فودر ثندربيرد، أضع هذه السيارة كمثال آخر لمحاولة صنع سيارة جديدة بتصميم قديم لكن لم تحقق نجاحاً مستمراً، وكذلك أود الاعتراف: تعجبني هذه السيارة! خصوصاً إن جاءت بلون مميز كالأبيض اللؤلؤي أو البيج، هذه سيارة تستحق موضوعاً خاصاً بها كذلك.

أكتفي بهذه السيارات، محاولة استخدام تصميم قديم لسيارة جديدة لا يكفي لوحده لتحقيق نجاح، السيارة نفسها يجب أن تكون جيدة وهذا ما حدث مع بيتل وفيات 500، هناك محاولات أخرى أمريكية وجدت نجاحاً مثل فورد موستانج وهي سيارة رياضية عادت بقاعدة جديدة وتصميم مستوحى من الماضي وما زالت مستمرة إلى اليوم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.