المعلومات على سطح المكتب

windows-7-gadgets-57e9765e5f9b586c35bd5275

ما الذي تضعه على سطح المكتب في حاسوبك؟ هل تهتم بتغيير الصورة عليه بين حين وآخر؟ بالنسبة لي سطح المكتب هو مساحة غير مفيدة ونادراً ما أراها لأن التطبيقات تغطي سطح المكتب دائماً، ليس هناك شيء مفيد يمكن فعله في هذه المساحة، وقد حاولت شركات أن تجعله مفيداً لكن معظم هذه المحاولات توقف.

هناك تطبيقات مصغرة لسطح المكتب تسمى بالإنجليزية Widget أو أحياناً Applet وقد كانت عدة شركات تصنعها:

  • أبل كان لديها داشبوارد وقد توقفت عن تطويره ثم حذفته من نظامها.
  • مايكروسوفت توقفت عن تطوير Gadgets بسبب مشاكله الأمنية.
  • لن تكتمل قائمة لخدمات تقنية دون أن نذكر ما أوقفته غوغل، فقد مات غوغل ديسكتوب في 2011.
  • ياهو كان لديها خدمة وأوقفتها قبل عشر سنوات.
  • gDesklets لنظام لينكس يعمل لكن آخر إصدار له كان في 2011.
  • Screenlets لنظام لينكس يعمل وهو أحدث وآخر إصدار له كان في 2017.
  • Rainmeter هو مشروع حر ونشط ويطور إلى اليوم، وهذا هو الخيار الأفضل لويندوز.
  • هناك تطبيق لويندوز اسمه Widget Launcher ولا أعرف عنه شيئاً.

سطح المكتب يفترض أن يكون مساحة أكثر فائدة وبمثل هذه البرمجيات الصغيرة يمكن للمستخدم أن يطلع على المعلومات ويصل لبعض الخصائص دون الحاجة لتشغيل برامج أخرى، لكن يمكن لسطح المكتب أن يقدم المزيد، لو قسمنا البرامج الكبيرة لأجزاء صغيرة يمكن وصلها ببعضها البعض فلن تكون هناك حاجة لتطبيقات كبيرة والمستخدم يمكنه جمع القطع لصنع ما يريده من الخصائص.

في فترة مضت كان هناك اهتمام بهذه البرامج أكثر لأنه الإنترنت كانت مختلفة في ذلك الوقت، الآن مع تسارع الشبكة وتحسن مستوى المتصفحات لم تعد الشركات ترغب في تطوير البرمجيات الصغيرة، أظن أن الشركات الكبيرة مثل غوغل ومايكروسوفت لم تجد أن الاستمرار في تطوير هذه الفكرة سيفيدها بشيء وربما لديهم أرقام تثبت ذلك فهم يستطيعون معرفة عدد مستخدمي هذه البرامج.

على أي حال، ليس لدي المزيد لقوله حول هذه الفكرة، هذه برامج صغيرة لسطح المكتب تقدم خصائص مفيدة وتسلية وتضيف لمسة جمالية لسطح المكتب، مع ذلك أكثر المشاريع التي تقدم هذه الفكرة توقفت وما تبقى يديره هواة وشركات صغيرة.

إضافة: بعد أن نشرت الموضوع أدركت أن هناك مكان لهذه الفكرة في الأنظمة الحديثة، الناس يتوجهون لشاشات كبيرة أو أكثر من شاشة لسطح المكتب، البرامج لا تغطي كل سطح المكتب في هذه الحالة، لذلك برامج صغيرة على جزء من الشاشة أو في شاشة ثانية ستكون مفيدة حقاً.

فكرتان اثنتان على ”المعلومات على سطح المكتب

  1. أعتقد .. كرأي شخصي .. أن فكرة التطبيقات المصغرة لم تقدم بشكل مفيد وعملي .. مبدأ تجزئتها وتركها عائمة غير مجدي ويسبب الإرباك فضلاً عن أن الإهتمام الزائد بالشكل وقابلية تغييره تحجز قدراً من الذاكرة بلا فائدة ..
    أتخيل سطح مكتب مكون من قطاعات متراصة مرنة قابلة للتخصيص من حيث الشكل والمضمون .. مكان على شكل قائمة مخصص لتويتر .. جانبه مربع صغير لقائمة المهام اليومية .. قارىء أخبار قابل للتخصيص .. تشغيل مؤقت لوقت الدراسة والراحة .. الطقس .. الوقت .. الخخ … بالمجمل هناك أفكار كثيرة لكل ما يحتاج منك لنظرة كل حين وآخر ويكون متجمعاً بمكان واحد .. سيغنيك عن كثير من التطبيقات وسيحفظ لك وقتك.

    إعجاب

    • أوافقك على ذلك، هناك فرصة للتطوير ولتحويل الفكرة لشيء مفيد حقاً، سأجرب Rainmemter لأنه برنامج أردت تجربته منذ وقت طويل، لكن سأترك ذلك لبعد رمضان إن شاء الله.

      إعجاب

التعليقات مغلقة.