مظاهرة لينكس ومطالبات بالتعويض

windowsxpمن المعروف والمألوف بأن أي حاسوب جديد يأتي مع ويندوز إلا إن اشتريت حاسوباً من أبل، اذهب إلى أي محل حواسيب أو متجر إلكترونيات في مدينتك وستجد أن الخيارات المتوفرة لأنظمة التشغيل محدودة بواحد فقط، إن وجدت نظام تشغيل آخر سيكون هذا مناسبة للكتابة عن ذلك لأنه حدث  نادر.

بحسب ما أفهم مايكروسوفت لا تجبر مصنعي الحواسيب على تضمين نظام تشغيلها في حواسيبهم بل عقودها معهم تلزم مصنعي الحواسيب بتضمين نظام تشغيل مع حواسيبهم ولا يمكنهم بيع منتجاتهم بدون نظام تشغيل، والخيار الأكثر منطقية هو تضمين ويندوز.

بعض الشركات بدأت في دعم لينكس مثل ديل التي تبيع بعض حواسيبها بنظام أوبونتو ومنذ سنوات، وقد بحثت في موقع ديل للشرق الأوسط ووجدت أن خيار أوبونتو متوفر كذلك وبحثت في أمازون الإمارات ووجدت عدة خيارات لحواسيب مكتبية ونقالة تأتي بنظام أوبونتو.

لينوفو أعلنت مؤخراً عن استخدام نظام فيدورا في حواسيبها، وهناك شركات متخصصة في بيع حواسيب لينكس مثل System76 وStar Labs وPurism.

ويمكنك أن تجد حواسيب تأتي بنظام FreeDOS، لأنه نظام مجاني وحر وطريقة للالتفاف على ضريبة مايكروسوفت، لا أظن أن النظام سيعمل على الحواسيب الجديدة لكن تضمينه يعني سعراً أرخص للحواسيب.

كل هذه المقدمة ضرورية لهذا الفيديو:

عندما يكون ويندوز الخيار الوحيد لحاسوبك الجديد وعندما تشغله ثم تضغط على زر “غير موافق” عند عرض اتفاقية الاستخدام، ما الذي سيحدث؟ ببساطة لن تستطيع استخدام حاسوبك الجديد، وعندما تثبت لينكس عليه فأنت تحملت تكلفت رخصة ويندوز الذي لا تريده أو لا تستخدمه، هذا دفع البعض لطلب تعويضهم وكما أعلم يمكن للناس في أمريكا ودول أوروبية أن يطالبوا باسترداد أموالهم مقابل عدم استخدام ويندوز.

وهذا ما يفترض أن يحدث في كل دولة أخرى، إن لم أستخدم النظام الذي تحملت تكلفته فعلي استرداد هذه التكلفة في حال عدم استخدامه.

8 أفكار على ”مظاهرة لينكس ومطالبات بالتعويض

  1. ذكرتني بأيام حماس الشباب يا أ. عبدالله وبعد ما حدث عام ٢٠١١ في مصر الحبيبة 😀
    فقد ذكر رئيس الوزراء المصري هشام قنديل على صفحته في الفيسبوك أن مجلس الوزراء وافق في مجال توفير ادوات نظم قواعد البيانات والبرمجيات على التعاقد مع شركة مايكروسوفت لشراء الرخص الخاصة بالحاسبات المكتبية و الخوادم المستخدمة فى الحكومة بالإضافة إلى صيانة وتحديث البرامج وذلك بقيمة ما يقارب الـ 44 مليون دولار وذكر قنديل أنه سيتم الدفع خلال مدة اربع سنوات طبقا لما ورد بالعرض مع الاستفادة بنسبة 10% من عائد الاستثمار يتم تقديمها فى صورة خدمات وتنفيذ مشروعات من خلال الشركات الوطنية تحت اشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية .
    ومن هنا قمنا نحن النشطاء التقنيين وقتها بدعوة لوقفة صامتة أمام مبني مجلس الوزراء المصري تعريفًا بالمصادر المفتوحة ومعتبرين هذه الاتفاقية بهذه القيمة شيئا من المبالغة. وأنّ هناك بدائل قوية يجب من الآن العمل عليها مثل البرمجيات الحرّة والمصادر المفتوحة، وبحكم أنني كنت أقيم في صعيد مصر، قمنا بالتوازي بعمل فعاليات وورش عمل في ذات الوقت تعريفًا بالمصادر المفتوحة في أكثر من محافظة في صعيد مصر.
    نتيجة ما سبق صدر هذا الملف عام ٢٠١٤: استراتيجية البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر

    النقر للوصول إلى FOSS_Strategy_Arabic.pdf


    وبالتأكيد بعد كل هذا المجهود تم إلقاء الملف في درج مكاتب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 😅

    Liked by 3 people

    • أياً كانت النتيجة؛ جهودكم تستحق التقدير، في الغالب الورشات كانت نافعة وغيرت قناعات البعض أو على الأقل أعطتهم فكرة عن وجود بديل، في منتصف التسعينات لم أكن أعرف سوى ويندوز حتى رأيت صندوق نظام OS/2 وأخبرني مدرب الحاسوب أن هذا نظام تشغيل آخر، لم أكن أعلم أن هناك بدائل.

      التغيير على مستوى المؤسسات وخصوصاً الحكومية منها يحتاج لوقت طويل ونفس لا ينقطع، هذه المؤسسات يديرها أناس لا يرغبون في التغيير إلا إن فرض عليهم.

      Liked by 1 person

      • شكرًا والله للطفك وكلامك الجميل، نعم بكل تأكيد آلاف من الشباب في مصر والصعيد تعرفوّا لأول مرّة على أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر ولكن المجتمع أصيب بالإحباط بعد هذه الخطوة حيث أن الهدف الأساسي لما يتحقق ولن يتحقق لمصالح من يعملون في مايكروسوفت مصر.

        إعجاب

  2. نظام FreeDOS يأتي مع اﻷجهزة ذات المعالج Core i3 أما معالجات Core i5 يأتي معها وندوز، هذا حسب السوق عندنا في السودان، ونظام FreeDOS لا يجعل الجهاز قابل للاستخدام إنما هو بديل من أن يكون الحاسوب فارغاً من نظام تشغيل، بعد ما يشتريه المستخدم يثبيت عليه نظام التشغيل الذي يرغب فيه، لكن في رأيي كان اﻷفضل أن يأتي مثبتاً بنظام أوبونتو لينكس على اﻷقل تستطيع قراءة مواصفاته من داخل نظام التشغيل قبل اختيار نظام تشغيل آخر.

    إعجاب

  3. أود التنبيه إلى أن الفيديو لا يعمل عندي وربما عند غيري.
    “Video unavailable
    This video is restricted. Try signing in with a G Suite account.”
    وشكرًا لك أستاذ عبد الله على الموضوع الثري.

    إعجاب

التعليقات مغلقة.