لو كانت لدي هواية تجميع

أود أن أبقي حياتي بسيطة وألا أدخل فيها أي تعقيد وهذا يعني أن أكون حذراً عند شراء أي شيء، وقد تعلمت الدرس مرات عدة بأن هناك فرق بين فكرة شراء الشيء وشراءه فعلياً، ولست أتحدث عن امور مهمة هنا، لا أفكر كثيراً عند الحاجة لشراء حذاء أو ملابس أو أغراض منزلية مختلفة، أتحدث عن أشياء يمكن الاستغناء عنها والعيش بدونها.

فكرة شراء شيء قد تكون ممتعة ومثيرة للحماس وشراءه يجعله واقعاً علي التعامل معه ولم يعد شيئاً ممتعاً، أحياناً يكون العكس صحيحاً، شراء كاميرا جيدة واستخدامها لفترة طويلة أمر ممتع وأود فعله.

علي أن أدخل في الموضوع، الآلات الحاسبة، منذ سنوات وأنا أمتنع عن شراء شيء منها إلا واحدة ولم أعد أملكها فقد أعطيتها لابن أخي الذي يحتاج واحدة للمدرسة، أحد أسباب ترددي في شراء أي منتج منها أنني أعلم جيداً بأنني لن أحتفظ بها، لست من هواة جمع الأشياء وإن كنت أراها هواية رائعة وأستمتع بالقراءة لمن يمارسها.

لكن في حال جمعت بعضها، ما هي الآلات الحاسبة التي أود جمعها ولماذا؟

آلة حاسبة من نوع RPN، معظمة الآلات الحاسبة تعمل بالأسلوب التقليدي بأن تدخل الرقم ثم العملية التي تريد إجراءها (جمع، طرح .. إلخ) ثم تدخل الرقم الثاني ثم تضغط على زر المساواة، في الآلات الحاسبة من نوع RPN العملية تختلف وتبدو منطقية أكثر أو أسهل، أدخل الرقم الأول، ثم الرقم الثاني ثم العملية الحسابية، الأخ طريف كتب عنها في موضوع بعنوان لا مساواة بعد اليوم! لاحظ أن الآلة الحاسبة لا يوجد فيها زر يساوي، طريقة عمل هذا النوع يجعلني أرغب في شراء واحدة لتجربتها.

Canon Mark XX-Mark-I_W، كنت أملك آلة حاسبة من كانون وهذه أعطيتها لابن أخي، تصميمها وصناعتها تجعلها واحدة من أفضل الآلات الحاسبة، جسمها معدني والآزرار كبيرة ومتقنة الصنع، هي آلة حاسبة بسيطة ولا تحوي كثيراً من الخصائص وهي تكفي لمعظم الناس، لكن معظم الناس لا يحتاجون شراء منتج منفصل عندما تكون هواتفهم الذكية أقوى وأفضل من أي آلة حاسبة.

SwissMicros DM42، أفضل آلة حاسبة من ناحية الخصائص، شركة SwissMicros هي شركة سويسرية تصنع آلات حاسبة قديمة التصميم وتقلد منتجات شركة HP، لا أدري إن كان هناك اتفاق بينهم وبين شركة أتش بي أم أنهم يفعلون ذلك بدون إذن، أياً كان؛ أجهزتهم أعادت منتجات لم تعد تصنع وDM42 ليست مجرد تقليد بل أضافت كثيراً من التحسينات لمنتج قديم، هناك من استعرض هذه الآلة الحاسبة بالفيديو، شاهده لتفهم لم أنا وغيري معجبون بها، وهي آلة حاسبة من نوع RPN كذلك، من ناحية أخرى سعرها مرتفع ويصعب علي تبريره 😅

Voyage 200، تبدو كحاسوب صغير ولم تعد تصنع، تصميمها وخصائصها يجعلانها مميزة وهي آلة حاسبة أود أن أراها تعود بتصميم جديد.

Casio S100، مصنعي الآلات الحاسبة وصلوا منذ وقت طويل لمرحلة يصعب فيها تجديد الآلات الحاسبة، لذلك بعضهم يجرب صنع آلات عالية الجودة مثل كاسيو التي استخدمت الألمنيوم لهذه الآلة واهتمت بتفاصيل التصميم، وهي متوفرة في أسواق محدودة، سعرها مرتفع وهذا ما يجعلني أتردد أكثر.

آلة حاسبة تطبع، لماذا؟ لأن هناك شيء ممتع في أن تستخدم آلة تبدو بدائية (مقارنة بالهواتف الذكية) وتجعلها تفعل ما لا يمكن للهواتف الذكية فعله، لأن هناك شيء ممتع في قطع ورقة من الآلة الحاسبة وعليها أرقام لعمليات حسابية لتريها الآخرين، لأنني وبكل صراحة تمنيت وما زلت أتمنى العمل في متجر ما، البيع والشراء والتعامل مع الناس يومياً يبدو شيئاً غريباً علي لكن تمنيته وما زلت.

NumWorks-Graphing-CalculatorNumworks، آلة حاسبة متقدمة وحديثة صممت لتدعم لغة البرمجة بايثون ونظامها مفتوح المصدر وحر (إن لم تستخدمه تجارياً)، هي منتج يثبت أن هناك مساحة للإبداع في صنع آلات حاسبة جديدة بعدما قضت شركة أخرى عقداً أو عقدين في محاولة احتكار سوق الآلات الحاسبة المدرسية.

مسطرة حاسبة، حتى ظهور الآلات الحاسبة المكتبية في الستينات من القرن الماضي؛ كان المهندسون يعتمدون على المسطرة الحاسبة، لا أعرف كيف تعمل وأود شراء واحدة لأستخدمها وأكتب عنها.

سوروبان، آلة حاسبة يابانية وظهرت بأشكال مختلفة في حضارات مختلفة، هي آلة تعود لأكثر من ألفي عام وما زالت تستخدم إلى اليوم في بعض الدول الآسيوية وفي اليابان لها منافسات بين المدارس وما زالت تستخدم لتعليم الرياضيات، هذه أود شراء واحدة منها لتعلمها وشرحها.

حاسوب الجيب، ليس آلة حاسبة بل حاسوب يبدو كآلة حاسبة ويمكن ربطه بطابعة وأجهزة أخرى وبعضها يدعم حتى شاشة خارجية أكبر، لم تعد تصنع ومنذ وقت طويل، أود أن أكتب عن بعضها.

لن يكون هدفي من الجمع هو الكم بل الكيف، هناك مواقع لهواة جمع آلات حاسبة ولديهم المئات منها، لا أستطيع ولا أود فعل ذلك، حتى هذه المجموعة الصغيرة أجدها مشكلة، في السنوات القليلة الماضية كنت على وشك شراء كل واحدة من هذه المنتجات لكن لم أفعل، والآن أقرر أن أشتري بعضها، على الأقل المسطرة الحاسبة وسوروبان لأن كلاهما شيء أود فعلاً تعلم استخدامه والكتابة عنه في أقرب فرصة.

3 أفكار على ”لو كانت لدي هواية تجميع

  1. لدي آلة حاسبة من نوع كاسيو، اشتريتها قبل عدة أعوام أثناء تطويري لبرنامج به حسابات كثيرة، ومع أنني يمكن أن استخدم الحاسوب في كل هذه الحسابات إلا أني فضلت آلة حاسبة خارجية لعمل بعض الحسابات المعقدة أثناء التطوير، وما زالت معي إلى اﻵن:
    https://edu.casio.com/products/ntd/fx991esplus/
    وفي الحقيقة أُفضّل استخدام آلة حاسبة بها أزرار حقيقية تحس بضغطة الزر ومباشرة التشغيل أكثر من آلة حاسبة في الموبايل والتي تحتاج أن تبحث عنها ضمن برامج كثيرة بالموبايل ثم أشغلها وأزرارها من نوع اللمس لا تعرف هي ضغطت الزر أم لا وهذا ربما يؤثر على العمليات الحسابية خصوصاً إذا كانت قيم مالية.
    أول آلة حاسبة امتلكتها كانت تعمل بالطاقة الشمسية، كان هذا في بداية الثمانينيات، وكان هذا شيء خيالي أن تعمل تلك اﻵلة بالطاقة الشمسية

    إعجاب

    • ما تقوله يقوله كذلك جيف راسكن في كتابه The Humane Interface، يتحدث كيف أن آلة حاسبة أسرع من تشغيل الحاسوب أو حتى لو كان يعمل ستكون أسرع من تشغيل برنامج لأنها أمامك وتعمل فوراً، أن يكون لديك جهاز متخصص في شيء واحد تحتاجه هو أمر مفيد حقاً، الحواسيب والهواتف الذكية ليست الخيار الوحيد لكل شيء.

      إعجاب

التعليقات مغلقة.