روابط ديسمبر: صخب تقني

 

microsoftdinosaursقبل سنتين تقريباً كان هناك كثير من الصخب حول السيارات ذاتية القيادة، هل تذكرون ذلك؟ البعض كان يصور الفكرة بأنها قادمة خلال فترة قصيرة ولن نصل للعقد الجديد دون أن تتحول مدينة إلى السيارات ذاتية القيادة كلياً، سنلغي العنصر البشري من معادلة القيادة لأن العنصر البشري أقل كفاءة من الآلات والبرامج وسندخل في عصر القيادة الذاتية، لست بحاجة لشراء سيارة، استخدم هاتفك وستصلك السيارة إلى المنزل وستأخذك إلى حيث تشاء وتذهب.

بالطبع هذا لم يحدث وقد لا يحدث أبداً، شركات التقنية تعد بالجنة على الأرض مع كل حملة تسويقية، لكن الواقع دائماً ممل وأحياناً مأساوي، وخيراً فعلت الشركات التقنية لأنها أيقظت العالم لحقيقة أن التقنية لها تأثير اجتماعي سلبي وإيجابي وليس كما تصوره الحملات الإعلانية.

ترحال – قصة نجاح تطبيق من السودان ينافس أوبر وكريم

ثرثرات ديسمبر

شقة بتصميم جميل، في يوم ما سنصل إلى مرحلة لا يمكننا فيها العيش في ضواحي المدن، أو بمعنى آخر الحكومات ستدرك أن عليها أن تجعل المدن قابلة للمشي والعيش وتناسب الناس أكثر من السيارات لكي تقنع الناس للانتقال إلى المدن وترك الضواحي، هكذا تقلل الحاجة للسيارات ووسائل النقل.

ديناصورات مايكروسوفت، من عصر السي دي روم جاء هذا العمل الذي كان كتاباً رقمياً وتفاعلياً في وقت كانت مثل هذه الفكرة شيئاً عجيباً وستبقى لسنوات حتى تنتشر الإنترنت وتزداد قدرات الحواسيب، لا زلت إلى اليوم أرى مكاناً لمثل هذه الأعمال وأن لديها فرصة لتكون أفضل بكثير من أي مصدر في الشبكة.

شاهد: مستطيل أربع أرقام في الآلة الحاسبة يمكن دائماً تقسيمه على 11، هذه معلومة غير مفيدة لكن سعيد بمعرفتها 🙂

بعد أكثر من قرن ستتوقف أبراج مراقبة الحرائق، مقال يستحق القراءة عن شيء ليس له أدنى علاقة بالبيئة في البلدان العربية، أبراج مراقبة الحرائق كانت تستخدم في الماضي لكن مع التغير التقني أصبحت غير ضرورية.

10 مهارات تستحق أن تتعلمها، قائمة جيدة وأوافق عليها إلا في ترتيبها، المهارة رقم واحد يفترض أن تكون رقم عشرة فهي أقل أهمية من تعلم الرسم والطبخ.

صنع جهاز كرة تتبع، أنصح بتجربة كرة التتبع (trackball) كبديل للفأرة، قد تجدها مريحة أكثر وقد جربتها شخصياً لفترة وكانت عملية.

مشكلة البرامج مفتوحة المصدر، مقال طويل لكن يستحق القراءة حتى لو لم توافق عليه.

برنامج لإنشاء حلقات الويب، لمن لا يعرف، حلقات الويب (webring) هي سلسلة من المواقع تضع لبعضها البعض روابط، قد تكون الحلقة متخصصة في موضوع ما أو تكون حلقة لأناس يعرفون بعضهم البعض. فكرة قديمة ويبدو أن البعض يريد العودة لها.