الحياة البسيطة في كيوتو

blue window

(1)
بين حين وآخر أزور صفحة البث المباشر لقناة NHK وأرى ما يعرضونه، أحياناً أجد برنامجاً يعجبني وأشاهده، بالأمس رأيت حلقة من برنامج اسمه At Home with Venetia in Kyoto، وهو عن امرأة بريطانية تعيش في اليابان وبالتحديد في إحدى ضواحي مدينة كيوتو، عندما زرت صفحة القناة ورأيت البرنامج كدت أن أغلق الصفحة لأنني أعلم أن مشاهدة البرنامج سيجر الكثير من الأفكار ويجعلني أتذكر الماضي غير البعيد والذي يبدو الآن بعيداً.

في ذلك الماضي كان لدي تلفاز والقناة اليابانية هي القناة الوحيدة التي أشاهدها، لا توجد إعلانات، القناة مهذبة وهادئة وطريقة عرضهم للبرامج مميزة ولا أعرف قناة أخرى تحاكيها، برامج اليوم تكرر عدة مرات خلال اليوم ويمكن للمشاهد اختيار الوقت المناسب له.

في ذلك الوقت كان لدي جهاز نينتندو وي لم أشتريه بل كان هدية من أختي التي فازت به كجائزة في متجر ما، كنت ولا أزال أحب هذا الجهاز الذي غير فكرة ألعاب الفيديو، كنت أحب لعبة Wii Sport التي كانت تتطلب أن أقف وأتحرك، لأول مرة هناك لعبة فيديو تدفعك لممارسة الرياضة، دفعتني لشراء لعبة أخرى مصممة لممارسة الرياضة، ونينتندو ما زالت إلى اليوم تطور ألعاباً مماثلة.

الإنترنت كانت في ذلك الوقت مكاناً مختلف، على الأقل كانت مكاناً متفائلاً أكثر، وكنت شخصياً متفائلاً أكثر من اليوم، علي أن أعترف بذلك، في وقت ما بين تلك الأعوام وهذه الأيام توقفت عن التطلع للمستقبل، لا أدري كيف أصف هذا الشعور وأنا بحاجة للتفكير بالأمر لكي فقط أفهم ما حدث.

أعود للبرنامج، المرأة تعيش حياة بسيطة وهذا هو تصوري للحياة البسيطة، بيت، حديقة، مزرعة، العيش في قرية تعتمد على الزراعة، ويحيط بها مجتمع يعتمد على الحرفيين لصنع الأشياء، معظم الأشياء تصنع من مواد طبيعية والطعام يأتي من الأرض والبحر، هذه حياة ليست سهلة لكنها بسيطة، حياة مرتبطة بالناس والمجتمع والبيئة.

وهذا التصور هو ما أريده للناس كذلك لكن أدرك جيداً أن سحب الناس من الاقتصاد الرأسمالي العالمي ودفعهم لحياة أبسط سيكون صعباً جداً إن لم يكن مستحيلاً، كيف تقنع من يحب الاستهلاكية بأن الحياة البسيطة أفضل؟ ولست أعني أفضل له بل أفضل للعالم، مشاكل البيئة لن تعالج بمجرد تقليل الاستهلاك، لا بد من تغيير الاقتصاد وهذا يعني تغيير أسلوب حياة الناس.

والآن وصلت لنقطة لم أعد أعرف فيها ما الذي أريد أن أقوله! على أي حال، يمكنك مشاهدة حلقات من البرنامج، وأنصحك بفعل ذلك.

(2)
قبل أسابيع كتبت قائمة عن الأشياء التي أحبها في مجال المعلومات والحوسبة، فقط أذكر نفسي بهذه المواضيع بعد أن قضيت يوماً أقرأ مقالات عن مصائب التقنية ومشاكلها اليوم وهي مشاكل لن تنتهي وكثير منها يجعلني مكتئباً، لكن لا أريد التوقف عن القراءة حول هذه المواضيع لأنها مهمة وفي نفس الوقت لا أود أن أقتل روحي بكل خبر كئيب.

لذلك كتبت القائمة، والآن أفكر لم لا أكتب قوائم أخرى؟ عقولنا تعرف ما هو خطأ وسلبي وخارج عن المألوف لكنها بحاجة للتدريب لكي ترى ما هو جيد وحسن وإيجابي، كتابة قائمة نوع من التدريب، والقوائم قد تكون حول أي شيء صغير أو كبير، ولست بحاجة لأكثر من قلم وورقة وعشر دقائق لا تفعل فيها شيئاً سوى أن تكتب عن أشياء تحبها.

(3)
قبل فترة وجدت لوحتي مفاتيح بتصميم محدد أراه عملياً:

والآن وجدت شركة أخرى تصنع لوحات مفاتيح بتصميم مشابه اسمها Datalux، وبالمقارنة بمنتج الشركة الصينية أجد تصاميم Datalux عملية أكثر، للأسف لا أجد وسيلة لمعرفة أسعار هذه اللوحات أو كيف يمكن شراءها.

(4)
لا أذكر أين رأيت صورة لآيسكريم يسمى Viennetta لكنه أعادني للحظة محددة من طفولتي، في الثمانينات بدأت إعلانات هذا المنتج بالظهور في قنوات التلفاز وتكررت كثيراً، وكأي طفل يشاهد التلفاز كنت أريد تجربة ما أراه، لكن هذا لم يحدث إلا في دبي.

كنت ألعب مع ابن الجيران في منزلهم وأذكر تماماً رؤية أمه تحمل صندوق الآيسكريم وتدعونا لأخذ قطعة منه، لا أذكر طعمه ولا حتى ابن الجيران أو من هم الجيران، لا أذكر الوجوه أو الأسماء لكن أذكر تماماً الصندوق والأم الطيبة التي أعطتني أول قطعة.

الآن أبحث عن هذا المنتج ولا أجده في أسواقنا، أود تجربته مرة أخرى.

4 أفكار على ”الحياة البسيطة في كيوتو

  1. >>الآن أبحث عن هذا المنتج ولا أجده في أسواقنا، أود تجربته مرة أخرى.
    أو يمكنك معرفة طريقة صنعه لتحاول صنعه بنفسك.. ربما تكون هذه طريقة أسهل

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.