مقاومة سهولة الاستخدام

بقالة سنان

مجموعة مدن عربية بدأت تشهد نشاطاً بفضل جهود الأخ أبو إياس وصوره من السودان، كم أسعدني أن أرى هذه الصور وأتمنى رؤية المزيد، أتمنى انضمام مزيد من الأعضاء ومشاركتهم بصور من بلدانهم، لا زالت المجموعة بحاجة لصور من كل البلدان العربية، لكن على الأخص أود رؤية صور من الجزائر وليبيا وتونس والمغرب.

يمكن لأي شخص الانضمام للمجموعة دون دعوة مني، ألغيت الحد الأعلى للصور التي يمكن المشاركة بها كل يوم (كان 20 صورة يومياً)، وليس هناك شروط كثيرة للصور، فقط أن تكون لمكان ما في أي بلد عربي، يمكن أن تكون صور قديمة أو جديدة.

(1)
كلما خرجت للتسوق أجدني سعيداً بذلك مع أنني الآن يمكنني شراء كل ما أريده من مواقع مختلفة، أمازون (سوق.كوم سابقاً) يوفر كل شيء تقريباً، موقع طلبات يوفر خدمة توصيل من العشرات من المطاعم، هناك الآن شركات تقدم خدمات مختلفة ومتنقلة، غسيل السيارات مثلاً بل وحتى غسيل وكي الملابس كما رأيت مرة.

أشعر بأن علي مقاومة سهولة استخدام هذه الخدمات وأخرج من المنزل لأشتري ما أريد، أتخوف من أن يصبح المجتمع مدمناً للسهولة ويجعل كل شيء يعتمد على الخدمات الرقمية ويقل رؤيتنا لبعضنا البعض لأننا نفضل أن نفعل ذلك من خلال الشاشات، كل شخص يعيش في عالمه وبعيداً عن الآخرين لكنه متصل دائماً بالآخرين من خلال التطبيقات وشاشات الهواتف.

وأنا أتسوق أحاول بقدر الإمكان ألا أنسى أن الناس الذين يقدمون لي خدمات هم أناس، أحاول أن أنظر في وجوههم وأبتسم (ولا تدري كم صعب علي أن أبتسم) وأقول مرحباً وشكراً، هل تتخيل أن تكون مكان هؤلاء؟ يجلسون أو يقفون لساعات يقدمون خدمات لوجوه كثيرة، أحاول بقدر الإمكان أن أخبرهم بأنني أقدر ما يفعلونه.

(2)
بين حين وآخر أجرب أن أشتري طعام من ثقافة مختلفة، المتجر الذي أذهب له لديه قسم خاص لهذه الأطعمة وأمر عليه إن لم أكن مستعجلاً لأطلب شيئاً، مؤخراً بدأت أجرب الأكل الفلبيني ووجدت ما يعجبني، مثلاً كعك كسافا، وهو يأتي بأشكال مختلفة وكلها لذيذ، في المرة القادمة سأجرب شيئاً يستخدم جوز الهند (نارجيل).

(3)
في عالم الحواسيب اليوم يمكنك أن تجمع حاسوباً يقدم أعلى أداء وأعلى مواصفات ممكنة وسيكلفك ذلك الكثير، يمكنك شراء محطة عمل يبلغ سعرها 35 ألف دولار، هناك لا شك فائدة تقدمها محطات العمل لمن يحتاج لأداء عالي هناك متعة ما في أن يكون لديك الخيار الأقوى.

الجانب الآخر ممتع كذلك، أن تحاول إنجاز شيء بأقل ما يمكن من الموارد، بأن تبحث عن حاسوب بمواصفات منخفضة وسعر رخيص وتستخدمه لتنجز ما لا ينجزه بالبعض بأفضل الحواسيب، أو أن تحاول فعل ذلك بأبسط البرامج دون أن تغير حاسوبك.

في الماضي كنت أقضي وقتاً لا بأس به في البحث عن مواضيع تتحدث عن ذلك وتجربة بعضها أو بعض ما تقترحه، أود فعل ذلك لكن مع جهاز من رازبيري باي، للأسف لا أجد فرصة لشراء الجهاز لكن ربما قريباً، أود معرفة ما إذا كان بالإمكان استخدامه للأمور اليومية أو أكثر من ذلك.

7 أفكار على ”مقاومة سهولة الاستخدام

  1. بالنسبة لجهاز راسبري باي فلدي واحد من نوع raspberry pi 3 والذي يحتوي على معالج رباعي النواة، فهو يصلح كجهاز سطح مكتب لكن للأغراض التعليمية، مثل تعلم البرمجة وتصفح النت، ويأتي مجهز بتلك البرامج التعليمية موجه للأطفال. لكنه يحتاج لجهاز عادي لتجهيزه بنظام Raspbian المبني على لينكس ديبيان

    Liked by 1 person

    • الكفاءة وسهولة الاستخدام قيم إيجابية لكن سيكون لها أثر سلبي إن لم نتوقف عند حد معين، باسم الكفاءة يمكن لأي مجتمع أن يتحول إلى دولة تحد من حريات الناس، لا أبالغ هنا لأن البحث عن الكفاءة يكون على كل المستويات، الأفراد والمجتمعات.

      إعجاب

  2. ما هي الأكلات الفلبينية التي جربتها؟ أسأل لأني أجد الأكل الفلبيني غير مستساغ، إلا بعض الحلويات مثل sapin-sapin.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.