برنامج: محرر HTML

SeaMonkey_Composer_2.16_on_Ubuntu

قرأت مقالاً عن كتابة الصفحات للمواقع باستخدام HTML، والمقصود هنا تطوير الموقع بدون استخدام برامج إدارة المحتوى مثل ووردبريس واستخدام محرر نصي لإنشاء الملفات ثم رفعها يدوياً إلى الاستضافة، المقال ذكرني بفترة كنت أفعل ذلك في مدونتي الأولى ولأشهر، صحيح أن فعل هذا يتطلب جهداً أكثر من الاعتماد على برنامج ما، لكن هناك متعة ما في التبسيط التقني.

المقال اقترح استخدام محرر نصي متوفر مع متصفح SeaMonkey، هذا المتصفح له قصة طويلة لكن لن أطيل، هو مشروع برنامج حر كانت تديره منظمة موزيلا والآن يعمل عليه متطوعون، والمتصفح يحتفظ بالواجهة القديمة لمتصفح نيتسكيب وكذلك يحوي تطبيقات صغيرة معه مثل برنامج للبريد الإلكتروني ودفتر عناوين ومحرر HTML.

يمكن الوصول لكل هذه التطبيقات من خلال المتصفح بالنقر على إيقونات في أسفل يسار المتصفح، المحرر مرئي أي أنك لا ترى HTML بل ما ستكون عليه الصفحة ويمكنك رؤية مصدر الصفحة كذلك، لكن المحرر يتبع مواصفات أقدم للغة HTML ولا بأس بذلك، لا أتوقع أن أحداً سيستخدمه لإنشاء أحدث المواقع.

هذه أداة غير مفيدة! أعترف بذلك، أو فائدتها محدودة بعدد قليل من الناس الذين لا يجدون مشكلة في تجربتها واستخدامها لفترة، إن كنت منهم فأقترح عليك أن تفتح حساباً في الاستضافة المجانية Neocities (سبق أن كتبت عنه موضوعاً) وتستخدم محرر HTML لتصنع موقعاً صغيراً أو حتى مجرد صفحة، هذا بالمناسبة تمرين جيد للصغار كذلك، لا أدري إن كان الجيل الجديد سيتحمس لفكرة إنشاء موقع شخصي لكن جرب وانظر كيف ستكون ردة فعلهم …. والأهم أخبرني عن ذلك في تدوينة أو تعليق.

في موضوع الأدوات القادم قد أعرض محرر HTML مختلف أو متصفح ويب قديم جديد.

فكرتان اثنتان على ”برنامج: محرر HTML

  1. ميزة تطوير ملفات HTML منفردة هي السرعة في التحميل. الآن بات هذا الخيار من الماضي، بسبب كمية الوقت الذي يقضيه المطور أو المصمم في إنشاء صفحة. صار لزاماً أيضاً تطوير تصميم يتجاوب مع مختلف الشاشات. مقابل كل هذا، توجد مولدات صفحات استاتيكية (صفحات HTML) توفر كل هذا العناء، و الموقع الناتج أسرع من مولدات الصفحات الديناميكية مثل وردبرس و غيره.
    https://www.staticgen.com/

    إعجاب

    • صحيح، إلى الآن لم يصنع أحد برنامجاً يجعل كتابة المواقع يدوياً يعمل بسهولة وبدون عوائق، يمكن تخيل واجهة تعمل مثل معالج كلمات وعندما ينتهي الفرد من صنع الصفحات أو تعديلها يضغط على زر “نشر” فيعمل البرنامج على رفع الصفحات التي تغيرت أو الجديدة، ربما هناك من صنع هذا البرنامج وأنا لا أعرفه.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.