موقع: Neocities

U9c3IW1S_400x400اليوم لن أعرض برنامجاً كما فعلت في الأسابيع الماضية بل خدمة، موقع يقدم استضافة مجانية، وأعلم أن هناك خدمات عدة تقدم استضافة مجانية بل وتقدم أدوات وقوالب جيدة لإنشاء الموقع لكن لا يهمني منها شيء لأن نيوسيتيز مختلف في فكرته.

  • لا إعلانات من أي نوع، موقعك لن يحوي شيئاً غير ما تضعه أنت.
  • يقدم محرر HTML ويمكنك رفع الملفات بنفسك من خلال الموقع أو سطر الأوامر.
  • هناك ملف RSS لكل موقع وهذا يعني إمكانية متابعة جديد المواقع بسهولة.
  • وللمطورين هناك API.

الهدف من نيوسيتيز هو إعادة إحياء ما كانت عليه الويب في الماضي عندما كان الناس يصنعون مواقع عجيبة وغريبة في خدمات مثل جيوسيتيز، أن تطور الموقع باستخدام تقنيات بسيطة مثل HTML وCSS وتضع ما تشاء من المحتوى، ليس هناك قواعد، صمم الموقع كما تشاء.

نيوسيتيز نفسه برنامج حر، يمكنك رؤية المصدر وتنزيله وإن شئت يمكنك صنع موقع مماثل له، هذه نقطة مهمة تحسب له وتجعله مختلفاً عن مواقع الاستضافة الأخرى، مؤسس الموقع مؤمن بأهمية البرامج الحرة.

السؤال هنا: لماذا ستحتاج لخدمة هذا الموقع؟ وجوابي هنا أنك لا تحتاجه … المدونات متوفرة، الشبكات الاجتماعية كذلك، ليس هناك حاجة فعلية لاستضافة مجانية، الفكرة ليست مشهورة ولن تجد جمهوراً لموقعك، من ناحية أخرى، إن كنت لا تهتم بكل هذا فالموقع يمكنه أن يكون مساحة حرة لك تفعل فيها ما تشاء، تتعلم وتستمتع.

الموقع بدأ في مايو 2013 وكان كما أذكر يقدم مساحة 1 ميغابايت فقط، الآن يقدم 1 غيغابايت، والموقع يستخدم كذلك تقنية IPFS التي يفترض أن تقدم نسخة احتياطية لكل المواقع في حال توقف الموقع نفسه، والخدمة توفر طريقة لتنزيل كامل موقعك في ملف مضغوط، يمكنك رفع أنواع مختلفة من الملفات لكن لا يمكنك وضع برامج من جهة المزود.

إضافة جديدة عرفتها اليوم فقط وهي أن الموقع أصبح مثل الشبكة الاجتماعية، يمكنك متابعة أناس ويمكن للناس متابعتك، لكن الفرق أنك لا تكتب شيئاً ولا ترفع صورة، فقط تحديث المواقع هو ما يظهر لك، بمعنى أنك ترى بأن هذا الموقع أجرى تحديثاً أو أضاف صفحة جديدة وترى صورة للصفحة.

كيف يمكنك استخدام الموقع؟ إن كنت لا تعرف HTML وCSS وجافاسكربت فالموقع يمكنه أن يكون وسيلة تعليمية لك، لا تحتاجه لتتعلم هذه التقنيات لكن لا مشكلة في استخدامه لنشر موقعك وأعمالك، أرى كذلك أن الموقع مناسب للصغار، الناس في التسعينات وأوائل الألفية جربوا لأول مرة أن يكون لهم موقعاً شخصياً وكانت تجربة ممتعة، لا أدري إن كان الجيل الجديد سيجد نفس المتعة مع وجود إنستغرام وسنابشات.

فكرتان اثنتان على ”موقع: Neocities

  1. يمكنك رفع أنواع مختلفة من الملفات لكن لا يمكنك وضع برامج من جهة المزود.
    هذه هي المشكلة كما قال هاملت ههه

    بدأت في التكويد هناك منذ زمن، هو ممتع إلى أن تجد أنك في حاجة ماسة إلى برمجة فعلية، هنا ستكتشف أنه جيد في التعليم فقط، وربما أيضا استخدامه كمعرض أعمال مثل التالي:

    http://moheb-rofail.neocities.org/

    إعجاب

    • أراه أنه جيد لأي محتوى، موقعك يفترض أن يكون على استضافة خاصة إن كنت بحاجة لبرمجة شيء 🙂 والهدف من نيوسيتيز ليس فقط التعليم، صاحب الموقع ذكر أنه يريد إعادة روح التجربة والإبداع التي جربها الناس في الماضي مع جيوسيتيز ومواقع استضافة أخرى، وقد رأيت أنواعاً عجيبة من المواقع ورأيت كثيراً من المواقع السيئة كذلك 🙂

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.