ما الذي أعنيه بالحوسبة بلا شبكة؟

تحدثت عن فكرة الحوسبة بلا شبكة مرات عدة دون أن أكتب موضوعاً خاصاً للفكرة لذلك أكتب هذا الموضوع، لأشرح ما أعنيه عندما أقول “استخدام الحاسوب بلا شبكة” لأن المقصود منه لا يعني بالضرورة الانقطاع التام عن الشبكة، هناك عدة مستويات قبل أن أقترح الانقطاع التام، وقبل ذلك هناك سؤال لماذا؟ أظن أن القارئ يعرف الإجابة مسبقاً.

لماذا الحوسبة بلا شبكة؟ لأن هناك مشاكل في الشبكة ببساطة، وهناك كتب عن هذا الموضوع لذلك سأحاول الاختصار، هناك مشاكل في ما يتعلق بالخصوصية والشركات التي تجمع بيانات الناس على اختلافها وهذا لوحده موضوع كبير، الخدمات التي تعتمد عليها في الشبكة قد تموت في أي لحظة وشركات مثل غوغل تقتل خدماتها بلا تردد، مايكروسوفت وأدوبي كلاهما لديهم فكرة الاشتراك مقابل استخدام برامجهم وهذه مشكلة عندما كان المألوف في الماضي أن تشتري البرنامج وتملك حق استخدامه إلى الأبد، الآن أنت تستأجر إن كنت تدفع اشتراكاً.

هناك مشكلة أن الشبكة تستخدم كآلة لجذب انتباهك في كل جهة وهذا يعني تضييع وقتك في أشياء لا تفيدك، وهذا أيضاً موضوع آخر يحتاج لكتب، هناك المشاكل الأمنية التي لا تتوقف، اختراق المواقع وسرقة بيانات أعضاءها.

الحوسبة بلا شبكة هي فكرة العودة للاعتماد على أنفسنا أكثر، قبل اتصالنا بالشبكة كان مستخدم الحاسوب يستعمل الجهاز لأغراض عدة، لا شيء يمنع من العودة لفعل ذلك، أن نعتمد على أنفسنا ونقرر لأنفسنا ما نستخدم من أدوات وبرامج، هذا قد يتطلب منا تعلم استخدام وإدارة هذه الأدوات، نفعل ذلك لتجنب أو على الأقل للتخفيف من مشاكل الشبكة.

الشبكة كمكتبة فقط

المستوى الأول من الحوسبة بلا شبكة هو تحويل الشبكة كمكتبة، وهذا يعني عدم الانقطاع عنها لكن أيضاً يعني عدم الاعتماد عليها عند العمل، كل برامجك وأدواتك أنت تملكها وتستخدمها في حاسوبك وتديرها، وهذا يشمل النسخ الاحتياطي وتطبيقات الويب التي يمكن تثبيتها على مزود خاص بك.

الشبكة هنا تصبح مصدر للمعلومات والاتصال، أن تستخدمها للتواصل مع الناس وعندما ترغب في البحث عن معلومة، لكن في حال  انقطعت الشبكة لأي سبب يمكنك العمل بلا مشكلة ويمكنك الوصول لكل ملفاتك.

الاتصال عند الحاجة فقط

نفس المستوى الأول لكن تزيد عليه بأنك فعلاً تقطع الشبكة ولا تستخدمها إلا عند الحاجة، لكي تتجنب ما يشتت انتباهك، حاسوبك يعمل بلا شبكة وفقط يتصل بالشبكة متى احتجت شيئاً منها.

حاسوب آخر

هذا ما كنت أفكر به في البداية، أن يكون هناك حاسوب آخر لن يتصل بالشبكة بأي طريقة وأبقيه للأشياء المهمة وأربطه كذلك بطابعة، الأشياء المهمة هنا مثلاً صور من الوثائق الرسمية كالجوازات وبطاقات الهوية وغير ذلك، صور عائلية لا أود وضعها في الشبكة، كذلك هذا الحاسوب يمكنه أن يكون أداة للعمل لأنه لن يتصل بالشبكة وبالتالي لا وجود لأي مشتت للانتباه.

هذه الفكرة هي حقاً دعوة للعودة لاستخدام الحاسوب قبل انتشار الشبكة، تماماً مثل الثمانينات والتسعينات.

الانقطاع مؤقتاً

بين حين وآخر يفترض أن تنقطع تماماً عن الشبكة، ليوم أو يومين، أو عندما تسافر لبلد آخر فلم لا تفعل ذلك؟ جرب الانقطاع حتى لو كان لديك عمل وانظر إن كان بإمكانك أن تجهز حاسوبك للعمل بدون شبكة، لا تقل صعب ومستحيل دون أن تفكر أولاً بكل أداة تستخدمها وبكل شيء تفعله، السؤال هنا: هل ترغب في فعل ذلك؟

أو هل لديك قناعة بأن الانقطاع عن الشبكة مفيد؟ أسأل لأنني رأيت من الناس من يعتبر الشبكة حياته والانقطاع عنها فكرة لا يمكن حتى التفكير فيها.

هذا ملخص سريع لفكرة الحوسبة بلا شبكة، القصد هنا ليس الانقطاع التام بل تقليل الاعتماد على الشبكة.

فكرتان اثنتان على ”ما الذي أعنيه بالحوسبة بلا شبكة؟

  1. قرأت في مكان ما قصة أحدهم كان يتكلم عن تجربته في استخدام اللابتوب في وضع الطائرة، كان مسافراً وانقطع أثناء السفر في الطائرة عن اﻹنترنت فزادت إنتاجيته أثناء السفر وهو منقطع عن الإنترنت، فكان يتكلم عن أنه سوف يحاول أن يقوم بتجربة العمل بوضع الطائرة في المكتب حتى يزيد إنتاجيته، لكن لا أعتقد أنه كان ينوي فعل ذلك كل يوم.
    بالنسبة لي كمبرمج في السابق كنت لا احتاج للإنترنت وأنا أعمل، كانت أدوات التطوير البرمجة ابتداءً من تيربو باسكال، و تيربو سي، وانتهاءً بأداة التطوير دلفي كان لديها نظام Help رائع جداً به شرح وأمثلة وكل ما تحتاج إليه، أما اﻵن أصبحت أدوات التطوير أقرب لأن تكون محرر للنص ومشغل للبرنامج ليس فيها أرتباط أو خصوصية بلغة برمجة معينة، لذلك لا يوجد فيها وثائق للغة البرمجة المستخدم، لذلك لابد أن تكون متصل بالإنترنت طوال الوقت، فلا مفر من الملهيات، حسب تجربتي الحل هو أن يعمل الشخص في بيئة مخصصة للعمل وليس لوحده، مثلاً في العمل لا تستطيع تشغيل لعبة أو فتح فيديو ليس له علاقة بالعمل أثناء وجود زملائك.

    إعجاب

    • في موضوع الأدوات القادم سأعرض أداة لتنزيل توثيق لغات البرمجة لتصفحها بدون اتصال، إن كنت تريد الاطلاع عليها الآن فزر zealdoc.org، وأوافقك بأن البيئة لها أثر، لذلك البعض يعمل في مقاهي وهذا يدفعهم للتركيز، من ناحية أخرى، توفر المصادر محلياً مهم كذلك في حال انقطاع الشبكة لأي سبب أو تغير المصادر أو حذفها من الشبكة.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.