روابط: فايرفوكس وبرامج كل شيء

أحاول هذه الأيام أن أقلص عدد المصادر التي حفظتها خلال سنوات مضت في فايرفوكس لكي أنتقل إلى الإصدار الجديد منه بأسرع وقت، ومن الواضح أنني لن أستطيع فعل ذلك في أيام قليلة إذ أنني جمعت الكثير بلا فائدة، لم ألخص شيئاً منها ولم أكتب أي ملاحظات، ما فعلته هو الجمع ومزيد من الجمع، يمكنك تشبيه الأمر بمطعم لديه طاقة وحماس لتلقي الطلبات لكن ليس له قدرة على صنع شطيرة جبن واحدة!

Screenotate، أداة لاتلقاط صور الشاشة لكن مع خاصية التعرف على الحروف، بمعنى أن النص في الصور يمكن تحويله لنص فعلي، أداة مفيدة للباحثين.

مشروع إيقونات، من الرابط السابقة لبرنامج التقاط الشاشات وجدت رابطاً لهذا المشروع، يوفر إيقونات كثيرة ويبدو أن كثيراً منها مجاني.

كيف تبدأ في البرمجة؟ دليل عملي بسيط.

readericonفي فايرفوكس اكتشفت أو بالأحرى أعدت اكتشاف خاصية القارئ، ببساطة القارئ يحول بعض الصفحات في المواقع إلى صفحات أبسط لكي تركز على قرائتها، إن رأيت إيقونة كتاب في عنوان الموقع فهذا يعني إمكانية تحويل الصفحة إلى صفحة قراءة بسيطة.

مع خاصية القراءة تأتي خاصية تغيير لون الصفحة وحجم ونوع الخط، وكذلك خاصية القارئ الصوتي! شيء لم أكن أعرف وجوده من قبل، وإليك فائدة وجود مثل هذا القارئ، بدلاً من قراءة المقالات بصمت أضع القارئ وأقرأ معه وهذا يتطلب تركيزاً أكبر وهذا يعني أن العقل أقل تشتتاً، هذه هي الفائدة الرئيسية، كذلك المقالات الطويلة تصبح أكثر سهولة مع القارئ.

voicereader
خاصية القارئ، يمكنك تغيير سرعته، وكذلك تجاوز الفقرات أو العودة لفقرات سابقة.

في الصورة أعلاه عنوان لمقال A CEO’s Guide to Emacs، وهو مقال يشرح لماذا هناك ميزة وفائدة في استخدام برنامج واحد لكل شيء تقريباً، الكاتب يقول أنه يستخدم إيماكس لفعل كل شيء إلا تحرير الصور والصوتيات، وبالمناسبة إيماكس يمكن استخدامه لتحرير الصور والصوتيات إن أراد المستخدم فعل ذلك.

لمن لا يعرف، إيماكس (GNU Emacs) فهو محرر نصي قابل للبرمجة، وقابلية البرمجة هنا جعلته أحد أقوى البرامج التي يستخدمها المحترفون في مجالات كثيرة، وكذلك جعلته برنامجاً يحتاج لاستثمار لكي تتعلم استخدامه، هذا ليس مجرد محرر نصي يمكنك أن تشغله وتعمل عليه مباشرة، لكي تستفيد من قوته لا بد من تعلم خصائصه الكثيرة وتعلم كيف تستخدمه بدون الفأرة وبدون أن ترفع يديك عن لوحة المفاتيح.

فائدة استخدام برنامج واحد لكل شيء تكمن في عدم الحاجة للتنقل بين برامج مختلفة، عدم الحاجة لتعلم واجهات مختلفة، عدم الحاجة لإعادة تذكر اختصارات لوحة المفاتيح لأن بعض البرامج تستخدمها بطرق مختلفة، وهذا ما يجعلني مؤمناً بأن فكرة التطبيقات يجب أن تموت، واجهة واحدة لفعل كل شيء، إمكانية الوصول لكل المحتويات في نفس الواجهة، إمكانية فعل كل شيء في نفس الواجهة، إمكانية إضافة الأدوات للواجهة حسب الطلب، هكذا يفترض أن تكون واجهات الاستخدام.

من المقال أعلاه قرأت جملة أعجبتني: قابلة التعلم لا تعني قابلية الاستخدم، القوائم يسهل تعلمها لكنها من ناحية قابلية الاستخدام سيئة، أوافق.

ست قوانين للتقنية، أو كما يقول العنوان، قوانين يجب أن تعرفها.

موقع متخصص في كرات التتبع، أداة تحكم أجدها أفضل من الفأرة، تستحق أن تعطيها فرصة وتجربها، إن لم تعجبك فراسلني وأرسل الجهاز لي 🙂

من القرن التاسع عشر، رسومات علمية رائعة

 

4 أفكار على ”روابط: فايرفوكس وبرامج كل شيء

  1. منذ قرابة الشهرين بدأتُ بتعلم ايماكس، وبالفعل يزداد اعجابي بإمكانيات هذا المحرر.

    سبق وأن حاولتُ تعلّم ايماكس في السابق لكن كنتُ سريعًا ما أضجر، وأشعر أنه قد ولّى زمن المحررات التقليدية والهروب من القوائم والأيقونات واستخدام الفأرة.

    تعلم ايماكس يحتاج الى صبر وبعض التفرّغ، وهو التطور الطبيعي (غير الوحيد) لأي شخص يحب استخدام اختصارات لوحة المفاتيح في أي تطبيق عوضًا عن الذهاب إلى القوائم.

    إعجاب

    • نعم يحتاج إلى صبر وتفرغ، لذلك تعلمه يفترض أن يكون نشاطاً جانبياً بجانب العمل على أي مشروع آخر، في الماضي كنت أحاول تعلم بعض الأشياء الصعبة وأحاول استخدامها فوراً لإنتاج شيء، لم أفلح مرة وأصاب بالضجر سريعاً، الأدوات السهلة يمكن استخدامها بسرعة، إيماكس؟ هذا يحتاج لنفس طويل، البرنامج نفسه عمره أكثر من 40 عاماً 🙂

      إعجاب

    • لم أستخدمه، ألقيت نظرة عليه مؤخراً لكنني الآن أحاول تقليل اعتمادي على الشبكة وأحاول حذف حساباتي من مواقع سجلت فيها في الماضي، خدمات المواقع أو شبكة الويب في الماضي كانت بالنسبة لي مكاناً مثيراً والآن لم أعد أطيقها، لذلك هي عودة للاعتماد على البرامج المحلية.

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s