مزيد من أجهزة لينكس

في موضوع سابق استعرضت ثلاث أجهزة تعمل بنظام لينكس، وفي هذا الموضوع أعرض مزيداً من الأجهزة.

مزود Gumstix Waysmall 200BT

للأسف ليس للجهاز صور جيدة وهذه الصورة أخذتها من مقال عن الجهاز وأيضاً عن جهاز BlackDog الذي كتبت عنه سابقاً، أتمنى لو أنني وجد هذا المقال قبل كتابة الموضوع السابق لأنه يعرض يختبر الجهازين، على أي حال … Gumstix هي شركة تصنع حواسيب صغيرة بحجم قطعة العلكة لذلك سميت بهذا الاسم، تأسست في 2003 وأذكر جيداً كم الأخبار حول منتجاتها، هذه حواسيب تستخدم لأغراض كثيرة وقد كانت قابلة للتوسع ومرنة لحد كبير كما أذكر.

يمكنك وصفها بأنها رازبيري باي قبل رازبيري باي، لكن هذه الأجهزة موجهة للشركات والمصانع والتقنيين مثل صناع الروبوت أو من يعمل على ربط أجهزة مختلفة بالإنترنت مثل إنترنت الأشياء (IoT)، في تلك الفترة كانت فكرة أن يحمل شخص ما معه مزوداً في جيبه هو أمر رائع وجديد، الآن رازبيري باي وأجهزة مماثلة تفعل نفس الشيء لكن بسهولة أكبر وسعر أرخص وبالطبع أداء أفضل.

جهاز Archos PMA400

قبل ظهور الهواتف الذكية كانت هناك أجهزة وسائط متعددة بتصاميم مختلفة، هذه الأجهزة صنعت لتشغيل ملفات MP3 وأي ملفات صوتية، بعضها يقدم شاشة لعرض أنواع من الفيديو وبعضها كان يقدم خصائص إضافية مثل عرض الصور والملفات النصية أو ملفات PDF وأحياناً تحوي هذه الأجهزة تطبيقات عملية مثل آلة حاسبة ومنظم مواعيد.

شركة Archos فرنسية ولا زالت موجودة وتصنع حواسيب لوحية وهاتف ذكي متين ومنقيات هواء وكذلك محفظة للعملات الرقمية، في الماضي كان أكثر تركيزها على أجهزة مشغلات الوسائط المتعددة.

الجهاز كان يأتي بشاشة 3.5 إنش وبسعة 20 أو 30 غيغابايت ويمكنه عرض العديد من الملفات، ولأنه كان يعمل على منصة Qtopia فقد كان بالإمكان تثبيت العديد من التطبيقات عليه، أركوس صنعت العديد من الأجهزة بعد ذلك مثل جهاز أركوس 7 الذي تراه في الصورة أدناه:

يبدو كحاسوب لوحي حديث، جهاز أنحف وشاشة أكبر وسعة تخزين أكبر تصل إلى 320 غيغابايت ويمكنه الاتصال بالشبكة من خلال وايفاي ويدعم بلوتوث كذلك، كان واحداً من الأجهزة التي تمنيت شراءها.

حاسوب Ben NanoNote

كنت على بعد خطوة من شراء هذا الجهاز مرات عدة، سعيد أنني لم أشتريه، كان رخيص السعر وحاسوب كامل في جهاز نحيف صغير، من الصعب مقاومة ذلك لكن رددت على نفسي أنني لن أستخدمه لأي شيء، الجهاز طرح على أساس أنه جهاز مفتوح المصدر وقد كان هذا ولا زال مهماً، مصنعي الأجهزة يحاولون أحياناً تطوير مشغلات للأجهزة غير مفتوحة المصدر ولا يطرحون مواصفات الجهاز التي تساعد المطورين على صنع مشغل حر ومفتوح المصدر.

الجهاز طرح بسعر 99 دولار وهذا ما يجعله مغرياً لأنه رخيص حقاً لكن مواصفاته كانت ضعيفة كذلك، استخدمه البعض لتشغيل سطر الأوامر والاتصال بحواسيب أخرى من خلال الشبكة لكنه حاسوب قادر على فعل أي شيء مثل تثبيت البرامج وتشغيل أنواع من الملفات ويمكن برمجته، المهم ألا يتوقع المستخدم أداء عالياً.

جهاز Cumby

اليوم هناك الكثير من الأجهزة المنزلية الذكية التي تحوي شاشة وسماعة ويمكنك الحديث معها بمناداتها وطلب شيء منها، قبل سنوات عديدة من هذه الأجهزة ظهر جهاز تشمبي، تصميمه غريب لأن صانعه ومصممه أراد جهازاً طريفاً ولطيفاً وليس جهاز بلاستيكي، لذلك ترى شعار الجهاز عبارة عن أخطبوط أزرق والجهاز مغلف بالجلد، كان عبارة عن شاشة عرض معلومات تعمل بنظام لينكس وبمنصة فلاش لايت.

الشركة المصنعة للجهاز شجعت الناس على تعديل الجهاز نفسه وبرامجه وصممته لكي يكون سهل التعديل، هذا شجع البعض على تطوير خصائص مختلفة له، الشركة صنعت أجهزة قليلة أخرى وسوني كذلك صنعت جهازاً واحداً يعمل بنفس المنصة، العجيب أن شركة Chumby ما زالت تعمل وتبيع أجهزة مستعملة أو شبه جديدة، وما زالت تقدم دعماً لكل أجهزتها السابقة، الجهاز طرح في 2007 ولا زال له دعم إلى اليوم.

الجهاز سعره الآن 60 دولاراً … وهذا رخيص لكن لا أود أن أشتريه … ربما.


أكتفي بهذا وسيكون هناك موضوع ثالث أو أكثر، التنوع الكبير في أجهزة لينكس في الماضي كان ممتعاً حقاً وهي فترة جميلة بالنسبة لي أود توثيقها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.