التعليم بالمحاكاة

في التسعينات وبدايات الألفية كانت هناك مكتبات تبيع دروساً على أشرطة الكاسيت أو الفيديو، محاضرات عن تاريخ الخلافة الإسلامية مثلاً أو دروس عن التخطيط للحياة ووضع الأهداف، بعضها يأتي مع كتب ودفتر تمرين، وكانت هناك دروس بالفيديو أيضاً لأنواع من الفنون والأعمال اليدوية، هذه المنتجات كان بعضها مرتفع السعر وبعضها نادر لا يمكن الحصول عليه بسهولة، الكتاب المسموع كان يأتي على أشرطة الكاسيت كذلك وقد كان للمجمع الثقافي مبادرة رائعة في هذا المجال وأنتج العديد من الكتب الصوتية.

بوصول وانتشار التقنيات الرقمية أصبح من السهل صنع الدروس ونشرها ويمكن لأي شخص أن يكتب أو ينتج أي دروس وفي أي مجال، هذا أدى إلى ظهور تنوع كبير في الدروس ومواضيعها وكثير منها متوفر مجاناً، وهكذا تراجعت الوسائل القديمة وبل توقف صنعها إلا القليل من الاستثناءات، وأصبحت الوسائل القديمة أشياء تباع في مواقع المزادات كتذكارات من الماضي.

يبقى أن استخدام الوسائل الرقمية لم يغير شيئاً من طبيعة الدروس فهي ما زالت مكتوبة أو صوتية أو بالفيديو في حين أن الحاسوب يمكنه فعل أكثر من ذلك، كل ما حدث هو نقل الدروس القديمة إلى وسيلة جديدة، مع أن الوسيلة الجديدة قادرة على فعل شيء لا يمكن فعله بالوسائل القديمة: البرمجة، الحاسوب يمكن برمجته وهذا يعني إمكانية صنع برامج تعليمية وبرامج محاكاة.

المحاكاة تستخدم فعلياً ومنذ عقود في مجالات عدة، مثلاً لتعليم قيادة الطائرات وفي بيئة آمنة، الجراحة كذلك مجال يستفيد من المحاكاة، في المجالين المحاكاة تعطي فرصة للمتعلم بأن يتعلم ويقع في الأخطاء دون مشكلة ويأخذ وقته لكي يتقن العمل، لكن ما أود رؤيته هو المحاكاة كأسلوب تعليمي في أي مجال وهذا ليس سهلاً، تصميم نظام محاكاة وتحويله لأداة تعليمية يحتاج للكثير من التفكير في التصميم وطريقة عمل المحاكي.

مثلاً في الأسابيع القليلة الماضية لاحظت ازدياد الحديث عن الاستثمار في الأسواق المالية ورأيت ما يكفي من النصائح وروابط لدروس نصية وبالفيديو، ما زلت أنتظر أن أرى محاكياً للاستثمار يعلم الفرد أساسيات الاستثمار بدون أن ينفق شيئاً من ماله، وأظن أن بالإمكان فعل ذلك من خلال برنامج مايكروسوفت إكسل ولا يحتاج الفرد لتعلم لغة برمجة لتصميم هذا المحاكي، هذا مجرد مثال وقد يكون هناك بالفعل محاكي للاستثمار يعلم الأفراد هذا المجال.

إضافة: بعد كتابة الموضوع بحثت ووجدت فعلاً عدة مواقع تقدم محاكي استثمار، مثل Free Stock Market Game

قس على ذلك كل شيء آخر، بالطبع ليس كل مجال يمكن محاكاته بسهولة، لكن إن كان بالإمكان تحويل الدروس إلى برنامج محاكاة تعليمي جاد فهذا سيكون خياراً أفضل من الدروس التقليدية، أو يمكن استخدام المحاكاة كوسيلة تعليمية مع الدروس.

المحاكاة في ألعاب الفيديو لها تاريخ قديم وهذه الألعاب هدفها الأول هو الترفيه لكنها تقدم شيء من التعليم حتى لو لم تقصد ذلك، هناك سلسلة ألعاب محاكاة مشهورة مثل سمسيتي (Simcity) وما جاء بعدها من ألعاب تحاول محاكاة المزرعة والبناية والحديقة والبيئة وغير ذلك، ثم تحولت لمحاكاة الحياة الاجتماعية من خلال التحكم بشخصيات اللعبة، هذه الألعاب هدفها الأول هو الترفيه لكنها لا شك تعطي اللاعب فكرة عن أشياء ربما لم يفكروا بها من قبل.

إدارة المدينة في سمسيتي مثلاً عليها تخطيط المدينة وتقسيم المناطق إلى سكنية وتجارية وصناعية، وصنع طرق للسيارات وتوفير محطات طاقة ومياه وصنع شبكة كهرباء وماء، ومع ازدياد حجم البنية التحتية تزداد تكلفة الصيانة وقد تضطر لزيادة الضرائب على سكان المدينة وهذا قد يغضب الناس، السكان بحاجة كذلك لمدارس وحدائق وإن كان هناك مصدر للتلوث مثل محطة طاقة تعتمد على الفحم فيفترض أن تضعها بعيداً عن المناطق السكنية.

مع تقدم الحواسيب استطاع مطوري الألعاب دفع ألعاب المحاكاة لتصبح أكثر واقعية والآن هناك تنوع كبير في هذه الألعاب، يمكن أن تلعب دور مدير مؤسسة أو نادي رياضي، أو تقود شاحنة أو قطار أو طائرة، أو تبدأ مزرعة أو مشروعاً تجارياً، بل هناك محاكي ورشة صيانة سيارات، هذه الألعاب وإن كان هدفها ترفيهي فهي تعلم الفرد شيئاً ما.

ثم هناك ماينكرافت وهي في رأيي أفضل لعبة فيديو، هي بالنسبة للعديد من الناس مجرد لعبة فيديو لكنها لجيل من الناس عالم تعلموا فيه إدارة الموارد والحاجة لتخطيط المدن وتخطيط المشاريع والتعاون مع الآخرين من أجل بناء العالم.

صنع محاكي ليس بالأمر السهل لكن المحاكاة هي واحدة من أفضل الوسائل التعليمية وإن أضفت الترفيه ستجعل المتعلم يتطلع لاستخدام المحاكي، الحاسوب يمكنه أن يقدم ملا تقدمه وسائل الإعلام الأخرى ومن الخسارة عدم استغلال ذلك.

فكر في مجال عملك أو ما أنت شغوف به وفكر كيف يمكن تصميم محاك له، أقول فكر وليس خطط ونفذ، التفكير مجاني.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.