يمكنك صنع حاسوب مماثل

المتحدث في الفيديو صنع حاسوبه من دارات TTL، صنع حاسوب صغير وبسيط مثل هذا ليس سهلاً والصانع سيواجه تعقيدات عدة كلما أراد إضافة خاصية جديدة، لكن الصانع تمكن في النهاية من إنجاز تصميم الحاسوب وفي الفيديو يعرض مميزاته.

الحاسوب يمكن أن يكون بسيطاً جداً ومكوناً من ذاكرة ومعالج وناقل بيانات (Bus)، لكن كيف يمكن إدخال واستخراج البيانات؟ يمكن فعل ذلك من خلال إضافة UART، مرسل ومستقبل بيانات شامل وغير متزامن، ومن خلال أمر إدخال وأمر استخراج يمكن إرسال البيانات واستقبالها، لكن من يضع هذه الأوامر للمعالج؟ يمكن فعل ذلك بإضافة برنامج في ذاكرة ROM ينظم عملية الإدخال واستخراج البيانات، هذا نظام تشغيل بسيط جداً.

الآن يمكن كتابة برامج أكثر تعقيداً من خلال طرفية، يمكن كتابة برنامج في حاسوب آخر ثم نسخه إلى الطرفية وهكذا يصبح الحاسوب عملياً أكثر لكنه ما زال يعتمد على حاسوب آخر، ليصبح حاسوباً مستقلاً تماماً يحتاج لبعض الإضافات.

عند إغلاق الحاسوب تختفي أي بيانات أو برامج كتبت من قبل إلا البرنامج المكتوب في ذاكرة ROM، يمكن استبدال هذه الذاكرة بواحدة أخرى من نوع فلاش وسيأخذ النظام جزء صغيراً منها والباقي سيكون للبرامج والبيانات، بإضافة محرر نصي وبرنامج تجميع (Assembler) يمكن للجهاز أن يكون مستقلاً تماماً.

بعد ذلك يدخل الفيديو في تفاصيل عمل الذاكرة ويعرض كيف يعمل الجهاز، صمم له نظام ملفات بسيط وعرض بضعة برامج صنعها للجهاز.

يمكن أن تجد مزيد من المعلومات في صفحة Github الخاصة بالمشروع.