دعوة للتخلص من التقليلية في التصميم

لكل فعل ردة فعل، أليس كذلك؟ وفي عالم التصميم قد يحتاج الأمر لسنوات لكي ترى ردة الفعل، بعد سنوات عدة من اتجاه الشركات والمصممين نحو التصاميم التقليلية والبسيطة بدأ البعض في الدعوة للذهاب في الاتجاه المعاكس، وهناك مصمم ومطور تطبيقات صنع تطبيقات تفعل ذلك ويدعوا للتخلص من التقليلية في التصميم، في موقع المصمم ترى شعارات مثل “لا تطبيقات مملة” ويعرض تطبيقاته التي تشترك في تصاميمها ويمكن شراء تصاميم مختلفة لها، التطبيقات مجانية ويمكن الاشتراك كنوع من الدعم للمصمم.

الدعوة للتبسيط في التصميم دفعت بالتصاميم لتصبح مسطحة وشبه خالية من الألوان ويغلب عليها اللون الأبيض، يمكنك أن ترى ذلك في تغير تصاميم بعض المواقع والتطبيقات عبر السنوات، هل التصاميم الأبسط هي حقاً أفضل؟ لو سألتني قبل عشر سنوات لأجبت بنعم دون تردد، الآن؟ لا، كون التصميم بسيطاً ومسطحاً وخالياً من الألوان لا يجعله أفضل أو أسوأ، لكن من تجارب عدة وجدت نفسي أعاني من استخدام هذه التصاميم لأنها تجعلني أفكر: هل هذا رابط؟ هل هذا زر؟ ما الذي تعنيه هذه الإيقونة وماذا تفعل إن ضغطت عليها؟

أتوقع أن أرى مقالات عدة قريباً تنتقد التقليلية في نفس المواقع التي انتقدت وسخرت من التصاميم قبل التقليلية.

فكرتان اثنتان على ”دعوة للتخلص من التقليلية في التصميم

  1. أعتقد أن من أسباب الدعوة للتبسيط في التصميم، هو تبسيط عميلة التطوير ذاتها، وهنا أتحدث من جانب الواجهات الأمامية فقط وليس تجربة المستخدم.

    اعتقد أن التصميم البسيط أحيانا يجعل عملية تطويره أسهل وبالتالي التقليل من الجهد والوقت المبذولين في تطويره، وكذلك التقليل من التكلفة الكلية.

    كوني مطور واجهات أمامية، فهناك تساؤلات عديدة لا أجد لها إجابة مرضية ودقيقة في هذا الشأن. اللون الأبيض يزعجني أحيانا، وأشعر بالملل كذلك أثناء تطوير منتجات متشابهة كثيرًا في واجهاتها حيث تتبع نفس المبدأ، الذي يتغير فقط، هو الخطوط، الهيكل او النظام الشبكي الذي تقوم عليه الصفحة، الالوان الاساسية الي جانب الصفحة البيضاء التي تغزوا اغلب المنتجات.

    إعجاب

    • لا شك أن تبسيط التصميم يختصر بعض الوقت والجهد، والواجهات الآن لها تصاميم متشابهة أو أنماط متشابهة والمصممين لديهم قوالب جاهزة يمكن استخدامها بسرعة لتصميم أي تطبيق أو موقع، لا غرابة أن تصبح الواجهات كلها متشابهة، لكن معك في موضوع اللون الأبيض، التبسيط لا يفرض على أحد حذف معظم الألوان وهذا شيء اشتكيت منه كثيراً، الواجهات تصبح مزعجة ثم يأتون بالوضع المظلم لحل المشكلة بدلاً من إضافة الألوان أو على الأقل ثيمات مختلفة.

      Liked by 2 people

التعليقات مغلقة.