ما هو مشروعك الذي لن ينتهي؟

المصدر: Here Dragons Abound

هذا مقال قرأته مرتين وهو مقال طويل حقاً، المقال يتحدث عن فكرة مشروع شخصي للأبد، شيء تفعله ولا ينتهي وليس الهدف منه الوصول للنهاية بل أن يكون سعيك للبحث والتعلم وصنع الأشياء هو الهدف ولذلك المشروع يجب ألا يكون له هدف نهائي بل يكون له موضوع محدد، صاحب المقال لديه مشروع يعرضه في مدونته والمشروع هو إنشاء الخرائط بأسلوب التوليد الإجرائي (Procedural generation) وهي خرائط خيالية.

المقصود بالتوليد الإجرائي هنا هو صنع برنامج يأخذ معطيات مختلفة ثم ينتج شيئاً ما، لعبة ماينكرافت مثلاً تستخدم هذا الأسلوب لصنع عالم لا نهائي ومتغير في كل مرة يصنع اللاعب عالماً جديداً، وهناك ألعاب فيديو عدة تستخدمه لإنشاء خرائط مختلفة ولا نهائية بحيث يجد اللاعب تحدياً مختلفاً في كل مرة بدلاً من المرور على نفس المراحل التي يصنعها المطور أو مصمم اللعبة.

صاحب مشروع الخرائط يطور برنامجاً لصنع الخرائط ويستخدم المدونة للمشاركة في جديد ما يفعله ويشارك أفكاراً حول الخرائط وإنشاء عالم خيالي، وهو يشجع على إنشاء مدونة للمشاركة بأفكار وآراء حول مشروعك لكن لا يشجع على أن تشارك بمشروعك نفسه، فهو لم يطرح البرنامج الذي يطوره للآخرين ولن يفعل ذلك حتى مع مطالبة الناس له بطرح البرنامج، لأنه لا يريد أن يحول مشروعه الشخصي الذي يدفعه للتعلم والعمل والتطوير؛ إلى مشروع غير شخصي يتحمل مسؤوليته فهذا سيجعله يتوقف عن العمل عليه.

فكرة مشروع للأبد يجب أن تكون عامة كما يقول الكاتب، بدلاً من أن يكون الهدف صنع كرسي خشبي يجب أن يكون هدفك تعلم النجارة، وإن لم يكن لديك فكرة عما تريد فعله فلا بأس، اصنع أشياء مختلفة وقد تجد فكرة مناسبة لك.

شخصياً أفكر في الأمر منذ قرأت المقال لأول مرة قبل أشهر، وأود أن يكون لدي مشروع مماثل، لكن ليس لدي فكرة، عندما كنت أكتب الرواية كان الهدف هو إنشاء عالم خيالي وهذه قد تكون فكرة مناسبة لأنها قد تدفعني لتعلم الرسم بجدية أكثر وتعلم رسم الخرائط كذلك وربما صنع عالم اللعبة في برنامج رسم ثلاثي الأبعاد، إن اكتسبت شيء من هذه المهارات فربما يمكنني استخدامها كمصدر دخل، هذه فائدة للمشروع، أنه شيء شخصي يدفعك للتعلم ومنه قد تبني مهارة تفيدك في مجال آخر.

7 أفكار على ”ما هو مشروعك الذي لن ينتهي؟

  1. هل المقصود هنا هو إيجاد شيء ما أحبه ثم الاستمرار في التطور به وفِعله ومشاركة النتائج من دون الطريقة وقد يتطور الأمر ليصبح مصدر دخل ؟ .. المشكلة أنه من الممكن أن أخسر هذا الشغف عندما سأفكر بالأمر على أنه مصدر دخل .. قد يكون فعل ذلك من دون أي قيود أفضل .. نوع من البصمة الشخصية لتشعر بأنك تفعل شيئاً تحبه وذا جدوى بالنسبة لك .

    إعجاب

    • ما قد يصبح مصدر دخل ليس المشروع نفسه بل مهاراتك التي تستخدمها للعمل على المشروع، مثلاً لو بدأت شخصياً في تعلم برامج التصميم ثلاثية الأبعاد سأستخدمها لصنع عالم خيالي، هذا مشروعي، لكن المهارة نفسها التي أكتسبها قد تصبح مصدر دخل بأن أعمل لشركات ألعاب فيديو كمستقل مثلاً، لكن مشروعي سيبقى شيء شخصي.

      أتمنى أنني شرحت الفكرة 🙂

      Liked by 1 person

  2. لاحظت تلك الخريطة عندما كُنت ألعب لُعبة MinTest الشبيهة بلعبة MinCraft عندما تدخل منطقة جديدة تكون الخريطة مظلمة ثم تتحول إلى أشجار وجبال وبحر، عندها تزيد مساحة ملف العالم الذي تلعبه World، أي أن ملف اللعبة الجديدة يكون حجمه صغير ثم يكبر عند التحرك في مناطق جديدة فتصبح الخريطة الجديدة محفوظة ضمن الملف. لدينا عالم اسمه MotazFamily كنت ألعبه مع أبنائي بالشبكة حيث بنينا فيه عدة بنايات وكتبنا فيها تاريخ بنائها، وزرعنا أشجار ننوي الاحتفاظ به طويلاً ليُصبح تاريخ، وحجم الملف أصبح كبير جداً.
    بالنسبة لفكرة المشروع الذي لا ينتهي الأفضل أن يكون ضمن العمل الرسمي ليكون مصدر دخل ويستطيع الفرد الاستمرار فيه وإيجاد التمويل الكافي، حيث أن كل مشروع يصرف ميزانية لا يُستهان بها، خصوصاً إذا كانت فترته طويلة، فما بالك إذا كان لا ينتهي

    إعجاب

    • كاتب المقال يذكر أهمية ألا يصبح المشروع مصدراً للدخل لأنه هواية جانبية وشيء يقضي وقته فيه بعيداً عن العمل، ما يكتسبه الفرد من مهارة أثناء العمل على المشروع هذا قد يكون مصدراً للدخل، بالطبع كل فرد وله ظروفه وما يناسبه، إن كان بإمكان الشخص تحويل هوايته لمصدر دخل دون أن يؤثر ذلك سلباً على هوايته فلم لا؟

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.