لماذا توقف عن شراء حواسيب محمولة جديدة؟

عندما تشتري حاسوباً لعملك كل بضعة سنوات كم سيكلفك ذلك؟ وهل تحتاج أن تشتري حاسوباً جديداً  في كل مرة؟ هذا مقال كتبه كاتب عن تجربته في شراء حواسيب جديدة ومستعملة، حاسوبه الحالي صنع في 2006 ويقدم له كل شيء  يحتاجه، كل شخص لديه احتياجات مختلفة لكن عليك أن تفكر بها وبالحاسوب الذي يمكن أن يخدمك، هناك أناس يحتاجون فعلاً لأفضل أداء ممكن ولأحدث الحواسيب، لكن أخمن بأن كثيراً من الناس لا يحتاجون لذلك.

العمل المكتبي الذي يتضمن التعامل مع برامج مكتبية مختلفة وبرامج تواصل، هذا العمل لا يحتاج لحاسوب بمواصفات متقدمة، والحواسيب المحمولة إن تعطلت فصيانتها أصعب من الحواسيب المكتبية، الكاتب ذكر مثلاً أن مفاتيح حاسوب ستكلفه أكثر من 1300 يورو لو أراد استبدالها كلها، فقط مفاتيح الحاسوب، القطع البلاستيكية التي يفترض أن تكون رخيصة، اضطر لدفع 100 يورو لاستبدال بعضها.

11 فكرة على ”لماذا توقف عن شراء حواسيب محمولة جديدة؟

  1. نعم هذا صحيح لدي كمبيوتر مكتبي عملت على تجميعه عام ٢٠١٠ و استخدمه الى الان من ذاك العام و كان لدي لابتوب اشتريته عام ٢٠١٢ الان لايعمل اعتقد انه كلما كانت هناك مسافة كافية للتهوية كما في الكمبيوترات المكتبية هذا يساعد في الحفاظ على درجة حرارة المكونات الداخلية

    Liked by 1 person

  2. يعتمد الأمر على البرامج المستخدمة. متصفحات الويب اليوم برامج ثقيلة و تتطلب مواصفات حديثة لتعمل بكفاءة، إضافة لأنها توقفت عن دعم الأنظمة القديمة.
    “مفاتيح حاسوب ستكلفه أكثر من 1300 يورو لو أراد استبدالها كلها” هذا السبب يجعلني أفضل الحواسيب المكتبية على المحمولة. لو تعطلت لوحة المفاتيح، سأشتري غيرها، لكن لا أحتاج ذلك في حال اشتريت واحدة جيدة.

    Liked by 2 people

    • هذا ما فكرت به، ما المتصفح الذي يستخدمه الكاتب؟ كما أعلم هو يستخدم لينكس ونسخة خفيفة منه وربما يستخدم محرر نصياً للكتابة والنشر وهي محررات ستعمل بسهولة على أي حاسوب قديم.

      معك في ما تقول حول الحاسوب المحمول.

      Liked by 1 person

      • كنت أقصد بشكل عام. حسبما يذكر يستخدم متصفحي Vivaldi و Midori. على أية حال، المتصفحات حالياً صارت أشبه بآلة افتراضية. صارت تحتاج قدرات معالجة أعلى و مساحة ذاكرة أكبر.

        Liked by 1 person

  3. جربت أن أعتمد على الحاسوب المحمول لسنتين ثم أعطيته لشخص من أسرتي وجمّعت حاسباً مكتبياً الذي هو كما ذكرت أكثر مرونة وسرعة ولن يحتاج سوى لبعض التعديلات الإختيارية كل بضعة سنوات فضلاً أنك تستطيع اختيار حجم الشاشة ونوع لوحة المفاتيح وغيرها وهو مريح أكثر في الاستعمال .. وهناك فعلاً من يدفع مبالغ كبيرة لشراء محمول لن يستعمل نصف مواصفاته وهذا نوع من الهدر غير المبرر .

    Liked by 1 person

    • اختيار لوحة المفاتيح والفأرة والشاشة، هذه الثلاثة هي من أهم ما يمكن للفرد أن يستثمر فيها، وهي قطع ستبقى تعمل لسنوات عديدة حتى لو تغير الحاسوب، حتى بعض مستخدمي الحواسيب المحمولة لديهم شاشات كبيرة ولوحة مفاتيح منفصلة في المكتب.

      Liked by 2 people

  4. الحاسوب المكتبي يعيش فترة أطول حسب تجربتي، ومما يزيد عمره سهولة إصلاحه أو عمل ترقية له بسهولة بزيادة ذاكرة أو قرص، بل يمكنه أن يعمل بأكثر من قرص صلب بدلاً من استبدال القرص القديم اﻷقل سعة يمكن إضافة قرص جديد والاستفادة من القرص القديم.
    أنا شخصياً فكرت في شراء أجهزة مكتبية في الشركة بدلاً من لابتوبات مكلفة – وذلك لأني مسؤول عن المشتروات في الشركة- إلا أن المشكلة أن الكهرباء في أحيان كثيرة تنقطع أثناء اليوم حتى لو لفترات قصيرة فهذا يجعل اللابتوب أفضل من هذه الناحية لأنه يحتوي على بطارية.
    واللابتوبات تكلفنا كثيراً حيث نشتري باستمرار أجهزة جديدة بسبب تلف الأجهزة بعد فترة قصيرة، وهذه مشكلة حقيقية. حتى من ناحية محاسبية فإن اللابتوب لديه عمر إهلاك قصير حيث نحسب أن عمره ثلاث أعوام، أما الأجهزة المكتبية فيمكننا أن نحسب أن عمرها الخدمي ضعف ذلك أي ستة أعوام أو أكثر.
    توجد مشكلة أخرى في اللابتوبات هي أنها معرضة للسرقة مثلها مثل الموبايل، حيث تُسرق من السيارات أو حتى البيوت، أما اﻷجهزة المكتبية فيصعب سرقتها

    Liked by 1 person

      • نعم فكرت في شراء UPS لكن لم يُشجعني عليه صاحب المحل قال لي بأنه يعمل لمدة ربع ساعة فقط، الذي يعمل لفترة طويلة سعره غالي جداً، واﻷجهزة المكتبية تتطلب طاقة أكبر بكثير من أجهزة اللابتوب، حيث أن جهاز اللابتوب به معالج قليل استهلاك للطاقة، ويظهر ذلك في إسم المعالج، مثلاً هذا معالج اللابتوب الذي استخدمه :
        Intel® Core™ i3-5005U CPU @ 2.00GHz × 4
        الحرف U يعني قلة استخدام الطاقة للمعالج

        Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.