تقنية الكتاب المسموع من الستينات

هذا الفيديو جعلني أدرك بأن تقنية الكتاب المسموع أقدم بكثير مما تصورت، الكتاب المسموع طور في البداية لخدمة المكفوفين واستخدمت تقنيات عدة من ثلاثينات القرن الماضي وإلى اليوم، التقنية التي يعرضها الفيديو تعود إلى الستينات واستمر استخدامها حتى العام 2000، ثم استبدلت بتقنيات رقمية.

اليوم هناك أناس يصنعون أجهزة خاصة لمساعدة قريب، هذا مشروع يبسط واجهة الاستخدام ويجعلها زر واحد فقط، وهذا مشروع آخر صنعه شخص لجده، ولو بحثت لوجدت المزيد، رازبيري باي وأردوينو بسط عملية صنع مثل هذه الأجهزة، وجعلها رخيصة كذلك، الشركات التي تصنع أجهزة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة تبيعها بأسعار مرتفعة.

الفيديو من قناة متخصصة في عرض تقنيات صوتية قديمة، بعض مقاطع الفيديو أصبحت مصدراً للمعلومات في ويكيبيديا لأنه المصدر الوحيد لها، قناته تستحق المشاهدة.

6 أفكار على ”تقنية الكتاب المسموع من الستينات

  1. هذه التقنيات مهما كانت قديمة فلها مذاقها الخاص وبالأخص عندما يستطيع المستخدم عمل تعديلات عليها بعيداً عن طريقة التغليف الاحتكارية التي تستخدمها الشركات حالياً .. كمثال لم يعد أحد يستطيع ترقية الذاكرة العشوائية من دون أن يفكك الحاسب كله.

    إعجاب

    • لذلك أفضل الحاسوب المكتبي على عيوبه أو عيبه الأساسي بالنسبة لي وهي الأسلاك الكثيرة، لكن الناس يعتمدون على الحاسوب المحمول للعمل وهذا يعني عدم إمكانية تغيير شيء بسهولة، هذه مشكلة فعلاً.

      إعجاب

      • نعم هذه مشكلة كبيرة .. بالنسبة لي عدت لاستعمال الحاسوب المكتبي منذ نهاية السنة الماضية .. تماماً كما كنت أفعل معظم سنوات حياتي .. لم أمتلك حاسوباً نقالاً إلا خلال 2017 – 2019 بعدها تخلصت منه لكوني لا أستطيع ترقيته كما أريد ومتى أريد ..

        Liked by 1 person

      • بالنسبة للأسلاك الكثيرة فلقد حللت هذه المشكلة بشراء فأرة ولوحة مفاتيح لاسلكيتين وبطاولة لها ظهر به رف وفتحة لخروج الأسلاك .. هكذا لن تظهر الأسلاك التي هي سلكين للشاشة وسلك كهرباء لمكبر الصوت الذي يعمل بالبلوتوث

        Liked by 1 person

  2. بعض التقنيات الموجودة حالياً كانت موجودة لكن بشكل مختلف أو لها جمهور محدود. الهواتف الذكية التي صارت ضرورية و لا يمكن إنجاز بعض الإعمال إلا من خلالها، كانت في يوم من الأيام محصورة على رجال الأعمال. الكتب الصوتية الآن لها جمهور واسع نظراً لوجودها بضيغ رقمية يسهل الحصول عليها.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.