مكتبة كل الكتب العربية

هذه فكرة أتمنى أنها موجودة أو لعلها هناك في مكان ما وأنا لا أعرف بوجودها، كل يوم تقريباً أجد نفسي أسأل “هل كتب شخص ما عن ذلك عربياً؟” وأود لو أبحث في موقع واحد في كل عناوين الكتب العربية التي كتبت ونشرت منذ مئات السنين وإلى اليوم، أود أن يكون هناك موقع يوفر قاعدة بيانات لكل الكتب العربية.

قد يقترح أحدكم موقع Goodreads أو أبجد وهذه مواقع تحوي الكثير من عناوين الكتب لكنها ليست ما أريد، كلاهما يوفرنا معلومات لمجموعة كبيرة من الكتب العربية وفي حالة موقع Goodreads فهو يوفر معلومات لكتب أجنبية كذلك، موقع أبجد كما يبدو يوفر بعض الكتب للقراءة وكلاهما يوفر وسيلة لتقييم الكتب والتعليق عليها، ما أريده شيء مختلف.

قاعدة بيانات للكتب، هذا كل شيء، الكتب نفسها غير متوفرة في الموقع، لا يمكن التعليق على أو تقييم الكتب، لا يمكن التسجيل في الموقع، هو فقط قاعدة بيانات يمكن البحث فيها وتحوي كل الكتب التي نشرت عربياً، هذا كل شيء.

ما الفائدة من ذلك؟ هناك فرصة التعرف على وجود كتب لم نعرف بوجودها، العالم العربي يمتد من المحيط إلى الخليج وهناك فرصة أن شخص ما في طرف منه كتب كتاباً يود شخص من الطرف الآخر قراءته لكن لا يدري أن الكتاب موجود.

هناك كذلك من يبحث في أي موضوع أو يود كتابة كتاب عنه، يمكنه أن يبحث أولاً عن أي أعمال سابقة في نفس الموضوع وإن لم يجد شيئاً فيمكنه أن يتأكد بأن ما يكتبه سيسد ثغرة في المكتبة العربية، إن وجد شيئاً فيمكنه أن يقرأ ما كتب من قبل ويزيد عليها شيء جديد.

إن ربطت قاعدة البيانات هذه بالمكتبات العربية العامة ومكتبات الجامعات فيمكن للباحث أن يجد كتباً نادرة في مكتبات محددة ويعرف إن كان بإمكانه الوصول لها أو توفرها إلكترونياً أو إمكانية استعارتها، هذا ما يفعله موقع WorldCat، بحثت فيه ووجدت مكتبات من الإمارات ويمكنني البحث في هذه المكتبات عن أي كتاب ويخبرني الموقع عن مكان المكتبة وتوفر الكتاب.

موقع آخر يحاول أن يقدم صفحة لكل كتاب نشر وهو Open Library، وهو يقدم كذلك إمكانية قراءة بعض الكتب مباشرة في الموقع.

هل الفكرة متوفرة؟ إن لم تكن هناك قاعدة بيانات عربية للكتب العربية فيجب أن تكون هناك واحدة، هذا مشروع يمكن أن يبدأه فرد لكن لا يمكن أن يستمر بجهد فردي فالمشروع بحاجة للتعاون مع مؤسسات مختلفة لكي يجمع بيانات الكتب وبحاجة لأفراد يعملون على جمع البيانات ووضعها في الموقع.

6 أفكار على ”مكتبة كل الكتب العربية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.