فهم مكلوان وقصص أماندا

بعد عرض عدة برامج وسائط متعددة من مايكروسوفت أنتقل لعرض برامج من شركات أخرى، ما تبقى من برامج مايكروسوفت لعرضها يصعب إيجادها لذلك أعرض برامج أخرى، واليوم أعرض عملين أو برنامجين من شركة فويجار (Voyager Company) وهي شركة بدأت مبكراً في جمع الأفلام على أقراص ضوئية في الثمانينات وسمتها The Criterion Collection، مجموعة الأفلام هذه أصبحت شركة منفصلة ومستمرة إلى اليوم، بينما شركة فويجار التي أنتجت برامج الوسائط المتعددة أغلقت أبوابها في 1997.

مؤسس الشركة روبرت ستين كان وما زال مهتماً بتطوير فكرة الكتاب الإلكتروني وله عدة مشاريع تدور حول هذه الفكرة، شركة فويجار كانت ناشر كتب إلكترونية وهي فكرة ما زالت نادرة كما أعرف، ولست أعني النشر الإلكتروني للكتب فهناك الملايين منها لكن فكرة الكتاب الإلكتروني التي تتجاوز تحويل النص من الورق إلى الشاشات، هذه فكرة نادرة، معظم الكتب الإلكترونية اليوم هي نسخ من الكتب الورقية من ناحية أنها لا تستفيد من الوسائط المتعددة أو حتى من النص المترابط.

فهم مكلوان (يكتبها البعض مكلوهان، الهاء لا تنطق كما أعرف) يجمع أفكار المفكر الكندي حول الإعلام ويرتبها حسب مواضيعها، يمكن للمستخدم أن يسمع ويقرأ ويشاهد مكلوان يتحدث عن الفكرة من عدة زوايا في لقاءات ومقالات، ببساطة البرنامج يقدم للمستخدم ما يفعله البعض في الشبكة من خلال التصفح لكن بواجهة أبسط، مثلاً لو أردت أن تفهم فكرة مكلوان عن القرية العالمية فعليك أن تقرأ عدة مقالات وتشاهد وتستمع للقاءات معه في حين أن البرنامج يقدم كل هذا في مكان واحد.

في الصورة الأخيرة أعلاه ترى شريط أدوات في الأسفل يقدم طريقة لتصفح البرنامج من خلال الفهرس أو البحث ويقدم كذلك أداة لحفظ أماكن الصفحات ودفتر ملاحظات، يمكنك أن تترك ملاحظاتك على أي صفحة وهذه خاصية رائعة.

البرنامج الثاني من شركة فويجار هو قصص أماندا، وهي مجموعة قصص مصورة مصممة للأطفال، هذه القصص بدأت في برنامج هايبركارد وقد كانت بالأبيض والأسود فقط، نشرتها فويجار وأضافت لها الألوان، القصص طريفة وليس فيها أي نص، انقر على أجزاء من الشاشة لتنتقل من مكان لآخر، أتمنى لو أن هذه القصص تجد تحديثاً وأن تعود لتصبح بالأبيض والأسود فقط.

فكرة واحدة على ”فهم مكلوان وقصص أماندا

  1. رائع معلومات جديدة لم اكن أعرفها سابقا، رغم ان الشكل في الصور بدا مألوفا لدي، ربما كان هكذا الانترنت او التصفح فيه او ربما البرامج التي كان يضعها اخوتي في الكمبيوتر كانت على نفس المنوال، الذاكرة معطوبة قليلا، لكن هيئة البرنامج أراها مألوفة

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.