نظرة على 500 أمة من مايكروسوفت

عرفت السكان الأصليين لأمريكا لأول مرة في طفولتي وقد كنا نسميهم الهنود الحمر، وهي تسمية عنصرية ولم تعد تستخدم اليوم، في طفولتي كنت أراهم في الأفلام وألعاب الفيديو وكنا أحياناً نقلد صحيات الحرب التي نسمعها في الأفلام، كانت أفلام رعاة البقر مشهورة وجزء منها يعرض السكان الأصليين لأمريكا بصورة سلبية، مع مرور السنين بدأت أفهم قصة “اكتشاف” أمريكا وما حدث بعدها من مآسي.

500 أمة هو برنامج وثائقي عرض في التسعينات وقدمه الممثل الأمريكي كيفن كوستنر الذي ظهر في فيلم الرقص مع الذئاب، مايكروسوفت حولت الوثائقي إلى برنامج وسائط متعددة ومن بين كل البرامج التي استعرضتها في هذه المدونة، هذا البرنامج سيبقى لأنني أريد تصفحه بالكامل، البرامج الأخرى حذفتها بعد عرضها، قصة السكان الأصليين لأمريكا تستحق أن تقرأ وتفهم.

من ناحية الواجهة يبدو لي أن من صنعها بذل جهداً يستحق التقدير لأن الواجهة جميلة حتى بعد كل هذه السنوات، هذا البرنامج صدر في 1995 وكانت قدرات الحاسوب في ذلك الوقت محدودة، مطوري الويب القدامى يتذكرون أهمية استخدام ما يسمى بالألوان الآمنة، هل تذكرها؟

السكان الأصليون لأمريكا لهم قصة تعود لآلاف السنين، ثقافة وحضارة ولغات وأمم مختلفة غطت مساحة القارة الأمريكية، كل هذا يجب ألا يختزل في سنوات ما بعد وصول الأوروبيين لأمريكا، هناك الكثير مما يمكن تعلمه من تاريخهم وما يستحق التقدير.