لوحة الملاحظات الإلكترونية

في الموضوع السابق عرضت فكرة لوحة التجارب للواجهات ومن نفس موقع صاحب الفكرة السابقة هناك فكرة مماثلة للوح ملاحظات، شاهد الصورة أولاً:

d2d02c8f721fb33f7b89c218552f0ccd

هذه ملاحظات جمعها شاب اسمه مارسن في تويتر واستخدم تطبيق Figma لفعل ذلك، هذا التطبيق ليس من وظيفته تسجيل الملاحظات لكن هذا لم يمنع أي شخص من استخدامه لأي غرض آخر، هناك أناس يستخدمون الجداول الممتدة لصنع رسومات فنية، هناك أناس يسجلون ملاحظاتهم باستخدام برامج الرسم لمرونتها، هناك أناس يستخدمون المحرر النصي لكل شيء.

برامج تنظيم الملاحظات القديمة والحديثة لم تتقدم كثيراً ولم تتغير، أكثرها يعمل بنفس الأسلوب، هناك قائمة للملاحظات وهناك مساحة لعرض الملاحظات، لا يمكن عرض ملاحظتين في نفس الوقت، من ناحية أخرى الملاحظات قد تأتي على أشكال مختلفة، صورة أو فيديو أو رسومات أو ملف PDF، بعض برامج الملاحظات لا تدعم إضافة الوسائط المتعددة وبعضها يفعل ذلك بأن يتيح لك وضع هذه المصادر ضمن وثيقة ما.

انظر للصورة مرة أخرى، صاحب الملاحظات جمعها في مجموعات وكل مجموعة تحوي النص والصور، يجب أن يكون هناك على الأقل برنامج حفظ ملاحظات واحد يقدم مساحة حرة لإضافة الملاحظات فيها بنفس الأسلوب، يمكن استخدام واجهة تقريبية (Zoomable User Interface) للاقتراب والابتعاد عن الملاحظات كما يفعل الناس اليوم مع برامج الخرائط.

لا أقول بأن جميع برامج الملاحظات عليها أن تغير واجهتها فهذا ما لا أرغب به، هناك حاجة لظهور برامج ملاحظات حرة وبصرية وهناك فعلاً تطبيقات تفعل ذلك مثل Milenote لكنه تطبيق للويب وأنا أفضل البرامج في الحاسوب.

فكرتان اثنتان على ”لوحة الملاحظات الإلكترونية

  1. أبحث هذه الأيام عن برنامج ملاحظات بسيط وآمن ولا يجبرني على التسجيل في كومة خدمات كجوجل للحصول عليه ولم أجد حتى الآن .. جربت إيفرنوت وهو تطبيق جيد ولكنه لا يقدم واجهة مرنة لكتابة الملاحظات مثل google keep مثلاً .. هو يصلح لتدوين الملاحظات الدراسية أكثر .. جربت Milenote منذ قليل ومن ثم قمت بحذف الحساب لأن قيمة اشتراكه لا تناسبني .. هذا تطبيق يصلح لمن يستعمله كأداة إنتاجية حتى يغطي تكلفته ولا مبرر لاستعماله بشكل شخصي .. لو وجد تطبيق ملاحظات مرن وبسيط يمتلك تطبيقاً على الهاتف واللوحي أستطيع مزامنتهم عن طريق الاتصال المباشر من دون خدمة انترنت لكان هذا رائع بالنسبة لي .

    إعجاب

    • مما قرأته من الناس حول برامج الملاحظات، أجد كثير منهم غير راضون عنها لأي سبب، على كثرتها إلا أنها لا تلبي احتياجات الناس المختلفة، على أي حال، سأعرض بضعة برامج خلال الأسابيع القادمة، قد تجد فيها ما تريد 🙂

      Liked by 1 person

التعليقات مغلقة.