أسلوب تنظيم ياباني

103237540_8b0d9f86b8_c.jpg
المصدر: Jazz DiMauro

نظام آخر لكنه مختلف في هدفه عن نظام الملاحظات الألماني، لكنه يشترك معه في ألا تحاول تنظيم الوثائق، النظام من تصميم مؤلف ياباني اسمه Yukio Noguchi، النظام يمكن استخدامه لأي شيء، مشاريعك الشخصية وأعمالك، أوراقك الشخصية وحتى وثائق مثل جواز السفر والبطاقات والمجلات والكتب وغير ذلك.

النظام يستخدم أظرف بحجم كبير يمكنها أن تضم صفحات بحجم A4، اقطع الجزء العلوي منها لأنه غير ضروري وضع في كل ظرف وثيقة أو مجموعة وثائق مرتبطة ببعضها البعض، الوثيقة قد تكون أي شيء، فاتورة أو جواز سفر، اكتب على الظرف اسم الوثيقة وتاريخها، وضع الأظرف بالترتيب من الجديد إلى القديم، يمكن للجديد مثلاً أن تضعه في رف على الجانب الأيمن وهكذا يذهب القديم منها إلى الجانب الأيسر.

عندما تحتاج لوثيقة ما وتأخذها من الرف فعليك أن تضعها على الجانب الأيمن، وهكذا أي وثيقة تخرجها من الرف يجب أن تعود للجانب الأيمن وهكذا تتحرك الوثائق التي لا تحتاجها كثيراً إلى الجانب الأيسر، وإن بقي ملف ما في الجانب الأيسر لفترة طويلة فهذا في الغالب يعني أنك لن تستخدمه ويمكنك نقله لصندوق أو رف آخر.

بالطبع يمكنك تنظيم الأظرف بوضعها في صندوق مثلاً ويكون الجديد منها في المقدمة والقديم يذهب للخلف، ويمكنك كذلك ألا تستخدم الأظرف، يمكن استخدام شيء آخر.

هذا النظام يبسط عملية التنظيم من ناحية أنك لست بحاجة للتنظيم، وعندما يكون لديك الكثير من الوثائق وتريد تفريغ شيء من المساحة للجديد منها يمكنك معرفة ما الذي لا تحتاجه أو ما يمكنك نقله لمكان آخر.

هذا مقال يشرح النظام، أردت وضع مزيد من المصادر لكن ليس هناك مصادر كثيرة تقدم تفاصيل أكثر والنظام بسيط.